الذهب والفضة يقتربان من أعلى مستويات هذا العام

مارس 30, 3:56 م
Gold and Silver outlook

منذ بداية تعاملات الاسبوع الجاري واسعار المعادن الثمينة بما فيها الذهب والفضة ترتفع بشكل تدريجي جداً وتقترب مع الساعات الى اعلى مستوياتها لهذا العام.

هناك العديد من الامور التي تؤثر حالياً على ارتفعات كل من الذهب والفضة. لكن احد اهم الامور التي لازالت تدعم الاسعار هي حالة عدم اليقين حول العديد من الامور العالمية بما فيها سياسية الولايات المتحدة وخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي والانتخابات الفرنسية المقبلة.

على الرغم من ذلك, إلا ان هذه الاحداث في الغالب ما سيكون لها المزيد من الاثر على الاسعار خلال الاسابيع والاشهر القليلة المقبلة, وفي الغالب ما ستستمر التحركات في ظل النظرة العامة الايجابية لكلا المعدنين منذ بداية العام الجاري.

الذهب قرب متوسط 200 يوم على المستوى اليومي

ارتفعت اسعار الذهب منذ بداية تعاملات الاسبوع الجاري واستمر الارتفاع على الرغم من وجود فجوة سعرية على الرسم البياني منذ افتتاح تعاملات يوم الاثنين الماضي, والى الان لم يتم تغطية هذه الفجوة حتى اللحظة.

اسعار الذهب كانت قد اغلقت تداولات يوم الجمعة الماضي عند مستويات 1243 دولار بينما كان افتتاح تداولات يوم الاثنين الماضي عند مستويات 1253 دولار, وهو ما يعني وجود فجوة سعرية بحوالي 10 دولارات والتي يجب تغطيتها خلال الايام المقبلة.

ارتفعت اسعار الذهب الى مستويات متوسط 200 يوم على المستوى اليومي والتي تمثل مستويات مقاومة مهمة, والتي فشل الذهب في اختراقها للمرة الثانية هذا العام, وهو ما قد يعني تشكل نموذج قمتين متطابقتين على المستوى اليومي كما هو موضح في الاعلى.

بالاضافة الى ذلك ايضاً, المؤشرات التقنية حالياً وصلت الى مستويات تشبع عمليات الشراء بشكل كبير, وتقاطعت المؤشرات نحو الاسفل من جديد, وهو ما يدعم توقعات الانخفاض كنوع من التصحيح نحو الاسفل على المدى القصير قبل استمرار الاتجاه العام المرتفع من جديد.

توقعات الانخفاض التصحيحي حالياً تشير الى محدودية الانخفاض لمستويات معينة, ومستوى الدعم الاولي يتمركز عند مستويات 1243 دولار للاونصة تتبعها مستويات 1227 دولار وهي الاهم لانها تمثل متوسط 50 يوم على المستوى اليومي.

اما على مستوى الارتفاع, فمن المهم اولاً ان نشهد ارتفاع الذهب الى متوسط 200 يوم مرة اخرى والاهم من ذلك ان نشهد اختراقه لهذا المستوى, وهو الشيء الذي سيفتح المجال لارتفاعات جديدة لم تشهدها الذهب هذا العام.

بالنظر الى ارقام صناديق الاستثمار والتحوط الاخيرة, نرى استمرار ارتفاع حيازات هذه الصناديق من الذهب بشكل تدريجي على مدار الاربع اسابيع الماضية, ولازالت قرب اعلى مستويات الحيازة التي سجلتها هذا العام ايضاً, وهو الشيء الذي لازال يدعم توقعات الارتفاع خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

يتغير الاتجاه العام الايجابي الى سلبي في ما لو تم كسر مستويات 1170 دولار للاونصة, وهو الشيء الذي سيغير النظرة من جديد الى حيادية مائل الى السلبية.

الفضة فوق متوسط 200 يوم على المستوى اليومي

للفضة قصة مختلفة قليلاً عن الذهب, الفضة لازالت تتفوق على الذهب منذ بداية تعاملات العام الجاري, حيث ان الفضة اضافت الى الان اكثر من 10%.

بالاضافة الى ذلك ايضاً, الفضة قد استطاعت ان تعود الى ما فوق مستويات متوسط 200 يوم على المستوى اليومي منذ بداية تعاملات الاسبوع الجاري, والى الان لازالت تحافظ على تداولاتها فوق ذلك المتوسط خلال اليومين الماضيين.

على الرغم من ان المؤشرات التقنية لازالت مرتفعة جداً ووصلت الى مستويات تشبع عمليات الشراء وعادت الى التقاطع نحو الاسفل, إلا ان الفضة لازالت تحافظ على ارتفاعاتها بشكل واضح, وهو ما يبقي النظرة العامة الايجابية دون تغير. إلا ان هذه النظرة الايجابية لا تغير من احتمالات التصحيح نحو الاسفل خلال الايام المقبلة قبل استمرار الاتجاه العام المرتفع خلال الايام/الاسابيع المقبلة.

توقعات الانخفاضات التصحيحية حالياً تشير الى ان تكون محدودة فوق مستويات متوسط 50 يوم على المستوى اليومي والذي يتمركز عند مستويات 17.62 دولار, وذلك فقط في ما لو كسرت الفضة مستويات الدعم الاولى والتي تتمركز عند مستويات 18 دولار للاونصة.

اما على مستوى الارتفاع, فمستويات المقاومة الاولى للفضة حالياً لازالت عند مستويات 18.30 دولار والتي يجب متابعتها بحذر, حيث ان اختراق ذلك المستوى سيفتح المجال لمزيد من الارتفاعات نحو اعلى مستويات العام الجاري عند 18.50 دولار تقريباً.

اما عن صناديق الاستثمار والتحوط, فقد تراجعت الحيازات الاسبوع الماضي لأول مرة منذ اكثر من ثلاث اسابيع, لكنها ايضاً لازالت صمن المستويات العليا المسجلة لهذا العام, وهو الشيء الذي يبقي النظرة العامة الايجابية دون تغير.

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.