مكتبة التداول

تحركات بعض العملات خلال تداولات الاسبوع

0

ارتقع المؤشر العام للدولار الامريكي مع بداية تداولات الاسبوع الجاري, لكنه فشل في الاستقرار يوم الخميس ويوم الجمعة, على الرغم من ان الارقام الاقتصادية الامريكية في المجمل كانت ايجابية, والتي ادت الى ارتفاع توقعات الاسواق بأن يتم رفع اسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي في اجتماع مارس المقبل. على الرغم من ذل استمر المتداولون في الاسواق ببيع الدولار الامريكي.

في شهادتها امام الكونجرس الامريكي, ذكرت رئيسة الاحتياطي الفدرالي الامريكي جانيت يلين ان الفدرالي لازال على نفس النهج وانه من الممكن ان يتم رفع اسعار الفائدة أكثر من مرة خلال العام الجاري, كما ابقي الباب مفتوحاً امام رفع اسعار الفائدة في اجتماع مارس المقبل ايضاً.

على الرغم من ذلك, إلا ان العقود الآجلة لمعدلات الفائدة الامريكية لازالت تسعر احتمال 40% بأن يتم رفع اسعار الفائدة في مارس من العام الجاري.

فشل المؤشر العام للدولار الامريكي خلال تداولات الاسبوع في اختراق مستويات متوسط 50 يوم على المستوى اليومي خلال تداولات يوم الاربعاء المقبل, وهو ما يعتبر مستويات مقاومة مهمة جداً من الناحية التقنية, وهو ما ادى الى عودة الانخفاض خلال تداولات يوم الخميس ايضاً. متوسط 50 يوم بقي صامداً منذ يناير 19 من العام الجاري, وطالما ان المؤشر العام للدولار الامريكي يتداول دون تلك المستويات, فمن المتوقع ان تستمر النظرة السلبية دون تغير.

اليورو دون متوسط 100 يوم

استطاع اليورو الارتفاع خلال تداولات يوم امس على الرغم من الارقام الامريكية الايجابية التي صدرت خلال تداولات الاسبوع الجاري, لكن يبدوا ان انخفض شهية المخاطرة في الاسواق هي المحرك الرئيسي للدولار على المدى القصير.

من الناحية التقنية, اليورو شكّل شمعة ايجابية جداً على المستوى اليومي خلال تداولات يوم الاربعاء الماضي, بينما كانت المؤشرات التقنية لليورو مقابل الدولار متشبعة من عمليات البيع, وهو ما اعطى اشارات واضحة في ذلك الوقت على احتمالية ان نرى المزيد من الارتفاع من جديد.

ارتفع اليورو مقابل الدولار بالفعل فوق متوسط 50 يوم على المستوى اليومي خلال تداولات يوم امس واختبر متوسط 100 يوم ايضا لأول مرة منذ 5 فبراير الماضي. اما خلال تداولات يوم الجمعة, لازال الزوج يتداول دون ذلك المتوسط وهو ما يجب الانتباه اليه خلال الساعات المقبلة. حيث تبقى النظرة العامة ايجابية طالما انه يتداول فوق ادنى مستويات الاسبوع الجاري. مع احتمالية ان يتم اختبار مستويات المقاومة التالية والتي تتمركز عند مستويات 1.07.

الجنيه الاسترليني ينخفض لكنه يبقى فوق متوسط 50 يوم

فشل الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الامريكي في اختراق مستويات المقاومة التي كانت تتمركز عند مستويات 1.2480, وهو ما ادى الى انخفاض جديد اليوم. لكن انخفاضات اليوم تأتي بشكل كبير على اثر ارقام مبيعات التجزئة السلبية خلال الفترة الاوروبية الصباحية, وهو ما ادى الى انخفاض الجنيه الاسترليني امام جميع العملات العالمية.

على الرغم من ذلك, لازال الجنيه الاسترليني مقابل الدولار يتداول في نطاق ضيق, مدعوماً بمتوسط 50 يوم ومتوسط 100 يوم على المستوى اليومي كما هو موضح على الرسم, حيث من المهم متابعة هذه المستويات بشكل حذر خلال الفترة المقبلة, حيث ان كسر كلا المتوسطين قد يؤدي الى مزيد من الانخفاض من جديد.

المؤشرات التقنية ايضاً لازالت تدعم الانخفاض بشكل اكبر, حيث ان تقاطع المؤشرات نحو الاسفل يزيد من احتمالية ان نشهد المزيد من الانخفاض من جديد. قد تكون المستويات التالية للجنيه الاسترليني مقابل الدولار نحو مستويات 1.24 وحتى مستويات 1.2360.

الدولار مقابل الين قرب متوسط 100 يوم على المستوى اليومي

انخفض الدولار مقابل الين على مدار الثلاث ايام الماضية, وذلك بعد ان فشل الدولار مقابل الين في اختراق مستويات متوسط 50 يوم على المستوى اليومي والذي يتمركز في ذلك الوقت عند مستويات 114.95 مع بداية تعاملات الاسبوع الجاري.

منذ ذلك الحين استمر الزوج بالانخفاض بشكل تدريجي واستمر في الانخفاض خلال اليومين الماضيين حتى وصل الى مستويات 12.80 وحتى كتابة هذا التقرير.

من الناحية التقنية, المؤشرات التقنية لاالت تشير الى تشبع عمليات الشراء على المستوى اليومي, وهو ما فتح المجال لمزيد من الانخفاضات من جديد او كنوع من التصحيح على المدى القصير. وفي الوقت الحالي, تقاطعت المؤشرات التقنية نحو الاسفل, وهو ما رفع من احتمالات ان نشهد المزيد من الانخفاضات التصحيحية من جديد.

المستويات المهمة المقبلة تتمركز حالياً عند متوسط 100 يوم على المستوى اليومي والذي يتداول حالياً عند مستويات 112.40 والذي يجب الانتباه اليه بشكل حذر, حيث ان كسر ذلك المستوى سيفتح المجال لمزيد من الانخفاضات من جديد قد تصل الى مستويات 112.0. اما عن النظرة العامة, فتبقى سلبية عل ى المدى القصير طالما ان الزوج يتداول دون مستويات متوسط 50 يوم على المستوى اليومي.

الدولار الاسترالي والفشل في الاختراق من جديد

على الرغم من ارقام تقرير الوظائف الايجابي من استراليا خلال تعاملات الاسبوع الجاري, إلا ان الدولار الاسترالي قد فشل في الاختراق والارتفاع فوق مستويات المقاومة المهمة والتي تتمركز عند مستويات 0.78.

هذا المستوى لازال قوي منذ يوليو من العام الماضي حيص فشل الدولار الاسترالي في اختراقه نحو الاعلى منذ ذلك الوقت الى الان, وهو ما يشير الى أن علينا انتظار ارقام اقتصادية أكثر اهمية لنشهد تحركات مهمة فوق تلك المستويات.

المؤشرات التقنية حالياً لازالت تشير الى تشبع عمليات الشراء على معظم المستويات, وهو ما يفسر عدم قدرة الزوج على الارتفاع فوق تلك المستويات كما هو موضح على الرسم.

وعلى اثر ذلك, من المتوقع ان نشهد المزيد من التصحيح نحو الاسفل من جديد خلال الساعات والايام المقبلة, بينما من المتوقع ان تبقى أي ارتفاعات محدودة بشكل كبير.

Leave A Reply

Your email address will not be published.