مكتبة التداول

النفط في نطاق ضيق على الرغم من اتفاق اوبك

0

منذ الاعلان عن الاتفاق التاريخي لمنظمة اوبك في ديسمبر الماضي, لا يوجد اي شكوك بالتأكيد حول ان اسعار النفط قد استقرت بشكل واضح بما فيها خام برنت وخام غرب تكساس. على الرغم من ذلك, إلا انه ومنذ بداية تعاملات العام الجاري, تداولت اسعار النفط في نطاق ضيق تقريباً, وتتداول دون مستويات تقنية مهمة عجزت عن اختراقها منذ ديسمبر الماضي الى الان. في تقرير اليوم سنلقي نظرة على اسعار النفط واسباب عدم القدرة على الاختراق وما يجب النظر اليه خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

هل اتفاق اوبك مجدي بالفعل؟

على الرغم من الاتفاق الذي تم الاعلان عنه في ديسمبر الماضي لخفض الانتاج النفطي من المنتجين داخل اوبك والمنتجين خارج منظمة اوبك, إلا أنه وخلال الايام الماضية شهدنا بعض العناوين المهمة والتي ترفع من مخازف احتمال فشل هذا الاتفاق خلال الفترة القصيرة المقبلة, حيث قد لا تكون اوبك قادة على خفض الانتاج كما هو متوقع. بعض الدول كانت قد اعلنت انها رفعت من انتاجها النفطي الى مستويات تاريخية في ديسمبر الماضي بما فيها ليبيا والعراق وحتى ايران ايضاً. على الرغم من هذا, إلا ان هذا الاعلان  لا يعني انه قد تم خرق الاتفاق لأن الاتفاق يدخل حيز التنفيذ في يناير فقط. لكن وبنفس الوقت, المقلق كان من العراق اكثر من اي بلد اخر, حيث ذكر العراق انه سيقوم بتسليم كامل الحضض النفطية لمصافي نفية في اسيا حتى فبراير المقبل, وهو ما قد يكون اشارة بأن تخفيض الانتاج النفطي لمنظمة اوبك بالكامل قد لا يكون كما هو مخطط له. على الرغم من ذلك إلا ان الوقت وحده سيكون الحكم فقط. ع وفي الوقت الحالي, على المتداولين الانتباه جيداً الى ارقام انتاج شهر يناير عندما يتم الاعلان عنها مع نهاية الشهر.

ارتفاع مخزونات النفط الامريكية الاسبوع الماضي

يوم امس تم الاعلان عن ارقام مخزونات النفط الامريكية والتي اتت بمفاجأة كبيرة نوعاً ما, حيث ارتفعت المخزونات بواقع 4.1 مليون برميل الاسبوع الماضي على الرغم من ان التوقعات كانت تشير الى ارتفاعها بواقع 0.9 مليون برميل فقط, لتسجل بذلك اكبر ارتفاع اسبوعي منذ منتصف نوفمبر الماضي. البعض قد يسأل هنا كيف للمخزونات ان ترتفع بينما من المفترض ان تنخفض مع تخفيض الانتاج النفطي. التفسير لذلك هو النفط الصخري والذي في الغالب قد يعود للاسواق بعد عودة ارتفاع اسعار النفط واستقرارها فوق مستويات 55 دولار تقريباً, وهذه الاسعار تعتبر مناسبة لاعادة الانتاج من جديد. وهذا هو احد الامور التي قد تشكل تهديداً لاتفاق اوبك خلال الفترة المقبلة.

خام برنت يفشل في اختراق مستويات 56 دولار

Brent Orbex 12 Jan 2017

بالنظر الى المستويات التقنية لخام برنت حالياً, استمر تداول خام برنت خلال الفترة الماضية دون مستويات 56 دولار منذ بداية ديسمبر الماضي, مع محاولات فاشلة في اختراق ذلك المستوى لأكثر من مرة لكن دون جدوى الى الان, وهو ما ادى الى تشكيل نموذج سلبي على المستوى اليومي كما هو موضح في الرسم اعلاه. في الوقت الحالي, معظم المؤشرات التقنية تشير الى بعض الضعف في الاسعار بما فيها مؤشر القوة النسبية ومؤشر MACD ايضاً, وهو ما يقلل من احتمالات ان نشهد المزيد من الارتفاعات على المدى القصير وخصوصاً في الايام القليلة المقبلة. على الرغم من ذلك, إلا ان النظرة السلبية لازال يجب ان يتم تأكيدها من خلال كسر خط الاتجاه المنخفض على المستوى اليومي والذي يتمركز حالياً عند مستويات 52.0 دولار للبرميل والذي يجب متابعته بشكل حذر جداً, حيث ان كسر ذلك المستوى قد يؤدي الى مزيد من الانخفاض بشكل أكبر نحو مستويات 50 دولار للبرميل

خام غرب تكساس الأميركي يحاول المحافظة على مستوى 52 دولار

WTI Orbex 12 Jan 2017

لدى خام غرب تكساس الامريكي تقريباً نفس السيناريو الذي حصل لخام برنت ايضاً, هناك نموذج سلبي على الرسم البياني اليومي كما هو موضح على الرسم اعلاه, حيث فشل خام غرب تكساس في اختراق الضلع العلوي للقناة المرتفعة كما هو موضح على الرسم, وهو ما ابقى المتداولين في اسواق النفط في حالو من التحفظ للشراء. كما ان المؤشرات التقنية ايضاً بما فيها مؤشر القوة النسبية ومؤشر MACD يتحركون نحو الاسفل من جديد وهو ما يرفع من احتمالات المزيد من الانخفاضات خلال الايام القليلة المقبلة. على الرغم من ذلك, إلا ان مستويات 52 دولار لازالت تعتبر مستويات مهمة جداً وخصوصاً بعد ان تم اختراقها نحو الاعلى عندما كانت تعتبر مستويات مقاومة في ديسمبر الماضي. يوم امس, استطاع خام غرب تكساس العودة فوق تلك المستويات والاغلاق فوقها ايضاً, وهو ما يعني وجود قوة داعمة للاسعار الى الان. على الرغم من هذا, إلا انه وفي ما لو تم كسرها نحو الاسفل من جديد, فهذا قد يفتح المجال لمزيد من الانخفاضات نحو مستويات 50 دولار للبرميل. اما على مستوى الارتفاع, فاختراق مستويات المقاومة 55.5 دولار يعتبر مطلبوب خلال الفترة المقبلة لنشهد المزيد من الارتفاعات القوية لاسعار النفط.

تداول في نطاق ضيق؟

من الممكن ان نقول بالفعل ان اسعار النفط ستستمر في التداول في نطاق ضيق خلال الفترة المقبلة, وذلك على الاقل حتى نهاية يناير الجاري, او على الاقل حتى الاعلان عن ارقام انتاج اوبك في بداية فبراير المقبل, وهناك مهما كانت النتائج في الغالب ما سنشهد تحركات كبيرة لأسعار النفط.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.