مكتبة التداول

ماذا عن الذهب والفضة

0

بدأت كل من الذهب والفضة تعاملات العام الجديد على ارتفاعات قوية. زذلك بعد اغلاقهما تداولات العام الماضي على ارتفاعات قوية ايضاً, وذلك على الرغم من ان كل من الذهب والفضة قد قلصا من الارتفاعات التي سجلاها مع نهاية العام الماضي, وذلك يعود الى الارتفاع الحاد في المؤشر العام للدولار الامريكي امام جميع العملات العالمية. في تقرير اليوم, سنلقي نظرة على هذه الاصول ونضع السيناريوهات المحتملة للفترة القصيرة المقبلة

الذهب يعود الى ما فوق مستويات 1200 دولار

Gold 18 jan 2017 orbex

انخفضت اسعار الذهب خلال نهاية العام الماضي من اعلى مستويات العام عند 1366 دولار لتصل الى مستويات 1128 دولار خلال فترة بسيطة جداً. على الرغم من ذلك, إلا انها اغلقت تداولات العام الماضي مرتفعة بحوالي 7% تقريباً. السبب الرئيسي وراء الارتفاع الذي حصل خلال العام الماضي يعود الى حالة الهلع التي كانت في الاسواق العالمية وخصوصاً بعد صدمة خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبي. استطاع الذهب ايضاً ان يغلق العام الماضي على ارتفاعات على المستوى السنوي وذلك لأول مرة منذ ثلاث سنوات, حيث سجل خسائر سنوية طيلة الاعوام 2013 و 2014 و 2015.

gold etf orbex

حيازات صناديق الاستثمار من الذهب قد ارتفعت ايضاً بشكل كبير من مستويات 39.4 مليون اونصة في يناير من العام الماضي لتصل الى مستويات 55 مليون مع نهاية ذلك العام, والاهم من ذلك ايضاً, اظهرت تقارير هيئة العقود الاجلة الامريكية ارتفاعات في عقود الشراء خلال الفترة الماضية بشكل كبير, وخصوصاً منذ بداية العام الجاري وذلك على الرغم من الارتفاع الحاد الذي شهده الدولار مؤخراً.

الفضة فوق مستويات 17 دولار للاونصة

silver 18 jan 2017 orbex

الفضة كانت لها نفس السيناريو كما حصل للذهب ايضاً. على الرغم من هذا, إلا ان الفضة تفوقت على الذهب خلال العام 2016 لتغلق تداولات العام الماضي على مكاسب فاقت 25%, وطبقاً, لما يسمى بمعدلات التضخم المعدلة تبقى اسعار الذهب والفضة رخيصة جداً بالمقارنة مع توقعات التضخم المستقبلية.

حيازات صناديق الاستثمار والتحوط من الفضة قد ارتفعت ايضاً هي الاخرى بشكل كبير خلال الاسابيع الاولى من الاسبوع الجاري, كما ان الارتفاعات في كل من حيازات الفضة وارتفاعات عقود الشراء من هيئة العقود الاجلة الامريكية يعتبر اكبر من الارتفاع الحاصل في عقود الذهب وهو ما يجب ابقائه في الاذهان خلال الاسابيع المقبلة.

لماذا ارتفعت اسعار الذهب والفضة مؤخراً؟

العديد يسأل نفس السؤال, لماذا ارتفعت اسعار الذهب والفضة مع ان البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي قد قا برفع اسعار الفائدة العامة في ديسمبر ومن المتوفع ان يرفعها ثلاث مرات اخرى هذا العام. السؤال بشكل عام صحيح, لكن على المتداولين دائماً الانتباه الى الصورة الاكبر والاشمل وعدم ربط الاصول بحدث وحيد فقط. الموضوع لا يقترن بالدولار الامريكي فقط.

احد الامور الرئيسية التي ادت الى ارتفاع الاسعار خلال الفترة الماضية هي معدلات التضخم. خلال الاسابيع القليلة الماضية العديد من الارقام الخاصة بالتضخم لكل من اسيا واوروبا وحتى في الولايات المتحدة الامريكية اظهرت ارتفاعات واضحة, وهو ما يزيد من خاوف البنوك المركزية حول مستقبل معدلات التضخم وخصوصاً وانها الان فاقت توقعات هذه البنوك

الذهب والفضة يعشقان التضخم للتحرك بشكل اكبر واوسع خصوصاً وان الشركات المالية تقوم باالتحوط من التضخم من خلال شراء الذهب والفضة.

احد الاسباب الاخرى التي ادت الى الارتفاع ايضا هي نتائج الانتخابات الامريكية, وخصوصا بسبب الرئيس الجديد والقرارات الاقتصادية التي سيتخذها خلال الفترة الفقصيرة المقبلة والتي سيكون لها تأثير كبير ليس فقط في الولايات المتحدة الامريكية بل على العالم اجمع.

الذهب والفضة فوق متوسط 50 يوم

خلال الاسابيع القليلة الماضية, ذكرنا ان على الذهب والفضة الاغلاق فوق مستويات متوسط 50 يوم لكل منهما لكي تعطينا اشارات ايجابية على المدى القصير على الاقل. الاسبوع الماضي, ارتفعت هذه الاصول واغلقت تداولات الاسبوع الماضي فوق تلك المستويات, وهو ما فتح المجال لمزيد من الارتفاعات خلال تداولات الاسبوع الجاري, والذي سجلت فيه الاسعار المزيد من الارتفاعات بحوالي 3% منذ يوم الاثنين الماضي. لكن على كل من الذهب والفضة الان الاستقرار والمحافظة على هذه المستويات. اود ان ارى ارتفاع واغلاق الذهب فوق مستويات 1220 دولار والفضة فوق مستويات 17.50 دولار خلال الاسابيع الماضية وهو ما سيؤدي الى تقوية النظرة الايجابية الحالية على المدى القصير على الاقل. تبقى ايضاً هذه النظرة الايجابية طالما ان كلاهما يتداولان فوق ادنى مستوياتهما لهذا العام الجديد

مستويات مهمة للمتابعة

الزوج مستوى دعم 3 مستوى دعم 2 مستوى دعم 3 المحور مستوى مقاومة 1 مستوى مقاومة 2 مستوى مقاومة 3
الذهب 1146.14 1159.57 1177.44 1190.87 1208.74 1222.17 1240.04
الفضة 15.909 16.182 16.474 16.747 17.039 17.312 17.604

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.