مكتبة التداول

نظرة على مؤشر داوجونز و فوتسي 100

0

ادى المؤتمر الصحفي لرئيسة الوزراء البريطانية تتيريزا ماي بالتأكيد الى حركة كبيرة وواسعة في الاسواق, حيث ارتفع الجنيه الاسترليني امام جميع العملات العالمية بأكثر من 2.5%, بينما انخفض مؤشر FTSE100 البريطاني بأكبر وتيرة له منذ بداية العام الجاري. الاسواق العالمية بشكل عام ايضا قلصت من مكاسبا في ذلك اليوم مع نهاية تداولاته, بينما اغلقت المؤشرات الامريكية تداولات يوم امس على انخفاضات طفيفة ايضاً. وذلك بالتأكيد يعود الى التصحريحات واللهجة القوية لرئيسة الوزراء البريطانية. على الرغم من ذلك, إلا ان الخروج القاسي للمملكة المتحدة لازال وارد جداً, وعليه, فان استمرار تذبذب الاسواق بشكل كبير شيء غير مستبعد تماماً. في تقرير اليوم نلفي نظرة على بعض المؤشرات العالمية ونضع بعض السيناريوهات المتوقعة للاسابيع القليلة المقبلة

مؤشر FTSE100 البريطاني واشارات سلبية

ftse100 18 jan 2018 orbex

قبل النظر الى الرسم اليباني اعلاه, يجب الحديث من جديد والتذكير ان خروج المملكة المتحدة بشكل قاسي من الاتحاد الاوروبي لازال شيء اكثر وروداً من اي وقت آخر. رئيسة الوزراء تيريزا ماي تريد الخروج من الاتحاد الاوروبي وتريج الخروج من السوق الاوروبية المشتركة لكنها تريد بنفس الوقت الحصول على كل امتيازات هذا السوق وكأنها في الاتحاد الاوروبي, وهو في الغالب شيء لن يحصل. السؤال هنا, لماذا يجب على الاتحاد الاوروبي ان يقبل ما تطلبه المملكة المتحدة؟ الجواب القصير, لا يوجد شيء يجبرهم على ذلك.

سجل مؤشر فوتسي البريطاني خلال تداولات يوم امس اكبر انخفاض يومي لهذا العام, لينخفض بأكثر من 1.4% تقريباً, كما ان انخفاض يوم امس ايضاً يعتبر اكبر انخفاض يومي منذ نوفمبر من العام الماضي, لينهي سلسلة ارتفاعات متتالية دامت حوالي شهرين تقريباً.

من الناحية التقنية للمؤشر, فان اغلاق تداولات يوم امس ادى الى تشكيل ما يسمى بالشمعى الابتلاعية نحو الاسفل وهو نموذج سلبي على المدى القصير على الاقل. وهو ما يشير ايضاً الى بداية تصحيح المؤشر نحو الاسفل ايضاً. مستويات التصحيح الاولى تتمركز عند مستويات 7193 وهو مستوى التصحيح بواقع 23.6 من الارتفاع الاخير الذي سجله المؤشر كما هو موضح على الرسم أعلاه. اما المستوى الثاني فيتمركز حالياً عند مستويات المقاومة السابقة التي كانت تتمركز عند 7105 والتي اصبحت مستويات دعم مهمة بعد اختراقها خلال العام الماضي. كاما ان نفس ذلك المستوى يشكل مستويات التصحيح بواقع 38.2% ايضاً, والذي يجب متابعته بشكل حذر جداً جيث ان كسر ذلك المستوى سيفتح المجال لمزيد من الانخفاضات بشكل أكبر. اما من جهة اخرى وفي ما لو فشل الجنيه الاسترليني في الاستقرار والمحافظة على مكاسب يوم امس وفي ما لو فشل في اختراق مستويات المقاومة المهمة 1.2415, فهذا قد يكون احد المحفزات التي ستدعم المؤشر من جديد لسبب العلاقة العكسية القوية للمؤشر والعملة البريطانية. وعليه, على المتداولين الانتباه للاثنين معاً.

مؤشر داوجونز الأميركي لازال دون 20 الف نقطة

djia 18 jan 2017 orbex

لازال مؤشر داوجونز الصناعي الامريكي يحاول ان يصل الى مستويات 20 الف نقطة منذ 13 ديسمبر الماضي تقريباً, لكن دون اي جدوى حتى اللحظة, وهو ما يقلل بالفعل من احتمالات الوصول اليها على المدى القصير على الاقل. على الرغم من ذلك, إلا ان هناك العديد من الامور التي يجب اخذها بالحسبان.

من الناحية التقنية اولاً, فان المؤشرات الامريكية بالجماع, سواء مؤشر S&P500 او مؤشر DowJones او حتى مؤشر Nazdaq ارتفعت بشكل كبير خلال فترة العام الماضي وارتفعت ايضا بشكل كبير منذ الاعلان عن نتيجة الانتخابات الامريكية دون اي وجود لتصحيح ولو بسيط نحو الاسفل الى الان. المؤشرات التقنية لجميع المؤشرات تشير الى تشبع عمليات الشراء بشكل كبير, وهو ما يعطي اشارات على صعوبة الارتفاع من المستويات الحالية دون اي تصحيح. وبالاضافة الى ذلك ايضاً, لا ارى انه من الجيد ان يتم شراء المؤشرات الامريكية عند المستويات الحالية, ارى ان ذلك خطر جداً في الوقت الحالي ولو حتى على المدى المتوسط.

منذ ديسمبر من العام الماضي الى الان, شكل مؤشر داوجونز الصناعي الامريكي نموذج قمة دائرية نوعاً ما, وهذا النموذج يجب متابعته ايضاً بشكل حذر خصوصاً في ما لو فشل المؤشر في اختراق مستويات 20 الف نقطة التي ينتظرها الجميع. اما على مستوى الانخفاض, فعلى المتداولين ايضاً الانتباه الى مستويات الدعم الاخيرة التي تتمركز حالياً عند مستويات 19740, حيث ان هذه المستويات اظهرت عمليات شراء كبيرة في كل مرة يتم اختبارها خلال الشهر الماضي بالتحديد.

لازالت النظرة السلبية حالياً على هذه المؤشرات اكبر من النظرة الايجابية وذلك كنوع من التصحيح فقط وليس تغيراً في الاتجاع. علىا لرغم من ذلك, من الجدير بالذكر هنا, اننا نتداول في بداية فترة موسم اعلان نتائج الشركات الامريكية والذي قد يكون الحافز وراء استمرار ارتفاع الاسواق الامريكية خلال الاسابيع المقبل. هذا فقط في ما لو بالفعل اتت الارقام ونتائج الشركات الامريكية بأفضل من التوقعات لتدعم الاسواق والمؤشرات الامريكية

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.