مكتبة التداول

ارقام ايجابية امريكية قبيل الانتخابات

0

قبل دقائق قليلة, اعلنت الولايات المتحدة الامريكية عن ارقام تقرير الوظائف الشهري قبيل الانتخابات المنتظرة الاسبوع المقبل, حيث اتى تقرير الوظائف بأرقام ايجابية واخبار جيدة للرئيس الحالي باراك اوباما والخزب الديموقراطي في الولايات المتحدة وايضاً مرشحة الحزب الديموقراطي هيلاري كلنتون.

تعريفات

  1. التغير في الوظائف غير الزراعية: هو مؤشر يقيس التغير بين عدد الوظائف التي تم توفيرها بالمقارنة مع وظائف الشهر الذي سبقه, وذلك باستثناء القطاع الزراعي الامريكي. وهذا المؤشر يتم الإعلان عنه بشكل شهري, وفي الغالب ما يعلن في اول يوم جمعة من كل شهر.
  2. معدل البطالة العامة: هو متوسط نسبة العاطلين عن العمل في سوق العمل (المؤهلين للعمل) والذين لازالوا يبحثون عن عمل خلال فترة شهر كامل.
  3. متوسط الاجور بالساعة: هو نسبة التغير في معدل ارتفاع الاجور التي تدفعها الشركات للعاملين فيها باستثناء شركات القطاع الزراعي خلال فترة 30 يوم.

لماذا هذه الاخبار مهمة للمتداولين

  • الوظائف الجديدة: ارقام الوظائف الجديدة تعتبر احد اهم المؤشرات القيادية للاقتصاد المحلي, حيث ان ارتفاع الوظائف الجديد يعني احتمالية ارتفاع انفاق المستهلكين, وهو ما يعتبر ايجابي بشكل كبير وخصوصاً ان الولايات المتحدة الامريكية تعتمد على انفاق المستهلكين.
  • معدل البطالة: على الرغم من ان هذا المؤشر يعتبر مؤشر غير قيادي ومؤشر متأخر في بعض الاحيان, إلا ان عدد العاطلين عن العمل ونسبتهم في الاقتصاد تعطي اشارة الى مدى صحة الاقتصاد المحلي, حيث ان انفاق المستهلكين بشكل عام له علاقة وطيدة مع قطاع الوظائف بشكل عام. كما ان معدلات البطالة مهمة جداً للذين يتخذون قرارات السياسة النقدية والمالية في الدولة سواء في الولايات المتحدة الامريكية او غيرها من الدول.
  • متوسط الاجور: يعتبر هذا المؤشر ايضاً احد اهم المؤشرات القيادية للاقتصاد, وله علاقة وطيدة مع انفاق المستهلكين ومعدلات التضخم ايضاً, حيث انه وعندما يتم رفع معدلات الاجور, فمن الطبيعي ان ينعكس ذلك ايجاباً على انفاق المستهلكين.

لماذا هذا التقرير مهم للحزب الديموقراطي

الادارة الامريكية الحالية قد عملت على تحسين الوضع الاقتصادي وخصوصاً قطاع الوظائف الامريكي خلال فترة الثمانية سنوات الماضية, حيث كانت معدلات البطالة العامة في الوقت الذي استلم فيه الحزب الديموقراطي رئاسة البلاد فقد كانت معدلات البطالة عند مستويات 10% تقريباً, بينما انخفضت حتى وصلت الى مستويات 4.9% الان. بغض النظر عن ما ذا كان التحسن صحيح وخصوصاً من ناحية جودة الوظائف المضافة او الاسباب التي ادت الى انخفاض معدلات البطالة, إلا ان المستهلكين في الولايات المتحدة الامريكية يفضلون سماع مثل هذه الاخبار الايجابية والتي في النهاية ستؤثر على تفكيرهم المالي والانفاق. مع الارقام الاقتصادية التي تم الاعلان عنها اليوم, فمن الممكن ان يكون له تأثير على التفكير الانتخابي ايضاً في الولايات المتحدة, حيث من الممكن القول ان الحزب الحاكم الحالي قد قام بعملية ايجابية طوال الثمانية سنوات الماضية وحسن من الاقتصاد بعد الازمة المالية العالمية, على عكس الجمهوريين والذين ادت رئاستهم الى الازمة المالية العالمية خلال فترة جورج بوش والذي كان على شفى ان يضع الولايات المتحدة الامريكية في حال من الانهيار الاقتصادي, وعليه, من الممكن ان نشهد تحسن في استطلاعات الرأي قبيل الانتخابات لصالح هيلاري

النتائج

المؤشر

النتيجة

التوقعات

الوظائف الجديدة في القطاع غير الزراعي

161 الف

174 الف

معدل البطالة

4.9%

5.0%

متوسط الاجور بالساعة

0.4%

0.3%

ماذا تعني النتائج؟

مع ارقام اليوم الايجابية, فأصبح هناك توقعات اكبر بأن يقوم البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي بالاعلان عن رفع اسعار الفائدة العامة في ديسمبر المقبل. حتى ان العقود الاجلة لمعدلات الفائدة الامريكية في الاسواق ارتفعت الى ما فوق 70% (احتمال الرفع) بعد الاعلان عن تقرير الوظائف. حيث تتوقع الاسواق رفع الفائدة الان بواقع 25 نقطة اساس في ديسمبر المقبل. وبالمقابل شهدت الاسواق ارتفاع الدولار اولياً امام جميع العملات العالمية, لكن هذه التحركات قد لا تدوم طويلاً, وذلك بسبب استمرار حالة عدم اليقين والخوف من الانتخابات وهو ما سيؤدي الى ذهاب المتداولين والمستثمرين نحو الملاذات الامنة. وعلى الرغم من الارقام الايجابية, إلا ان بعض الارقام اتت بشيء من السلبية كأرقام قطاع الصناعات التحويلية والذي فقد فيه اكثر من 9 الاف وظيفة. ولذلك من الصعب توقع الحركة المقبلة في ظل هذه الحالة من التخبط وعدم الوضوح.

نصيحة

في هذه المراحل من التاريخ في الاسواق, افضل ما يمكن فعله هو الانتظار والمراقبة خلال فترات التداول الصعبة وذات التذبذب العالي. فدائماً ما يوجد يوم جديد للتداول, لذلك النصيحة تكون بأن لا تتعجل في اخذ القرارات, اذا لم تكن واثقاً بما فيه الكفاية, اغلق الجهاز واذهب واستمتع بعطلة الاسبوع مبكراً.

Leave A Reply

Your email address will not be published.