مكتبة التداول

مؤشر مديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية

0

ما هو مؤشر مديري المشتريات في القطاع الصناعي

يسمى هذا المؤشر باللغة العربية مؤشر مديري المشتريات, والذي يعتبر احد المؤشرات القيادية الاقتصادية والذي يقيس صحة الاقتصاد وخصوصاً لقطاع الصناعات التحويلية. حيث ان هذا المؤشر يقيس متوسط المسح الكلي لمدراء المشتريات في شركات القطاع الصناعات التحويلية او القطاع الصناعي بشكل عام.

كيف يتم حساب هذا المؤشر؟

يتم حساب هذا المؤشر من خلال ارسال استبيان او استطلاع رأي لأكثر من 400 شركة صناعية في القطاع الصناعي, حيث يقوم مدراء المشتريات بتعبئة الاستبيان لتقييم اداء القطاع خلال فترة معيبة, ويبني كل مدير شراء التقييم على مدى الطلب على المنتجات الصناعية لكل شركة.

المكونات الرئيسية لمؤشر مديري المشتريات

القراءة العامة لمؤشر مديري المشتريات العام مبنية على خمس مؤشرات, يتم جمع قيمهم ومن ثم حساب المتوسط لها, حيث ان هذه المؤشرات تتضمن مؤشر الطلبات الجديدة ومخزونات الشركة الصناعية من البضائع, ونسبة الانتاج ومؤشر توصيل الطلبات من الموردين واخيراً مؤشر التوظيف.

لماذا يعتبر هذا المؤشر مهم؟

كما ذكر سابقاً, يعتبر مؤشر مديري المشتريات احد المؤشرات القيادية التي تقيس صحة الاقتصاد بشكل عام, حيث ان الشركات الصناعية او قطاع الاعمال بشكل عام يتأثر بشكل سريع مع أي تغير في الاقتصاد, وعليه تقوم الشركات ايضاً بالتفاعل بشكل سريع مع متغيرات الوضع الاقتصادي سواء بشكل سلبي او ايجابي, وعليه, قد يكون مدراء المشتريات هي اكثر الاشخاص اللذين لديهم قراءة اوضح حول وضع الاقتصاد وقطاع الاعمال بشكل عام.

مثال ايجابي

عندما تصل للشركة المصنعة طلبات جديدة من قبل عملائها, فعلى مدراء المشتريات ان يقوموا بشراء مواد خام جديدة ليتم تصنيع الطلبات بأسرع وقت ممكن. ارتفاع الطلبات الجديدة يعني ان هناك طلب عالي في السوق ومن المستهلكين ايضاً. وبالمقابل, ترتفع مشتريات الشركة المصنعة من المواد الخام, وعليها ايضاً في بعض الحالات ان ترفع من مستوى العمال لديها, وهو ما يرفع التكلفة ايضاً, وقد يرفع من مستوى ربحية الشركة ايضاً.

مثال سلبي

في ما لو تلقت الشركة طلبات اقل في شهر ما بالمقارنة مع الشهر السابق, فعلى الشركة المصنعة ان تشتري مواد خام اقل من السابق او استخدام المواد الخام المخزنة لديها لتقوم بتصنيع الطلبات وايصالها في اسرع وقت ايضاً. لكن انخفاض الطلبات الجديدة يعني انخفاض الطلب من الشركات الاخرى ومن قبل المستهلكين وحتى اماكن البيع بالتجزئة ايضاً. وعليه, انخفاض الطلبات يؤدي الى ارتفاع التكلفة على الشركة المصنعة خصوصاً في ظل وجود عمالة عالية, وهو ما يؤدي ايضاً الى انخفاض الارباح, وهو ما قد يؤدي ايضاً الى تخلي الشركة عن بعض العاملين لتوفير بعض السيولة.

التوسع مقابل الانكماش

المستوى الاساسي لمؤشر مديري المشتريات هو 50, حيث ان أي قراءة دون هذا المستوى يعتبر ايجابي ويعني وجود توسع في القطاع, اما أي قراءة دون مستوى 50 يعني وجود انكماش, اما في ما لو اظهر المؤشر قراءة 50 فهذا يعني عدم وجود نمو او انكماش, أي ان الوضع مستقر على ما هو عليه بالمقارنة مع الشهر الماضي.

الصادرات والواردات

مؤشر مديري المشتريات يعطي ايضاً المزيد من المعلومات حول الصادرات والواردات, وهي تعتبر ايضاً امور مهمة للاقتصاد وقطاع الاعمال الذي يعمل خارج الدولة ايضاً. كمثال للتوضيح, تخيل ان هناك شركة سيارات تقوم بشراء الحديد في الولايات المتحدة الامريكية ومن الصين ايضاً. في ما لو ارتفعت الواردات, فهذا سيكون شيء سلبي للولايات المتحدة الامريكية وشركاتها خصوصاً في ما لو ان الشركة الامريكية تقوم ببيع نفس المنتج القادم من الصين. ومن جهة اخرى ايضاً, في ما لو ارتفعت صادرات القطع نفسها, فقد يقوم المورد للولايات المتحدة الامريكية بطلب اسعار اعلى من اسعار الشركات الصينية ايضاً.

ما هو اهم مؤشر من بين مكونات مؤشر مديري المشتريات

المتداولون في العادة ما ينظرون الى مؤشر مديري المشتريات العام والقراءة الرئيسية له, ومعظم المتداولين الجدد في الاسواق يظنون انه في ما لو اتت القراءة الحالية اعلى من القراءة الماضية فهذا سيكون له تأثير ايجابي على العملة المحلية, وان القراءة في ما لو اتت اقل من السابق فهذا سيكون له تأثير سلبي على العملة المحلية. على الرغم من هذا, إلا ان الامور ليست كذلك بتاتاً. على المتداولين النظر الى تفاصيل المؤشر والنظر الى كل المكونات وخصوصاً الطلبات الجديدة ومؤشر التوظيف وحتى الصادرات ايضاً. في ما لو اظهر مؤشر مديري المشتريات قراءة مرتفعة, يجب علينا ان نفهم سبب هذا الارتفاع. هل كان الارتفاع بسبب ارتفاع التوظيف؟ او الطلبات الجديدة؟ او قد يكون بسبب المخزونات؟. جميع هذه الامور مهمة اكثر من المؤشر العام. لكن, طالما ان هناك ارتفاع في التوظيف والطلبات الجديدة والصادرات, هذا قد يكون له تأثير ايجابي على العملة المحلية. اما السلبية تأتي في ما لو كان ارتفاع المؤشر من خلال ارتفاع مخزونات الشركة المصنعة, بينما انخفضت كل من مؤشرات التوظيف, والصادرات وانخفاض الطلبات الجديدة, فهذا يكون له تأثير سلبي على العملة المحلية, حتى لو ان المؤشر العام اتى على ارتفاع. قراءة مؤشر مديري المشتريات لا يمكن النظر اليها من ناحية وحيدة فقط.

توقعات الاسواق اليوم

المؤشر

التوقعات

السابق

مؤشر مديري المشتريات الصناعي الاسباني

51.6

51.0

مؤشر مديري المشتريات الصناعي السويسري

51.9

51.0

مؤشر مديري المشتريات الصناعي الايطالي

50.2

49.8

مؤشر مديري المشتريات الصناعي الفرنسي

49.5

49.5

مؤشر مديري المشتريات الصناعي الالماني

54.3

54.3

مؤشر مديري المشتريات الصناعي في الاتحاد الاوروبي

52.6

52.6

مؤشر مديري المشتريات الصناعي في المملكة المتحدة

52.1

53.3

مؤشر مديري المشتريات الصناعي في الولايات المتحدة

50.4

49.4

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.