كيف نتداول تقرير الوظائف الامريكي؟

أكتوبر 07, 2:59 م
NFP_March nonfarm payrolls

بعد اسبوع مليء بالأحداث منذ بدايته حتى الساعة, وصلنا اليوم اخيراً الى اهم ايام هذا الاسبوع, حيث ينتظر الجميع احد اهم الاحداث للأسواق وللفدرالي الامريكي بنفس الوقت ايضاً. انه يوم الاعلان عن تقرير الوظائف الامريكي, حيث سيتم الاعلان عنه في تمام الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش, والذي يتضمن العديد من الارقام والمؤشرات التي من شأنها ان تعطي الاسواق اشارات واضحة حول حالة الاقتصاد الامريكي, واشارات حول قرارات البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي المقبلة خصوصاً في ديسمبر المقبل. السؤل, كيف يمكننا قراءة تقرير الوظائف اليوم وكيف نقوم بتحديد مسار الاسواق؟

تعريفات

الوظائف الجديدة في القطاع غير الزراعي: يقيس هذا المؤشر التغير في عدد الوظائف التي تم اضافتها في الاقتصاد خلال الشهر الماضي, ويستثنى من هذه الارقام وظائف القطاع الزراعي بالتحديد. الوظائف الجديدة تعتبر مؤشر مهم وقيادي للاقتصاد بالاضافة الى انه مؤشر قيادي ايضاً لانفاق المستهلكين, وهو ما يعطي اشارة حول صحة الاقتصاد ايضاً.

متوسط الاجور بالساعة: يقيس هذا المؤشر التغير في متوسط الاجور التي يدفعها اصحاب الاعمال للعاملين لديهم, باستثناء القطاع الزراعي. وهو مؤشر قيادي للاقتصاد ولمعدلات التضخم للمستهلكين ايضاً. - عن–ما يدفع اصحاب الاعمال اجور اعلى للعامين, فتكلفة هذه الاجور سيقوم اصحاب الاعمال بتغطيتها من خلال رفع الاسعار على المستهلكين ايضاً.

معدلات البطالة: وهو معدل الاشخاص العاطلين عن العمل من القوة المؤهلة للعمل في الاقتصاد خلال الشهر الماضي. على الرغم من ان هذا المؤشر يعتبر مؤشر غير قيادي ومتأخر تنوعاً ما, إلا ان عدد الاشخاص العاطلين عن العمل يعتبر رقم مهم جداً لصحة الاقتصاد بشكل عام, حيث ان انفاق المستهلكين له علاقة قوية مع هذا المؤشر ومع صحة قطاع التوظيف في الاقتصاد.

لماذا يعتبر هذا الحدث مهم جداً

البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي يركز على قطاع الوظائف منذ ان قام برفع اسعار الفائدة العامة في ديسمبر من العام الماضي, حيث ذكر في ذلك الوقت ان انه يود ان يرى المزيد من التحسن في قطاع الوظائف الامريكي قبل ان يقوم برفع اسعار الفائدة من جديد. الفدرالي حالياً يركز على الوظائف الجديدة ومتوسط الاجور ايضاً. ومع وجود اجتماع مهم وحيد للفدرالي مع المؤتمر الصحفي لجانيت يلين لهذا العام, فقد يكون هذا الاجتماع هو الذي سينتج عنه رفع اسعار الفائجة. وعليه, ارقام اليوم قد تعطي الضوء الاخضر للبنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي بأن يقوم برفع اسعار الفائدة, او ان يبقي الفدرالي على حياد حتى العام المقبل, وذلك بحسب التحسن الذي قد يظهره تقرير الوظائف او خيبة الامل اليوم.

ما هي اهم الامور في تقرير الوظائف اليوم

على المتداولين الانتباه جيداً وبشكل حذر حول كيفية قراءة ارقام اليوم, حيث توجد هناك العديد من السيناريوهات والتوقعات لهذا القرار وتحركات الاسواق ايضاً. لكن اهم ما يجب متابعته اليوم هو متوسط الاجور. حيث ارتفاع متوسط الاجور له تأثير مباشر على معدلات التضخم وايضاً على معدلات النمو. بينما انخفاض او تباطؤ الاجور قد يضع النمو والتضخم في خطر الانخفاض من جديد. كما على المتداولين النظر الى كل من الارقام على المستوى الشهري والسنوي ايضاً.

السيناريوهات المحتملة

في ما لو اتت ارقام الوظائف الجديدة ومعدلات البطالة بنتائج ايجابية, بينما استمرت معدلات الاجور بالتراجع والتباطؤ, فالأسواق ستعتبر النتائج مخيبة للآمال, حيث انه ومع عدم وجود اشارات للتضخم في الاجور ومعدلات الرواتب, فهذا لا يدعم توقعات معدلات التضخم الاساسية ايضا, وهو ما سيبقي البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي في حالة من التردد قبل ان يقوم بأي رفع جديد لمعدلات الفائدة العامة في أي وقت قريب. وبالمقابل, من الممكن ان نشهد المزيد من الخسائر في الدولار الامريكي قبيل نهاية الاسبوع.

في ما لو اتت ارقام الوظائف الجديدة ومعدلات التضخم بنتائج بأقل من التوقعات, بينما اظهرت الرواتب ارتفاعاً جيداً, فهذا من شأنه ان يؤدي الى ارتفاعات واضحة في الدولار الامريكي امام جميع العملات العالمية من جديد. حيث ان الآمال في الاسواق ستعود حيال رفع اسعار الفائدة من جديد خلال الفترة المقبلة.

باختصار, ارقام متوسط الاجور هي مفتاح تداولات اليوم ومن شانها ان تطغى على أي خيبة امل او تحسن في ارقام الوظائف الجديدة في القطاع غير الزراعي ومعدلات البطالة ايضاً.

Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.