مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 18-01-2024

0

أسعار الطاقة تتحدى الأسواق 

ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس   WTI لتتجاوز 73 دولاراً للبرميل يوم الخميس، وسط تزايد التوترات في الشرق الأوسط. وشنت الولايات المتحدة مجموعة أخرى من الضربات على أهداف للحوثيين في اليمن يوم الأربعاء، ونفذت باكستان ضربات عسكرية على أهداف انفصالية رداً على الضربات الإيرانية في باكستان. وفي الوقت نفسه، أعلن معهد البترول الأمريكي عن زيادة غير متوقعة قدرها 0.483 مليون برميل في مخزونات الخام الأمريكية الأسبوع الماضي، ولكن انخفض في كوشينغ بولاية أوكلاهوما. من المقرر صدور بيانات تقييم الأثر البيئي في وقت لاحق من اليوم. وعلى جانب الطلب، قالت أوبك إن الطلب العالمي على النفط سيرتفع بقوة 1.85 مليون برميل يوميا في 2025 إلى 106.21 مليون برميل يومياً، وفقاً لأحدث تقرير شهري لها. كما ستنشر وكالة الطاقة الدولية تقريرها الشهري اليوم. 

USOIL-CHART

الذهب يقترب من أدنى مستوياته في شهر 

ارتفع الذهب إلى نحو 2011 دولار للأونصة يوم الخميس وسط تراجع طفيف في عوائد الدولار وسندات الخزانة، لكنه ظل قريبًا من أدنى مستوياته في خمسة أسابيع حيث أدت بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية التي جاءت أقوى من المتوقع إلى تقليص توقعات خفض أسعار الفائدة. كما عارض مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي، بما في ذلك محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، هذا الأسبوع الرهانات القوية على تخفيف السياسة. تتوقع الأسواق الآن احتمالاً بنسبة 53.8% لخفض الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة في مارس، بانخفاض من 63.1% في الجلسة السابقة، وفقاً لأداة FedWatch. 

وفي الوقت نفسه، صرّحت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد إنه من المحتمل أن يكون هناك دعم الأغلبية لخفض سعر الفائدة في الصيف، لكنها شددت على أن القرارات المستقبلية ستعتمد على البيانات. وفي مكان آخر، راقب المستثمرون التطورات الجيوسياسية في الشرق الأوسط بعد تقارير عن ضربات أمريكية جديدة على أهداف الحوثيين في اليمن ورد باكستان على ضربات إيران. 

XAUUSD-CHART

الين الياباني لأدنى مستوياته في شهرين 

تراجع الين الياباني إلى نحو 148 يناً للدولار، مسجلاً أدنى مستوياته في سبعة أسابيع، إذ أدت بيانات مبيعات التجزئة الأميركية القوية والتصريحات المتشددة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي إلى إضعاف التوقعات بخفض أسعار الفائدة في مارس/آذار. وعلى الصعيد المحلي، واصل المستثمرون استبعاد أي فرصة لحدوث تحول في السياسة النقدية لبنك اليابان، لأسباب ليس أقلها الأضرار الناجمة عن الزلزال القوي الذي ضرب وسط اليابان في يوم رأس السنة الجديدة. كما أدى تباطؤ التضخم في طوكيو إلى تخفيف الضغط على البنك المركزي لرفع أسعار الفائدة قريبًا. تتطلع الأسواق الآن إلى بيانات التضخم المحلية يوم الجمعة وقرار سياسة بنك اليابان الأسبوع المقبل. وعلى صعيد البيانات، انخفض الإنفاق الرأسمالي في اليابان في نوفمبر مع استمرار الشركات في مواجهة ضعف الاستهلاك المحلي وضعف الطلب الخارجي. 

USDJPY-CHART

الأسهم الأوروبية تتعافى بعد خسائر فادحة

افتتحت أسواق الأسهم الأوروبية على ارتفاع طفيف يوم الخميس بعد عمليات البيع الأخيرة التي دفعت المؤشرات الرئيسية إلى أدنى مستوياتها في عدة أسابيع. وارتفع مؤشر ستوكس 50 وستوكس 600 الأوسع نطاقا بنحو 0.1% قبيل نشر محضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي في ديسمبر/كانون الأول والخطاب الختامي للرئيسة كريستين لاجارد في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس. يشير إدراج لاجارد في جملة التصريحات المتشددة من صانعي السياسة في البنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة قد تتأخر إلى ما هو أبعد من التوقعات الأولية. وأعلنت خدمات التوزيع الدولية  IDS عن موسم عيد الميلاد الأكثر نجاحًا لها منذ أربع سنوات في عام 2023.  ارتفع داكس الألماني نحو 16445 نقطة بارتفاع مقداره 0.10%. 

GER40-CHART

أسهم هونغ كونغ تنتعش من أدنى مستوياتها  

ارتفع مؤشر هانغ سنغ قرابة 100 نقطة أو 0.73% إلى 15388 في تعاملات صباح الخميس، مما أوقف الخسائر في الجلسات السابقة وسط مكاسب واسعة النطاق من جميع القطاعات. وذلك بعد أن انخفض مؤشر هانغ سنغ إلى أدنى مستوى له منذ 15 شهراً تقريبًا في اليوم السابق عقب تقارير الأربعاء التي تفيد بأن نمو الناتج المحلي الإجمالي الصيني خالف توقعات السوق في الربع الرابع بينما أشارت أرقام العام بأكمله إلى الارتفاع الأضعف منذ أكثر من ثلاثة عقود. ومع ذلك، أدى التقدم الضعيف من وول ستريت إلى الحد من المكاسب، حيث تباطأت الرهانات على خفض سعر الفائدة في الولايات المتحدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي بعد التعليقات المتشددة الأخيرة من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي. في غضون ذلك، بدا بعض المستثمرين قلقين من أن الانتعاش البطيء في الصين لشهر ديسمبر قد يستمر حتى أوائل عام 2024، مع تردد بكين في تقديم تحفيز ضخم بسبب مخاطر الديون بين الحكومات المحلية. سجلت شركة Baidu Inc. مكاسب قوية (3.4%)،بالإضافة لكل من Country Garden Services (2.3%)، وNetEase (1.9%). 

HK50-CHART

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.