مكتبة التداول

الأسواق تنتظر أول قرارات بنك كندا هذا العام، فما هي التوقعات؟

0

تترقب الأسواق اليوم قرار الفائدة الصادر عن بنك كندا اليوم الأربعاء 24 يناير في الساعة 2:45 مساءً بتوقيت جرينتش، بالرغم من أن هناك العديد من المتداولين يسعرون بأن البنوك المركزية باتت وشيكة نحو خفض معدلات الفائدة ولكنها في انتظار التأكيد أن معدلات التضخم قد تم السيطرة عليها بشكل كامل.  

بالنظر إلى معدلات التضخم سنلاحظ تباطؤها بشكل قوي منذ منتصف عام 2022 من النسبة 8.1% ومع استمرار بنك كندا في رفع الفائدة انخفضت معدلات التضخم بأكثر من 5% لتستقر ما بين 4% إلى 5% خلال 2023.  

وفي شهر ديسمبر الماضي ارتفعت معدلات التضخم بنسبة 3.4% مع تراجع أسعار الوقود بشكل قوي مقارنة بعام 2022، ولكن بنك كندا لا يزال متردد في التخلي عن النبرة التشددية مع استقرار معدلات التضخم الأساسية (التي تستثني أسعار السلع والغذاء) أعلى النسبة 3% مما يشكل صعوبة في الوصول إلى النسبة المستهدفة 2%.  

وقد انحسرت العوامل التي ساعدت على ارتفاع التضخم بقوة في 2022 ومنها مشاكل سلاسل التوريد وأسعار الطاقة المرتفعة بعد حرب روسيا وأوكرانيا ومعدلات الانفاق القوية مع تعافي الاقتصاد من جائحة كورونا ولذلك شهدنا تراجع في معدلات التضخم بقوة ولا تزال هناك عوامل تحد من تباطؤ وتيرة التراجع منها ارتفاع أسعار السكن والايجارات.  

الجدير بالذكر أنه من الصعب إعادة التوازن إلى سوق الاسكان بشكل سريع لأنه لا يزال هناك عجز في المعروض من المنازل وسد هذا العجز يستغرق سنوات عديدة.  

ولهذا احراز تقدم آخر في التضخم سيستغرق وقت أطول مما يستدعي الإبقاء على معدل الفائدة اليوم دون تغيير وعليه قد يسجل الدولار الكندي ارتفاعاً أمام أغلب العملات.  

والتركيز سيكون على معدل إنفاق المستهلكين في كندا والذي كان مستقراً خلال العام الماضي ومن المتوقع أن يشهد ضعفاً خلال العام الجاري مع استقرار الفائدة عند مستويات مرتفعة والتي تزيد من الرهون العقارية هذا العام.  

وتشير العوامل السابقة إلى أن البنك قد يتخذ قرار بخفض الفائدة لدعم النمو الاقتصادي في منتصف العام الجاري وهو ما قد يترتب عليه ضعف الدولار الكندي في وقت لاحق.  

النظرة الفنية  

يجري تداول الزوج الدولار/كندي على نحو سلبي على مدار تداولات اليوم بعدما سجل ارتفاعاً ملحوظاً في وقت سابق بعد كسر القناة السعرية الهابطة، وفي الوقت الحالي يزداد الضغط البيعي عليه بعد كسر خط العنق لنموذج الرأس والكتفين على الإطار الزمني الساعة مما يدعم المزيد من الهبوط إلى المستوى 1.3422 ويليه المستوى 1.3360 بشرط أن تستقر التداولات أسفل المستوى 1.3500. 

USDCAD-CHART

هل تشعر بالثقة الكافية لبدء التداول؟ افتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.