مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 09-01-2024

0

الأسواق الأوروبية على ارتفاع وتراجعات على داكس 

افتتحت أسواق الأسهم الأوروبية على ارتفاع اليوم الثلاثاء، متتبعة انتعاش الأسواق العالمية، حيث طغت عمليات الشراء لدى المستثمرون بعد عمليات البيع التي شهدتها الأسبوع الماضي. وأظهر تقرير أن توقعات تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة على المدى القصير قد انخفضت إلى أدنى مستوياتها في عامين في ديسمبر/كانون الأول، مما عزز الرهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيقدم سلسلة من التخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام. تراجع داكس الألماني بشكل طفيف بعد تراجع الإنتاج الصناعي لشهر ديسمبر والذي جاء مخالفا للتوقعات عند -0.7 %. 

ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر Euro Stoxx 50 وFTSE 100 بنحو 0.2% و0.3% على التوالي في تداولات ما قبل السوق.

GER40-CHART

نيكاي لأعلى مستوياته منذ 34 عام

ارتفع مؤشر Nikkei 225 بنسبة 1.16% ليغلق عند 33,763 نقطة في تعاملات ما بعد العطلة يوم الثلاثاء، مع وصوله إلى أعلى مستوياته الجديدة في عام 1990 خلال اليوم، حيث تتبع الأسهم اليابانية مكاسب قوية في وول ستريت خلال الليل وسط انتعاش في أسهم التكنولوجيا. وفي الوقت نفسه، أظهرت البيانات أن معدل التضخم الأساسي في طوكيو، وهو مؤشر رئيسي لاتجاهات الأسعار على مستوى البلاد، تباطأ إلى 2.1% في ديسمبر من 2.3% في نوفمبر، لكنه ظل أعلى من هدف بنك اليابان البالغ 2% للشهر التاسع عشر على التوالي. وقادت أسهم التكنولوجيا المسير، مع مكاسب قوية لأسهم طوكيو إلكترون (3.3%)، وأدفانتست (6.1%)، وديسكو كورب (5.1%)، ومجموعة سوفت بنك (2.7%). كما تقدمت شركات أخرى ذات ثقل في المؤشر، بما في ذلك شركة نينتندو (4.4%) وهيتاشي (3.9%).

JP225-CHART

مؤشرAUS200  على ارتفاعات مع نمو مبيعات التجزئة 

قفز مؤشر الأسترالي ASX 200 بنسبة 0.93% ليغلق عند 7,521 يوم الثلاثاء، معوضاً خسائر الجلسات السابقة ومتتبعاً المكاسب القوية في وول ستريت خلال الليل وسط انتعاش في أسهم التكنولوجيا. كما أظهرت البيانات اليوم ارتفاع مبيعات التجزئة بنسبة 2% على أساس شهري في نوفمبر، متجاوزة توقعات السوق البالغة 1.2% ومسجلة أسرع نمو في عامين. قادت أسهم التكنولوجيا هذه المكاسب، مع مكاسب قوية (3%) من Xero، و (3.7%) من Block Inc. كما سجلت شركات تعدين خام الحديد ذات الوزن الثقيل والأسهم المالية والمرتبطة بالمستهلكين مكاسب حادة، بما في ذلك مجموعة BHP (0.6%)، ومجموعة Macquarie (0.6%).

AUS200-CHART

استقرار أسعار الطاقة

استقرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس  عند 71.5 دولارًا للبرميل يوم الثلاثاء بعد أن خسرت أكثر من 4٪ في الجلسة السابقة، متأثرة بعلامات ضعف أساسيات السوق كما أبرزتها تخفيضات الأسعار في المملكة العربية السعودية. أعلنت المملكة العربية السعودية عن خفض سعر البيع الرسمي لشهر فبراير لخامها العربي الخفيف الرئيسي لآسيا بمقدار 2 دولار إلى 1.50 دولار للبرميل فوق المؤشر القياسي إلى أدنى مستوى له في 27 شهرًا. وأشارت التوقعات أيضًا إلى زيادة إمدادات النفط العالمية من الدول الأعضاء وغير الأعضاء في منظمة أوبك، وخاصة في الولايات المتحدة. ومع ذلك، فإن التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط وانقطاع الإمدادات الأخيرة في ليبيا قدمت بعض الدعم. يتطلع المستثمرون الآن إلى تقرير التوقعات قصيرة المدى الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الثلاثاء للحصول على رؤى جديدة حول ظروف العرض والطلب.

USOIL-CHART

تراجع المؤشرات الأميركية في تداولات ما قبل السوق 

تراجعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية يوم الثلاثاء بعد أن بدأت المؤشرات الرئيسية الأسبوع بشكل قوي، مع تسجيل أسهم التكنولوجيا مكاسب حادة. وفي التعاملات العادية يوم الإثنين، ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 0.58%، في حين ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك المركب بنسبة 1.41% و2.2% على التوالي. تفوقت أسماء شركات التكنولوجيا الكبرى في الأداء حيث اشترى المستثمرون الانخفاض بعد عمليات البيع الأسبوع الماضي، مع مكاسب قوية من Nvidia (6.4%)، وAMD (5.5%)، وآبل (2.4%)، وأمازون (2.7%) . في غضون ذلك، تراجعت أسهم الطاقة مع تراجع أسعار النفط بنحو 4% بين عشية وضحاها، مع خسارة شركتي إكسون موبيل وشيفرون الرائدتين في القطاع 1.7% و0.6% على التوالي. يتطلع المستثمرون الآن إلى بيانات التضخم الرئيسية في الولايات المتحدة هذا الأسبوع للحصول على مزيد من الدلائل على مسار السياسة النقدية للاحتياطي الفيدرالي. ستعلن البنوك الكبرى أيضاً عن أرباحها هذا الأسبوع، بما في ذلك بنك أوف أمريكا وسيتي جروب وجي بي مورجان تشيس وويلز فارجو. 

US30-CHART

هل تشعر بالثقة الكافية لبدء التداول؟ افتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.