مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 06-12-2023

0

يقفز مؤشر نيكاي بمعدل 600 نقطة

ارتفع مؤشر Nikkei 225 بنسبة 2.04% ليغلق عند 33446 اليوم الأربعاء، منتعشاً بشكل حاد من أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع ومتتبعاً المكاسب في أسهم التكنولوجيا الأمريكية. أيضا قيّمت الأسواق البيانات التي تظهر تحسن معنويات المصنعين في اليابان بشكل ملحوظ في ديسمبر مع استمرار قطاع السيارات في التعافي من نقص أشباه الموصلات في العام الماضي ومشاكل سلاسل التوريد. وقادت أسهم التكنولوجيا السوق نحو الارتفاع، مع مكاسب سهم طوكيو إلكترون (2.2%)، وساكورا إنترنت (12.1%)، وديسكو كورب (3.3%). كما سجلت الشركات الصناعية الكبرى مكاسب قوية، بما في ذلك تويوتا موتور (2.7%)، ومجموعة سوني (4%)، وطوكيو للطاقة الكهربائية (8.1%). 

JP225-CHART

الأسهم الأميركية تقود الأسواق على ارتفاع

ارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية يوم الأربعاء بعد أن أنهت المؤشرات الرئيسية الثلاث تداولاتها بشكل مختلط خلال الجلسة العادية يوم الثلاثاء وكانت أسهم الطاقة والمواد الأساسية والصناعة هي الأكثر انخفاضا، في حين تفوقت أسهم التكنولوجيا في الأداء على السوق. وقد شوهدت مكاسب ملحوظة من أسماء التكنولوجيا العملاقة مثل Tesla (1.3%)، وNvidia (2.3%)، وApple (2.1%). تداول داوجونز في تعاملات ما قبل السوق على ارتفاع ب 60 نقطة نحو 36183 كما صعد ناسداك 0.5% نحو 15954 نقطة. 

جاءت فرص العمل في الولايات المتحدة أقل من التوقعات ووصلت إلى أدنى مستوى منذ مارس 2021، في علامة على تباطؤ سوق العمل. وفي الوقت نفسه، تجاوز مؤشر مديري المشتريات (ISM) للخدمات التوقعات واستمر في الإشارة إلى قطاع الخدمات المرن. يتطلع المستثمرون الآن إلى تقرير التغير في وظائف القطاع الخاص غير الزراعي الصادر عن ADP (نوفمبر) وبيانات التجارة والميزان التجاري اليوم وبانتظار تقرير الوظائف الشهري يوم الجمعة.

US30-CHART

الأسواق الأوروبية

اتجهت أسواق الأسهم الأوروبية نحو افتتاح مرتفع يوم الأربعاء، مقتفية أثر نظيراتها العالمية المرتفعة مع تحسن معنويات المخاطرة. سيقوم المستثمرون أيضًا بتقييم بيانات مبيعات التجزئة في منطقة اليورو لشهر أكتوبر وبيانات مؤشر مديري المشتريات لقطاع البناء لشهر نوفمبر في جميع أنحاء المنطقة. وعلى صعيد السياسة النقدية، قالت إيزابيل شنابل عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي لرويترز يوم الثلاثاء إن البنك المركزي يمكن أن يستبعد رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر في ضوء الانخفاض “الملحوظ” في التضخم، وأنه لا ينبغي لواضعي السياسات أن يوجهوا بقاء أسعار الفائدة ثابتة خلال الأشهر المقبلة. منتصف عام 2024. وارتفعت العقود الآجلة لمؤشر Euro Stoxx 50 وFTSE 100 بنسبة 0.2% و0.4% على التوالي في تداولات ما قبل السوق كما ارتفع بشكل ملحوظ مؤشر داكس الألماني 0.26% نحو 16576 نقطة. 

GER40-CHART

الأسواق الأسترالية على ارتفاعات غير مسبوقة 

قفز مؤشر ASX 200 بنسبة 1.65% ليغلق عند 7,181 اليوم الأربعاء، مسجلاً أعلى مستوياته في شهرين، مع مشاركة جميع القطاعات في التقدم. وجاءت هذه المكاسب في الوقت الذي دعمت فيه بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأضعف من المتوقع الرهانات على أن الاحتياطي الأسترالي قد يبدأ في النظر في خفض أسعار الفائدة. نما الاقتصاد الأسترالي بنسبة 0.2% على أساس ربع سنوي في الربع الثالث، مخالفاً التوقعات البالغة 0.4% ومسجلاً أبطأ نمو خلال عام. وعلى أساس سنوي، نما الاقتصاد بنسبة 2.1% في ربع سبتمبر، متجاوزاً التوقعات البالغة 1.8%. وفي الوقت نفسه، ارتفع الدولار الأسترالي باتجاه 0.66 دولار أمريكي، معوضًا بعض الخسائر الأخيرة بعد أن تراجع البارحة حيث أبقى الاحتياطي الأسترالي أسعار الفائدة ثابتة للسماح لنفسه “بالوقت لتقييم تأثير الزيادات في أسعار الفائدة على الطلب والتضخم وسوق العمل”. 

AUS200-CHART

انتعاش الأسهم الآسيوية 

ارتفعت أسواق الأسهم الآسيوية يوم الأربعاء، لتعوض خسائر الجلسة السابقة مع تحسن معنويات المخاطرة. وقام المستثمرون أيضاً بتقييم البيانات التي تظهر أن الاقتصاد الأسترالي توسع بنسبة 2.1% على أساس سنوي في الربع الثالث، متجاوزاً التوقعات بنمو بنسبة 1.8%. وفي اليابان، أظهر مسح خاص أن المعنويات بين الشركات المصنعة تحسنت بشكل ملحوظ في ديسمبر مع استمرار قطاع السيارات في التعافي. وتقدمت الأسهم في أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ والبر الرئيسي للصين.  

ارتفع مؤشر Hang Seng بمقدار 113 نقطة قرابة 0.8% إلى 16441.69 نقطة في التعاملات الصباحية يوم الأربعاء، مدعوماً بالتقدم من التكنولوجيا والعقارات والبناء والمستهلكين. وأظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن قطاع الخدمات الصيني نما بأكبر قدر خلال ثلاثة أشهر في الشهر الماضي مما أدى إلى رفع المعنويات. ومن بين الرابحين الأوائل كانت لينوفو (4.62%) ، وشاومي (1.49%)، وتشاينا يونيكوم (1.44%). 

HK50-CHART

افتح حساب تداول إسلامي بدون فوائد! ابدأ الآن

Leave A Reply

Your email address will not be published.