مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 26-12-2023

0

مؤشر الدولار عند أدنى مستوياته في 5 أشهر:

استقر مؤشر الدولار حول 101.6 في تعاملات هزيلة خلال اليوم الثلاثاء، ليقترب من أدنى مستوياته في خمسة أشهر، إذ عززت علامات أخرى على تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة الرهانات على أن  الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ خفض أسعار الفائدة العام المقبل. أظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة أن مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، انخفض إلى 3.2٪ في نوفمبر من 3.4٪ في أكتوبر، وجاء أقل من التوقعات البالغة 3.3٪. بالإضافة إلى ذلك، أشارت أرقام يوم الخميس إلى نمو اقتصادي أمريكي أضعف من المتوقع في الربع الثالث وزيادة طفيفة في مطالبات إعانة البطالة في الفترة الأخيرة. تم تداول الدولار بالقرب من أدنى مستوياته في عدة أشهر مقابل العملات الرئيسية الأخرى، وهو معرض لخطر الانخفاض أكثر مقابل الين، حيث قال محافظ بنك اليابان كازو أويدا يوم الاثنين إن احتمال تحقيق هدف التضخم البالغ 2٪ “يرتفع تدريجياً”.

الذهب ومستويات قياسية:

ارتفع الذهب فوق مستويات 2060 دولارا للأونصة اليوم الثلاثاء مواصلا مكاسبه التي حققها الأسبوع الماضي ومستفيدا إلى حد كبير من ضعف الدولار وانخفاض عوائد السندات إذ عزز تراجع التضخم في الولايات المتحدة الرهانات على أن  الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ خفض أسعار الفائدة العام المقبل. وكما أن استمرار التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط تزيد من الطلب على الملاذ الآمن (الذهب) حيث لم يتوصل الجانبان الاسرائيلي والفلسطيني لأي اتفاق بشان الرهائن ووقف إطلاق النار. كما ان خلال فترة الأعياد يزداد الطلب على الذهب لتبادل الهدايا مما يعزز من ارتفاعاته.
gold

النفط يتحدى الصراع في البحر الأحمر:

ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط نحو 74 دولارًا للبرميل يوم الثلاثاء بعد أن سجلت أكبر مكسب أسبوعي في أكثر من شهرين، على الرغم من أنه من المتوقع أن يظل حجم التداول ضعيفًا وسط العطلات المستمرة في بعض الأسواق. واصل المستثمرون مراقبة التطورات الجيوسياسية في الشرق الأوسط حيث أدت هجمات الحوثيين الأخيرة على السفن إلى تعطيل التجارة العالمية. في غضون ذلك، قالت شركة ميرسك الدنمركية يوم الأحد إنها تستعد لاستئناف عملياتها في البحر الأحمر وخليج عدن مع تشكيل قوة عمل بحرية متعددة الجنسيات لحماية السفن التجارية في المنطقة. وفي مكان آخر، سارعت الدول الأعضاء في أوبك إلى إعادة تأكيد التزامها بسياسة الإنتاج بعد خروج أنغولا من مجموعة المنتجين يوم الجمعة بسبب الخلافات حول الحصص. وعلى جانب الطلب، عززت الدلائل الإضافية على تراجع التضخم في الولايات المتحدة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة العام المقبل، مما يعزز النمو العالمي وتوقعات الطلب على الطاقة.
WTI

الين الياباني يحافظ على استقراره:

حافظ الين الياباني على تقدمه الأخير إلى حوالي 142.2 مقابل الدولار، حيث حصل على دعم من التصريحات الأخيرة لمحافظ بنك اليابان كازو أويدا والتي تشير إلى التقدم في التضخم. وقال أويدا إن احتمال خروج الاقتصاد الياباني من بيئة التضخم المنخفض وتحقيق هدف استقرار الأسعار يتزايد تدريجيا، على الرغم من أن الاحتمال لا يزال غير مرتفع بما فيه الكفاية. وأضاف أنه إذا توازنت المعادلة الفعالة بين الأجور والأسعار وارتفعت فرصة تحقيق هدف التضخم بنسبة 2٪ بطريقة مستدامة بما فيه الكفاية، فمن المرجح أن يفكر مجلس الإدارة في تغيير سياسته النقدية. وفي وقت سابق من هذا الشهر، حافظ بنك اليابان على سياسته النقدية شديدة التساهل ولم يدلي بأي تعليقات حول التعديلات المحتملة نحو تطبيع السياسة العام المقبل. وعلى صعيد البيانات، بلغ معدل البطالة في اليابان 2.5% في نوفمبر، دون تغيير عن الشهر السابق ومطابقًا لتوقعات السوق.
JPY

المؤشرات الأميركية تنهض قبيل نهاية العام:

ارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية يوم الثلاثاء لبدء الأسبوع المختصر للعطلة، مع ارتفاع العقود الآجلة لمؤشر داو جونز وستاندرد آند بورز 500 وناسداك 100 بنسبة 0.1٪ على الأقل. وارتفع داوجونز قرابة 60 نقطة في تعاملات ما قبل السوق نحو مستويات  37447 نقطة. كما خرجت المؤشرات الرئيسية من سلسلة مكاسب استمرت لمدة شهرين حيث عززت علامات تخفيف ضغوط الأسعار الرهانات على تخفيضات مبكرة وعميقة في أسعار الفائدة العام المقبل. انخفض مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، إلى 3.2٪ في نوفمبر من 3.4٪ في أكتوبر، وجاء أقل من التوقعات البالغة 3.3٪. وفي الأسبوع الماضي، ارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 0.22%، وارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.75%، وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.21%. وعلى صعيد الشركات، انخفض سهم نايكي Nike بنسبة 11.8% يوم الجمعة، مسجلاً أكبر خسارة يومية لها منذ أكثر من عام بعد أن قامت الشركة بمراجعة توقعات مبيعاتها وإعلان إجراءات خفض التكاليف.
DAW Jones

هل تشعر بالثقة الكافية لبدء التداول؟ افتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.