مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 24-11-2023

0

تسارع التضخم في اليابان

ارتفع معدل التضخم السنوي في اليابان إلى 3.3% في أكتوبر 2023 من 3.0% في الشهر السابق، مما يشير إلى أعلى قراءة منذ يوليو وارتفع نمو أسعار المستهلكين باستثناء المواد الغذائية  إلى 2.9% في أكتوبر من 2.8% في سبتمبر، ليظل أعلى من هدف بنك اليابان البالغ 2% للشهر التاسع عشر على التوالي. وكان متوسط توقعات الاقتصاديين هو زيادة بنسبة 3% وسط خفض الدعم الحكومي للمرافق العامة. كما أن انخفاض دعم الطاقة وارتفاع رسوم الفنادق وراء وتيرة تسارع التضخم . وفي وقت سابق من هذا الشهر كشف رئيس الوزراء فوميو كيشيدا عن حزمة اقتصادية تزيد قيمتها على 17 تريليون ين (115 مليار دولار أميركي) كما مدد برامج الدعم لاحتواء أسعار الطاقة حتى أبريل، وقرر تقديم تخفيضات ضريبية ومنح نقدية لدعم الأسر المتضررة من ارتفاع الأسعار. استقر الين الياباني عند نحو 149.5 للدولار وسط رد فعل ضعيف من السوق كما أظهرت الأرقام الأولية أيضاً أن النشاط التجاري في اليابان تباطأ إلى أدنى مستوى له خلال 11 شهراً في نوفمبر وسط الضعف المستمر في قطاع التصنيع. 

انكماش الاقتصاد الألماني للربع الثالث 

انكمش الاقتصاد الألماني بنسبة 0.1% في الربع الثالث من عام 2023، مخالفاً النمو بنسبة 0.1% الذي شهده في الأشهر الثلاثة السابقة. وانخفض الإنفاق الاستهلاكي الخاص بنسبة 0.3% مقابل 0.2% في الربع الثاني، ويعزى ذلك إلى تأثير تصاعد أسعار الفائدة واستمرار ارتفاع مستويات التضخم. وعلى أساس سنوي، انخفض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.4% بعد نموه بنسبة 0.1% في الفترة السابقة. وظل اليورو فوق 1.09 دولار، بعد صدور محضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي. وشدد صناع السياسة على أهمية إبقاء احتمال رفع سعر الفائدة مرة أخرى مطروحاً على الطاولة، حتى لو لم يكن التشديد الإضافي هو السيناريو الأساسي بالنسبة لهم. في الوقت نفسه، كشف أحدث تقرير لمؤشر مديري المشتريات (PMI) عن تباطؤ انكماش النشاط التجاري في منطقة اليورو لشهر نوفمبر، على الرغم من انخفاض مستويات التوظيف منذ بداية عام 2021 وارتفاع تضخم تكاليف المدخلات إلى أعلى مستوى خلال ستة أشهر. 

خام غرب تكساس 

استقرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس   WTI فوق 76 دولاراً للبرميل يوم الجمعة بعد أن واجهت تقلبات شديدة في الجلسات الأخيرة، لكنها ظلت تحت الضغط حيث أدى الخلاف بين أعضاء أوبك+ حول حصص الإنتاج إلى غموض توقعات العرض. تراجعت أسعار النفط حوالي 5% يوم الأربعاء قبل أن تقلص الكثير من الخسائر بعد أن أعادت أوبك+ جدولة اجتماع السياسة الخاص بها إلى نهاية الشهر مع نشوء خلافات حول حصص الإنتاج للأعضاء الأفارقة وقبل التأجيل .كما أثرت علامات الإمدادات القوية، خاصة من الدول غير الأعضاء في أوبك، على أسعار النفط الخام وفي الولايات المتحدة، أظهرت بيانات حكومية أن مخزونات النفط الخام قفزت بنحو 8.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، وهو أعلى بكثير من التوقعات بزيادة قدرها 1.16 مليون برميل. 

فوتسي يستعد لإنهاء الأسبوع على انخفاض 

تم تداول مؤشر FTSE 100 على انخفاض طفيف يوم الجمعة ويستعد لخسارة أسبوعية بنسبة 0.6% نحو مستويات 7466 نقطة. 

حذر بنك إنجلترا من أن التضخم لا يزال مرتفعاً بشكل مستمر، وشدد على الحاجة إلى اليقظة المستمرة. وعلى الجانب الإيجابي، شهد مؤشر ثقة المستهلك الصادر عن GfK أكبر زيادة له منذ أبريل، متجاوزاً توقعات السوق. وفي تطورات الشركات الاستثمارية في بريطانيا، أعلنت نيسان عن استثمار بقيمة 2 مليار جنيه إسترليني في موقعها في سندرلاند. 

الأسهم الآسيوية على تباين 

كانت أسواق الأسهم الآسيوية متباينة يوم الجمعة حيث قام المستثمرون بتقييم البيانات الاقتصادية الرئيسية في اليابان والتي تشير إلى تسارع معدلات التضخم  الرئيسي والضعف المستمر في قطاع التصنيع. وارتفعت الأسهم في أستراليا واليابان، بينما تراجعت الأسهم في كوريا الجنوبية وهونج كونج والبر الرئيسي للصين.  

تراجع هانغ سنغ 282 نقطة أو 1.56% إلى 17632 نقطة في التعاملات المبكرة يوم الجمعة، متحولة من ارتفاع يوم الخميس بسبب إغلاقات الاسواق الأميركية. كما أن الأسواق متوترة أيضاً قبيل بيانات مؤشر مديري المشتريات الصيني لشهر أكتوبر الأسبوع المقبل بعد أن أظهرت القراءات في سبتمبر انكماش التصنيع .في هذه الأثناء، تصاعدت الشكوك حول ما إذا كانت إجراءات التحفيز العقاري المختلفة التي اتخذتها بكين، بما في ذلك التحرك للسماح للبنوك بتقديم قروض قصيرة الأجل غير مضمونة للمطورين، ستكون كافية لمنع المزيد من حالات التخلف عن السداد في هذا القطاع. 

افتح حسابك مع أوربكس الآن واختبر استراتيجيتك حول أسعار النفط!

Leave A Reply

Your email address will not be published.