مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 15-11-2023

0

بوادر الانتعاش الصيني 

ارتفعت مبيعات التجزئة في الصين بنسبة 7.6% على أساس سنوي في أكتوبر 2023، متسارعة من زيادة بنسبة 5.5% في الشهر السابق ومتجاوزة تقديرات السوق البالغة 7.0%. كان هذا هو الشهر العاشر على التوالي من الزيادة في مبيعات التجزئة وأسرع نمو منذ مايو، حيث توسعت المبيعات لمعظم المكونات، وأبرزها الذهب والفضة والمجوهرات 10.4% مقابل 7.7%، والسيارات (11.4% مقابل 2.8%) وفي الفترة من يناير إلى أكتوبر، ارتفعت تجارة التجزئة بنسبة 6.9%. 

كما توسع الإنتاج الصناعي الصيني بنسبة 4.6% على أساس سنوي في أكتوبر 2023، بعد زيادة بنسبة 4.5% في الشهر السابق، متجاوزاً توقعات السوق البالغة 4.4%. وكانت هذه هي أسرع وتيرة للإنتاج الصناعي منذ أبريل، مدعومة بشكل رئيسي بالتعدين (2.9% مقابل 1.5% في سبتمبر) والتصنيع (5.1% مقابل 5.0%). 

أما بالنسبة لمعدلات البطالة، فقد انخفض معدل البطالة في 31 مدينة وبلدة كبيرة إلى 5% في أكتوبر من 5.2% في الشهر السابق. وبلغ متوسط ساعات العمل الأسبوعية للموظفين في الشركات في جميع أنحاء البلاد 48.7 ساعة. وبالتطلع إلى عام 2023، حددت الحكومة هدفاً يبلغ معدل البطالة فيه حوالي 5.5%، بهدف خلق ما يقرب من 12 مليون فرصة عمل جديدة في المناطق الحضرية. 

على أثر هذه البيانات الإيجابية  ارتفعت الأسهم في هونج كونج 488 نقطة أو 2.8% إلى 17884 نقطة كما حققت أسهم البر الرئيسي ارتفاعات أيضاً قرابة 1%. 

HK 50-CHART

نمو الإنتاج الصناعي في اليابان 

نما الإنتاج الصناعي في اليابان صعودياً إلى 0.5% على أساس شهري في سبتمبر 2023 فوق توقعات السوق عند  0.2%، بعد الانخفاض الأخير بنسبة 0.7% في الشهر السابق. وكانت هذه أول زيادة في الإنتاج الصناعي منذ يونيو، التي ساهمت بشكل رئيسي في ارتفاع إنتاج السيارات (6.0% مقابل -3.9% في أغسطس)، ومنتجات السيراميك والحجر والطين (3.5% مقابل -1.1%). 

قفز الين ما يقرب من 1% أمس الثلاثاء حيث عززت بيانات التضخم الأمريكية التي جاءت أقل من المتوقع وجهة النظر القائلة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة وعززت بيانات الصين والانتاج الصناعي في اليابان مستويات الين وتداول اليوم دون مستويات 150.7. 

USDJPY-CHART

تباطؤ معدلات التضخم في بريطانيا وتراجع الإسترليني 

انخفض معدل التضخم في المملكة المتحدة إلى 4.6% في أكتوبر 2023، متباطئاً من 6.7% في كل من سبتمبر وأغسطس، وهو أقل من توقعات السوق البالغة 4.8%. يمثل هذا أدنى معدل منذ أكتوبر 2021، ويرجع ذلك جزئياً إلى الانخفاض الأخير في أسعار الطاقة بعد قرار الحكومة بخفض الحد الأقصى لفواتير الأسر. وانخفضت تكلفة الإسكان والمرافق بنسبة 3.5% (مقارنة بـ 6.9% في سبتمبر)، مع انخفاض تكاليف الغاز والكهرباء بأكبر قدر منذ يناير 1989. بالإضافة إلى ذلك، تراجع تضخم أسعار المواد الغذائية إلى 10.1%، وهو أدنى مستوى منذ يونيو 2022. كما تباطأت قطاعات النقل  والمطاعم والفنادق (7.5% مقابل 8.6%)، والأثاث والمعدات المنزلية والصيانة والسلع والخدمات المتنوعة  كما انخفض معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني العناصر المتقلبة مثل الغذاء والطاقة، إلى 5.7%، وهو أدنى مستوى منذ مارس 2022. تراجع الإسترليني بعد تباطؤ التضخم لأنه يعزز توجهات المركزي البريطاني بالبدء بخفض معدلات الفائدة العام المقبل وتداول دون مستويات 1.25 أمام الدولار الأميركي. 

GBPUSD-CHART

الذهب يسطع مجدداً 

ارتفع الذهب فوق 1960 دولاراً للأونصة يوم الأربعاء، مواصلاً مكاسبه لليوم الثاني على التوالي، حيث عززت تباطؤ بيانات التضخم الأمريكية بشكل مفاجئ الرهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة. ودفعت البيانات الدولار وعوائد سندات الخزانة للانخفاض بشكل حاد، مما عزز الطلب على المعدن الأصفر. وأظهر تقرير مؤشر أسعار المستهلك أن معدل التضخم في الولايات المتحدة قد تباطأ أكثر من المتوقع إلى 3.2% في أكتوبر من 3.7% في سبتمبر، في حين انخفض المعدل الأساسي إلى 4%، وهو أدنى مستوى في أكثر من عامين. ولا ترى الأسواق الآن أي فرصة لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر، في حين زادت الرهانات على خفض أسعار الفائدة في مايو من العام المقبل إلى حوالي 50%. كما وجد الذهب الدعم هذا الأسبوع بعد أن خفضت وكالة موديز توقعاتها للتصنيف الائتماني للولايات المتحدة من مستقرة إلى سلبية، مشيرة إلى زيادة العجز المالي والمواجهات السياسية في واشنطن.

XAUUSD-CHART

الأسواق الأوروبية تفتتح على ارتفاع 

اتجهت أسواق الأسهم الأوروبية نحو افتتاح مرتفع اليوم الأربعاء لتواصل صعود الأسهم العالمية إذ عزز تراجع التضخم في الولايات المتحدة الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة. كما قام المستثمرون بتقييم البيانات التي تظهر تباطؤ معدل التضخم في المملكة المتحدة أكثر من المتوقع في أكتوبر وسط انخفاض أسعار الطاقة. ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر DAX وStoxx 600 بنحو 0.1% في تداولات ما قبل السوق، في حين ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر FTSE 100 بنسبة 0.4%. 

GER 40-CHART

النفط يستقر وسط بيانات التضخم 

استقرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس  فوق 78 دولاراً للبرميل يوم الأربعاء بعد أن واجهت تقلبات شديدة في الجلسة السابقة، حيث وجدت الأصول الخطرة الدعم بعدما عززت بيانات التضخم الأمريكية المتباطئة أكثر من المتوقع وجهة النظر القائلة بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة. كما ارتفعت أسعار النفط هذا الأسبوع بعد أن طمأنت أوبك الأسواق بأن الأساسيات لا تزال قوية وأرجعت انخفاض الأسعار الأخير إلى المضاربين في الأسواق المالية. ورفعت أوبك في تقريرها الشهري توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023 إلى 2.46 مليون برميل يومياً، مشيرة إلى اتجاهات النمو العالمية القوية وسوق النفط الصحية. وفي الوقت نفسه، قالت وكالة الطاقة الدولية إن سوق النفط العالمية لن تكون ضيقة كما رأينا سابقًا في الربع الرابع حيث تجاوزت زيادة العرض نمو الطلب. 

US-OIL-CHART

افتح حسابك مع أوربكس الآن واختبر استراتيجيتك حول أسعار النفط!

Leave A Reply

Your email address will not be published.