مكتبة التداول

ملخص أهم الأحداث الاقتصادية لهذا الأسبوع 23-10-2023

0

يعتبر هذا الأسبوع الأكثر زخماً خلال شهر أكتوبر للأسواق العالمية وأهمها في الولايات المتحدة، حيث سيتم الحديث عن اهم البيانات التالية معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث، ومؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، والدخل الشخصي والإنفاق، تليها المقاييس الرئيسية مثل طلبيات السلع المعمرة وقراءات مؤشر مديري المشتريات من S&P Global. سيتم أيضاً تقييم صحة سوق الإسكان من خلال مبيعات المنازل الجديدة والمعلقة. وفي الوقت نفسه، تم إعداد تقويم الأرباح لأهم الشركات الرئيسية مثل Alphabet وMicrosoft وMeta. 

وعلى المستوى الدولي، ستكون قرارات البنك المركزي بشأن أسعار الفائدة أمراً أساسياً، مع إعلانات البنك المركزي الأوروبي وبنك كندا وبنك TCMB التركي. 

 سيتم إصدار مؤشرات مديري المشتريات التصنيعية في أستراليا واليابان وفرنسا وألمانيا ومنطقة اليورو والمملكة المتحدة.  

كما سيتم مراقبة معدل التضخم في أستراليا، ومؤشر IFO لمناخ الأعمال في ألمانيا، وثقة المستهلك، بالإضافة إلى معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي في كوريا الجنوبية وإسبانيا، ومعدل البطالة في المملكة المتحدة. 

الولايات المتحدة 

يعتبر هذا الأسبوع الأكثر إثارة لأعلان الأرباح الفصلية، حيث من المقرر أن تعلن شركات التكنولوجيا الكبرى مثل Alphabet وMicrosoft وMeta وAmazon عن نتائجها. وتشمل الشركات الكبرى الأخرى التي يجب مراقبتها شركة 3M، وCoca-Cola، وجنرال موتورز، وSpotify، وVerizon Communications، وSnap، وVisa، وMastercard، وAutomatic Data Processing، وBoeing، وCME Group، وMerck & Co، وFord Motor، وIntel، وChevron، وExxon Mobil.  

ومن أهم الاحداث الاقتصادية المنتظرة في الولايات المتحدة هي التقدير المسبق للناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث، إلى جانب النفقات الشخصية والدخل لشهر سبتمبر. 

من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الأمريكي بمعدل سنوي قدره 4.1% في الربع الثالث، مما يمثل تسارعاً من النمو بنسبة 2.1% في الربع السابق، ويرجع ذلك جزئياً إلى الإنفاق الاستهلاكي القوي وزيادة الاستثمار الخاص. ومن المتوقع أن ترتفع أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية بنسبة 0.3% في سبتمبر، وهي زيادة طفيفة مقارنة بمكاسب 0.1% المسجلة في أغسطس. علاوة على ذلك، سيراقب المستثمرون عن كثب طلبيات السلع المعمرة لشهر سبتمبر، والمسح السريع لمؤشر مديري المشتريات العالمي S&P، ومبيعات المنازل الجديدة والمعلقة. أما بالنسبة ل كندا من المرجح أن يحافظ بنك كندا على أسعار الفائدة الحالية، نظراً لمؤشرات تشير إلى أن التضخم في البلاد يتجه نحو الاعتدال تدريجياً 

في أوروبا

من المتوقع على نطاق واسع أن يحافظ البنك المركزي الأوروبي على أسعار الفائدة الحالية، مما يمثل توقفاً مؤقتاً في حملته التشديدية بعد عشر زيادات متتالية في أسعار الفائدة. ومن المرجح أن تشير البيانات الأولية إلى انخفاض ثقة المستهلك في منطقة اليورو بسبب تجدد المخاوف بشأن التضخم الناجم عن ارتفاع أسعار النفط والصراع المستمر في الشرق الأوسط. وعلى نفس المنوال، من المتوقع أن يضعف مؤشر مناخ المستهلك GfK في ألمانيا إلى أدنى مستوى له في سبعة أشهر، ومن المرجح أن يتراجع مؤشر مناخ الأعمال الألماني Ifo إلى أدنى مستوى له منذ عام واحد. ومن المتوقع أيضاً أن تظهر القراءات الأولية لمؤشر مديري المشتريات انكماشاً مستمراً، بالإضافة إلى قرار سعر الفائدة في تركيا وتقارير ثقة الأعمال. وفي المملكة المتحدة، من المقرر أن يكشف مكتب الإحصاءات الوطنية عن أحدث تقرير للوظائف، في حين من المتوقع أن تشير البيانات الأولية لمؤشر مديري المشتريات إلى انكماش أكثر هدوءاً في كل من قطاعي التصنيع والخدمات.  

آسيا

في اليابان، ستتجه كل الأنظار إلى بيانات مؤشر مديري المشتريات (PMI) لشهر أكتوبر ومؤشر أسعار المستهلك في طوكيو، حيث تحاول الأسواق توقع المزيد من التدخل أو محور السياسة المحتمل من بنك اليابان. وفي كوريا الجنوبية، ينتظر المستثمرون أرقام الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث إلى جانب مؤشرات الأعمال وثقة المستهلك لشهر أكتوبر. في مكان آخر، ستصدر سنغافورة تحديثات لمعدل التضخم ومعدل البطالة والإنتاج الصناعي. وفي أستراليا، من المتوقع أن يعكس معدل التضخم في الربع الثالث تباطؤاً طفيفاً في نمو الأسعار. وينتظر المستثمرون أيضًا بيانات مؤشر مديري المشتريات الأسترالية الجديدة. 

هل تشعر بالثقة الكافية لبدء التداول؟ افتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.