مكتبة التداول

ملخص أحداث الأسبوع 30-10-2023

0

ستتجه كل الأنظار هذا الأسبوع نحو قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي بشأن سعر الفائدة، وتقرير سوق العمل الذي يليه مؤشر مديري المشتريات (ISM) للتصنيع والخدمات، وتقرير JOLT لفرص العمل، وطلبات المصانع. أيضاً، يتم انتظار تقارير أرباح الربع الثالث من الشركات الكبرى مثل Apple وMcDonald’s Corp وAdvanced Micro Devices وAirbnb وAmgen وCaterpillar وQualcomm وEli Lilly وPfizer بفارغ الصبر. وأيضا ستكون قرارات أسعار الفائدة التي تتخذها البنوك المركزية في المملكة المتحدة واليابان والبرازيل ذات أهمية قصوى. وسيتم مراقبة معدلات التضخم في منطقة اليورو وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وكوريا الجنوبية وتركيا وإندونيسيا وسويسرا عن كثب. كما سيتم صدور معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث في ألمانيا ومنطقة اليورو وفرنسا وإيطاليا والمكسيك. وستقدم مؤشرات مديري المشتريات التصنيعية والخدمات، خاصة في الصين، بالإضافة إلى مؤشرات مديري المشتريات الصناعية في الهند وكندا وإيطاليا وكوريا الجنوبية، رؤى حول ديناميكيات الاقتصاد العالمي. 

الولايات المتحدة الأميركية 

سيكون لتقرير أرباح عمالقة الشركات العالمية أثراً كبيراً هذا الأسبوع، حيث ينتظر المستثمرون التحديثات من الشركات الكبرى، بما في ذلك Apple Inc وAirbnb وAdvanced Micro Devices وAmgen وCaterpillar Inc وEtsy وEli Lilly and Co وLiberty Global وMcDonald’s Corp وModerna وNovo Nordisk، باي بال، بينتيريست، فايزر، وستاربكس. بالإضافة إلى ذلك، ستتجه كل الأنظار نحو اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) الأمريكي، حيث من المتوقع أن يحافظ صناع السياسة على أسعار الفائدة، وستشمل نقاط التركيز التوقعات لاجتماع ديسمبر، وأي أدلة بشأن الشروط المطلوبة للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة (FOMC) لبدء تخفيضات أسعار الفائدة في العام المقبل. وبالانتقال إلى البيانات الاقتصادية، فمن المرجح أن يكشف تقرير الوظائف الأمريكي عن زيادة قدرها 172 ألف وظيفة في الوظائف غير الزراعية لشهر أكتوبر، أي أقل بكثير من 336 ألف وظيفة في سبتمبر. ومن المتوقع أن يظل معدل البطالة ثابتاً عند 3.8%، مع توقع ارتفاع نمو الأجور الشهرية إلى 0.3% من 0.2%. تشمل الإصدارات الأخرى التي يجب مراقبتها استطلاعات مؤشر مديري المشتريات ISM لشهر أكتوبر، وفرص العمل JOLT. 

كما تتضمن البيانات الرئيسية التي يجب مراقبتها أرقام الناتج المحلي الإجمالي والعمالة في كندا. 

في أوروبا 

سيكون أسبوعاً مزدحماً في منطقة اليورو، من المتوقع أن يتباطأ التضخم إلى 3.4% في أكتوبر، وهو أدنى مستوى له منذ عامين، ومن المتوقع أن ينخفض المعدل الأساسي إلى 4.2% من 4.5%. ومن المحتمل أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.1% مقارنة بالفترة السابقة في الربع الثالث، بعد ربعين من الأداء البطيء الذي توسع خلاله الاقتصاد بنسبة ضئيلة بلغت 0.1%. وفي ألمانيا، من المرجح أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.3%، وهو ما يمثل ربعاً رابعاً على التوالي من عدم النمو. ومن المقرر أيضاً صدور أرقام نمو الناتج المحلي الإجمالي الأولية لفرنسا وإيطاليا والتضخم في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا. بالإضافة إلى ذلك، سيكون من المثير للاهتمام متابعة مؤشرات مديري المشتريات التصنيعية والخدمات؛ معنويات الأعمال والبطالة في منطقة اليورو؛ بيانات البطالة ومبيعات التجزئة والتجارة في ألمانيا؛ ومعدل التضخم في سويسرا وتركيا. 

 في المملكة المتحدة، ستتجه كل الأنظار إلى قرار السياسة النقدية لبنك إنجلترا، مع استعداد البنك المركزي للحفاظ على أسعار الفائدة ثابتة مرة أخرى، وسيثمن المستثمرون أي أدلة تتعلق بخططهم للفترة المتبقية من العام عن كثب.  

وفي آسيا 

من المتوقع أن تظهر بيانات مؤشر مديري المشتريات الجديدة أن قطاع التصنيع في الصين استمر في التوسع في أكتوبر، مما يزيد من زخم الاستجابات المتفائلة للتحفيز الاقتصادي من بكين على الرغم من الرياح المعاكسة المستمرة في سوق العقارات السكنية المثقلة بالديون. كما يتم انتظار أرقام الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث في هونج كونج. 

وفي اليابان، ستتجه كل الأنظار نحو قرار بنك اليابان بشأن سعر الفائدة، حيث أدت سلسلة من عمليات شراء سندات الحكومة اليابانية غير المجدولة إلى احتمال إجراء تعديل آخر على سياسة البنك المركزي للتحكم في منحنى العائد. ستقوم اليابان أيضاً بتحديث معدل البطالة والنمو الصناعي وأرقام مبيعات التجزئة.  

وفي دول آسيا الأخرى، من المتوقع صدور بيانات جديدة لمؤشر مديري المشتريات من الهند وكوريا الجنوبية وماليزيا.

هل تشعر بالثقة الكافية لبدء التداول؟ افتح حسابك الآن 

Leave A Reply

Your email address will not be published.