مكتبة التداول

أهم التحركات السعرية في الأسواق العالمية 24-10-2023

0

الدولار يقترب من أدنى مستوياته في 4 أسابيع

تداول مؤشر الدولار الأميركي حول 105.7 يوم الثلاثاء، بالقرب من مستويات منخفضة لم نشهدها منذ شهر، حيث تشهد الأسواق تراجعاً في عوائد سندات الخزانة وتترقب المزيد من المحفزات قبل قرار اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأسبوع المقبل. من المقرر أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتفعة لبعض الوقت، وتخصص الأسواق فرصة بنسبة 98٪ تقريباً أن يبقي البنك المركزي أسعار الفائدة ثابتة خلال الاجتماع المقبل في الأول من نوفمبر. ستوفر البيانات الاقتصادية الجديدة المقرر صدورها هذا الأسبوع، بما في ذلك أول تقدير لنمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث وتضخم نفقات الاستهلاك الشخصي، مزيداً من التحديثات حول قوة الاقتصاد الأمريكي. وفي الوقت نفسه، جاءت مؤشرات مديري المشتريات الأولية لمنطقة اليورو أقل من التوقعات، مما دفع اليورو نحو الانخفاض. أيضًا، تحرك الين إلى ما دون المستوى الحرج البالغ 150 يناً لكل دولار أمريكي، بينما ارتفعت أسعار البيتكوين على خلفية تزايد التكهنات حول إمكانية إنشاء صندوق للتداول في البورصة بالبيتكوين. 

انكماش الخدمات والتصنيع في أوروبا يهوي بزوج الـ EUR/USD

أظهر تقرير اليوم أن مؤشر مديري المشتريات المركب لمنطقة اليورو HCOB انخفض إلى 46.5 في أكتوبر 2023، بانخفاض من 47.2 في سبتمبر وأقل من إجماع السوق البالغ 47.4.وهو الشهر الخامس على التوالي من انخفاض النشاط التجاري وأكبر انخفاض منذ نوفمبر 2020، حيث استمر نشاط الخدمات والتصنيع في الانكماش. وانخفضت الطلبيات الجديدة بشكل عام بأكبر قدر منذ مايو 2020، وانخفضت مستويات التوظيف للمرة الأولى منذ يناير 2021. كما ظلت ثقة الأعمال من بين أضعف المستويات التي شوهدت على مدار العام  الماضي 

EURUSD CHART

الجنيه الإسترليني مقاومة صعود تجاه مؤشرات الخدمات والتصنيع

على الرغم من البيانات الإيجابية من انخفاض معدلات البطالة إلا ان مؤشر مديري المشتريات المركب S&P Global/CIPS في المملكة المتحدة جاء مخيباً للآمال عند 48.6 في أكتوبر 2023، ودون توقعات الأسواق 48.7 وتشير القراءة الأخيرة إلى انخفاض إنتاج القطاع الخاص للشهر الثالث على التوالي، مع انكماش نشاط قطاع الخدمات بأكبر قدر منذ يناير وانخفاض إنتاج الصناعات التحويلية للمرة الثامنة على التوالي، وهو ما يمثل أطول انخفاض منذ 2008/2009. بشكل عام، انخفضت الطلبيات الجديدة بوتيرة أسرع كما ضعفت الثقة في قطاع الأعمال. 

GBPUSD CHART

البتكوين تحلق إلى اعلى مستوياتها منذ 18 شهراً

ارتفعت البيتكوين إلى 35000 دولار للمرة الأولى منذ أبريل 2022، بناءً على المكاسب التي تحققت في وقت سابق من أكتوبر وسط الاحتمال المتزايد لوجود صندوق استثماري متداول للبيتكوين في الولايات المتحدة. أدت موجة من الطلبات الجديدة لإنشاء الأصول المتداولة إلى زيادة الضغط على هيئة الأوراق المالية والبورصات بشأن موافقتها، مما جدد التفاؤل بشأن الإطلاق الوشيك. وقد أعرب كبار مقدمي صناديق الاستثمار المتداولة، بما في ذلك BlackRock وFidelity، بالفعل عن اهتمامهم بإطلاق صناديق الأوراق المالية، مما يزيد من ارتفاع العملات الرقمية بمجرد بدء التداول. ارتفعت البيتكوين بأكثر من 15% على أساس شهري و110% على مدار العام، على الرغم من التباطؤ الحاد في معنويات المستثمرين تجاه المخاطرة بسبب السياسة المتشددة لبنك الاحتياطي الفيدرالي والصراع العسكري في أوكرانيا والشرق الأوسط. 

BTC CHART
 

مؤشرات التصنيع والخدمات تتطيح بالين الياباني

ظهرت اليوم مؤشرات مديري المشتريات التصنيعي والخدمي من بنك جيبون وكانت دون التوقعات ومخيبة للآمال وأهمها انخفاض مؤشر مديري المشتريات المركب إلى 49.9 في أكتوبر 2023 من 52.1 في سبتمبر، ليسجل انكماشاً للمرة الأولى منذ ديسمبر من العام الماضي وسط الضعف المستمر في قطاع التصنيع في البلاد. بقي مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الياباني دون تغيير عند 48.5 في أكتوبر وسط انخفاض مستمر في الطلبيات الجديدة. وفي الوقت نفسه، ظل نشاط الخدمات توسعياً للشهر الرابع عشر على التوالي عند 51.1 في أكتوبر، لكن معدل النمو كان الأبطأ منذ بداية العام. ويعزى ذلك في المقام الأول إلى الانخفاض الحاد في إنتاج الصناعات التحويلية، وهو الأسرع خلال ثمانية أشهر. 

USDJPY CHART

خام برنت يعاود الصعود مجدداً

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت فوق 90 ​​دولاراً للبرميل يوم الثلاثاء لتنهي تراجعاً حاداً استمر يومين مع ظهور مخاوف من أن الحرب بين إسرائيل وحماس قد تؤدي إلى صراع أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط وتعطل إمدادات النفط. واصلت إسرائيل قصفها لغزة يوم الإثنين، في حين بذلت دول أخرى جهودا دبلوماسية لاحتواء العنف في المنطقة. وظلت أسعار النفط مدعومة أيضاً بتوقعات بعجز أوسع في السوق في الربع الرابع بعد أن قام المنتجان الرئيسيان السعودية وروسيا بتمديد تخفيضات الإمدادات حتى نهاية العام. ويتطلع المستثمرون الآن إلى تقارير الصناعة والحكومة بشأن مخزونات النفط الخام الأمريكية للحصول على نظرة أكثر وضوحا حول صورة العرض والطلب في أكبر مستهلك للنفط في العالم. 

UK OIL CHART

تداول زوج اليورو-دولار بفروقات سعرية تصل إلى صفر!

Leave A Reply

Your email address will not be published.