مكتبة التداول

دليلك لقراءة التقويم الاقتصادي كالخبراء

0

 كيفية قراءة التقويم الاقتصادي

يعتبر التقويم الاقتصادي المتاح على الموقع الإلكتروني لشركة “أوربكس” مرجعية قيمة ومفيدة لمتداولي سوق الفوركس. فلا يخفى علينا جميعاً أن الأحداث الاقتصادية الرئيسية كثيراً ما تعصف بالأسواق. ومعرفة مواعيد وتوقعات هذه الأحداث الاقتصادية، يمكن أن يمنح المتداولين ميزة تحليلية واستراتيجية أفضل في اتخاذ قرارات التداول. فالتقويم الاقتصادي يساعد المتداولين في تقليص الخيارات الممكنة لكيفية تحرك الأسواق في المستقبل، وتسهم في اتخاذهم قرارات تداول أكثر حنكة وتحقيق مزيد من النجاح في سوق الفوركس. 

وفعالية التقويم الاقتصادي يمكن أن تتأثر بشكل كبير بالاستراتيجيات وأساليب التداول التي يستخدمها كل متداول على حدة. فمن المفيد لبعض المتداولين معرفة مسبقاً فترات تقلب الأسواق والتي يمكن أن تعتبر عائقاً لاستراتيجيات التداول السريعة مثل استراتيجية السكالبينج، على سبيل المثال. وبالنسبة للمتداولين الذين يعتمدون استراتيجية التداول المعتمدة على الأساسيات، أي تحليل العوامل الاقتصادية والأخبار والأحداث السياسية التي يمكن أن تؤثر على الأسواق المالية، فإن معرفة متى ستتم إصدار هذه البيانات وما يمكن أن تحمله من تأثير على الأسواق يمكن أن يكون حاسماً لهم في تحقيق نجاح في استراتيجياتهم الأساسية. لذا دعونا نتعرف على كيفية عمل التقويمات الاقتصادية، ولماذا تعتبر أداة حيوية ومفيدة للمتداولين في سوق الفوركس. 

ما هو التقويم الاقتصادي؟ 

التقويم الاقتصادي عبارة عن جدول زمني يتضمن قائمة بمواعيد الأحداث الاقتصادية الهامة، مثل إصدارات البيانات والإعلانات الرسمية، والتي يتوقع أن تكون لها تأثير على الأسواق المالية والاقتصاد. كما تتضمن بعض التقاويم الأوقات التي تكون فيها الأسواق المالية مغلقة نظراً للعطلات الرسمية، لأن ذلك يمكن أن يؤثر بشكل كبير على حجم ونشاط التداول في الأسواق. على سبيل المثال، إذا كانت العطلة في المملكة المتحدة، فسيكون حجم تداول الجنيه الإسترليني أقل من المعتاد. وهذا يعني أن حركته يمكن أن تشهد تقلبات، وعادةً ما يتم تصحيح هذه التقلبات عندما يعود المتداولون والمستثمرون الكبار إلى السوق في اليوم التالي بعد انتهاء العطلة. 

وإلى جانب البيانات الاقتصادية الرئيسية، مثل أرقام الناتج الإجمالي المحلي والتضخم، يتضمن التقويم الاقتصادي أحداثاً أخرى يمكن أن تحرك السوق. والتي تشمل على سبيل المثال، قرارات البنك المركزي بشأن سعر الفائدة، وخطابات أعضاء لجنة السياسة النقدية، وحتى مناسبات جيوسياسية متوقعة، مثل انعقاد اجتماع مجموعة الدول السبع الكبرى، حيث يمكن أن يصرح القادة العالميين البارزين بتصريحات تؤثر على توجهات الأسواق المالية وأسعار العملات والأسهم. 

كيف يعمل التقويم الاقتصادي؟ 

إن واجهة التقويم الاقتصادي سهلة الاستخدام وبسيطة في التصميم. إذ يتميز التقويم بوجود قائمة تعرض الأحداث الاقتصادية المقبلة، مواعيدها، وتفاصيلها، والأصول التي من المرجح أن تتأثر بشكل كبير بسبب هذه الأحداث، وكذلك ملخص سريع لإجماع التوقعات. ويتم حصر الإجماع من خلال حساب متوسط التوقعات التي قدمها العديد من المحللين. 

على سبيل المثال، قبل إصدار أحد البيانات الاقتصادية الرئيسية مثل الناتج الإجمالي المحلي لبلد ما، سيقدم الاقتصاديون توقعات بشأن القيمة التي من المتوقع أن تكون عليها نتائج هذه البيانات عندما تصدر. ويتم حساب متوسط القيم المختلفة التي يقدمونها، ويقدم هذا الرقم كإجماع. بعد ذلك، يتفاعل السوق عادة بناء على توافق النتيجة مع هذا الإجماع، أو ما إذا كانت هناك مفاجأة في القيمة الفعلية للبيانات بالنسبة للتوقعات سواء بالسلب أو الإيجاب. 

الرؤى المقدمة من خلال التقويم الاقتصادي 

عند النقر على “عرض المستويات” لحدث معين، ستظهر معلومات إضافية تتعلق بكيفية تأثير تلك البيانات أو الحدث على الأسواق المالية في الماضي. وما يعتبر أكثر أهمية بالنسبة للمتداولين، هو علامة درجة “تقلب” أو تذبذب أسعار الأصول المالية على مر الزمن. وهذا من شأنه أن يسمح للمتداولين بمراجعة الكيفية التي تصرفت بها الأصول في أعقاب الإصدارات الأخيرة، والتعرف على حجم التأثير الذي قد تخلفه البيانات عليها. 

بالإضافة إلى ذلك، فلدى “أوربكس” مقالات كاملة تتعلق بالعديد من الأحداث الرئيسية، والتي تتضمن ملخص للسيناريوهات المحتملة وكيف يمكن أن يتفاعل السوق معها. والتي يمكن الوصول إليها من خلال زيارة نفس المدونة التي توفر التقويم الاقتصادي. وباستخدام التقويم الاقتصادي، يمكن للمتداول أن يرى ما إذا كان هناك حدث كبير قادم يمكن أن يؤثر على السوق، وما هو نوع التأثير المتوقع له، وغالباً ما يتاح للمتداولين الحصول على رؤية أعمق للتحليل الأساسي، وأن يتعرفوا على تحليلات أساسية أكثر تفصيلاً حول العوامل والأحداث التي يمكن أن تؤثر على الأسواق المالية. 

ترقبوا مقال الأسبوع المقبل والذي يستعرض كيفية تعزيز أدائك كمتداول باستخدام التقويم الاقتصادي. 

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

افتح حساب تداول إسلامي بدون فوائد! ابدأ الآن

حقق أقصى استفادة من تداولاتك وتمتع بالوصول إلى موارد تعليمية غير محدودة!

Leave A Reply

Your email address will not be published.