ارتفاع النفط يساعد إكسون على التعافي

0 275

تداولت الأسهم في شركة الطاقة الأمريكية “إكسون” على ارتفاع طفيف قبل بداية جلسة السوق ليوم الخميس، وذلك في أعقاب ارتفاع قوي خلال جلسة الأربعاء. وبعد التصحيح السلبي من الارتفاعات الأخيرة أعلى المستوى ٥١ إلى أدنى مستوياته في منتصف ٤٦، تجدد الطلب الآن على أسهم “إكسون” حيث تواصل أسعار النفط الارتفاع.

ويأتي الارتفاع في أسهم “إكسون” على الرغم من مجموعة أرباح للربع الرابع أضعف بكثير من المتوقع والتي تم الإعلان عنها في وقت سابق من الأسبوع.

أرباح أدنى من التوقعات

وأعلنت شركة “إكسون” عن أرباح الربع الرابع قدرها -٤.٧٠ دولار للسهم الواحد، وهي أقل بكثير من ٠.٠٨ دولار التي كانت تتطلع لها وول ستريت. وستكون خسائر الربع الرابع خيبة أمل كبيرة لشركة “إكسون” بعد ربعين سابقين متتاليين من نمو الأرباح.

وكانت الإيرادات أيضاً أقل من المتوقع عند ٤٦.٥٤ مليار دولار مقابل ٤٨.٧٦ مليار دولار متوقعة. ويمثل هذا انخفاضاً حاداً عن ٦٧.٧ مليار دولار المسجلة خلال نفس الفترة من العام السابق.

العام الماضي كان الأكثر تحدياً

وتعليقاً على النتائج، أقر “دارين وودز” الرئيس التنفيذي لشركة إكسون بما يلي:

“لقد شهد العام الماضي أكثر ظروف السوق صعوبة.”

وأوضح “وودز” أنه نتيجة للتعطل الناجم عن الوباء، تبنت الشركة استراتيجية خفض التكاليف التي من شأنها أن تساعد في توفير النفقات الهيكلية بحوالي ٦ مليارات دولار سنوياً بحلول عام ٢٠٢٣. واستطرد “وودز” قائلا: “لقد شيدنا برنامج رأس مال مرن قوي لمجموعة من سيناريوهات السوق ويركز على فرص تحقيق أعلى عائد لدينا لدفع تدفق نقدي أكبر، وتغطية أرباح الأسهم، وزيادة إمكانات أرباح أعمالنا على المدى القريب والبعيد. ”

الاستثمار في نهج صديق للبيئة

وخلال إعلان الأرباح، حددت “إكسون” خططها لاستثمار ٣ مليارات دولار في احتباس الكربون بالإضافة إلى تقنيات أخرى تهدف إلى المساعدة في تقليل الانبعاثات. ويأتي ذلك على خلفية إعلان الشركة مؤخراً عن بيانات انبعاثاتها للمرة الأولى. وهو جزء من استجابة أوسع نطاقاً لدعوات المستثمرين إلى فترة أكثر مراعاة للبيئة.

وكانت الأشهر الـ ١٢ الماضية قاسية بالنسبة لشركة “إكسون”. ويعزي ذلك إلى الانخفاض الكبير في أسعار النفط العام الماضي وكذلك الانخفاض الهائل في الطلب في جميع أنحاء العالم.

ولكن على الرغم من استمرار انخفاضها بنسبة ٢٧٪ على مدى الـ ١٢ شهراً الماضية، ارتفعت أسهم إكسون بنسبة ٩٪ هذا العام مع استمرار ارتفاع أسعار النفط وحالة التفاؤل المرتبطة باللقاحات والذي يساعد على تحسن التوقعات.

خط الاتجاه يحد من ارتفاعات شركة “إكسون”

شهدت مسيرة الارتفاع في أسهم إكسون هذا العام ارتفاعاً في الأسعار، حيث شهد السعر ارتفاعاً يصل إلى مستوى إعادة اختبار خط الاتجاه الهابط قبل أن ينعكس سلباً مع بدء عمليات البيع. ومع ذلك، ففي حين أن السعر يستقر أعلى مستوى ٤٤.٤٤، والذي شهد طلباً لائقاً حتى الآن، فإن التوقعات تشير إلى استمرار ارتفاع الأسعار على المدى القريب. وإذا تمكن المضاربون على الارتفاع من تجاوز مستوى ٥٠.٤٦، فإن علامة الصعود التالية التي يجب مراقبتها هي المستوى ٥٥.٣٩.

التقارير الكترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.