النشرة الأساسية الأسبوعية: اجتماع بنك الاحتياطي الأسترالي وتقارير التوظيف في كل من أمريكا وكندا

0 47

أبرز أحداث الأسبوع الماضي

مبيعات التجزئة في نيوزيلندا فاقت التوقعات

أظهر تقرير مبيعات التجزئة الأخير للربع من نيوزيلندا أن الانخفاض كان أقل بكثير من المتوقع. حيث تراجعت مبيعات التجزئة بنسبة ١٥٪ في الربع المنتهي في يونيو ٢٠٢٠، خلال فترة إغلاق كوفيد-١٩.

وكان هذا أكبر انخفاض منذ ٢٥ عاماً. وجاءت الانخفاضات بشكل كبير بسبب انخفاض خدمات الأغذية والمشروبات التي انخفضت بنسبة ٤٠٪. كما شهد الوقود انخفاضاً بنسبة ٣٥٪.

والواقع أن أغلب الشركات شهدت انخفاضاً غير مسبوقاً في ربع يونيو.

هل تشعر بالثقة الكافية لبدء التداول؟ افتح حسابك الآن 

ارتفاع مبيعات المنازل الجديدة للشهر الثاني في يوليو

شهدت مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة لشهر يوليو شهراً آخر من المكاسب القوية. حيث أظهرت بيانات وزارة التجارة أن مبيعات المنازل الجديدة قد ارتفعت بنسبة ١٣.٩٪ على أساس شهري. ويأتي هذا على خلفية زيادة بنسبة ١٥.١٪ في يونيو.

وتوقع خبراء الاقتصاد زيادة بنسبة ١.٢٪ فقط في مبيعات المنازل الجديدة. وقد دفعت الزيادة الشهرية مبيعات المنازل الجديدة إلى أعلى مستوياتها منذ ديسمبر ٢٠٠٦.

انكماش الناتج الإجمالي المحلي الألماني للربع الثاني أقل من التوقعات

انكمش الاقتصاد الألماني أقل من المتوقع خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في يونيو ٢٠٢٠. ولكن كانت وتيرة التراجع واحدة من أسرع وتيرات الانخفاض على الإطلاق.

ووفقاً لبيانات مكتب الإحصاء الاتحادي، انخفض الناتج الإجمالي المحلي الألماني بنسبة ٩.٧٪ على أساس تسلسلي. ويأتي ذلك بعد تراجع الاقتصاد بنسبة ٢٪ في الربع الأول.

وتظهر أحدث التقديرات مراجعة من -١٠.١٪ والتي تم الإبلاغ عنها خلال التقديرات الأولية. وعلى أساس سنوي، انخفض الناتج الإجمالي المحلي الألماني بنسبة ١١.٣٪ في الربع الثاني مقارنة بانخفاض ٢.٢٪ في الربع الأول.

ارتفاع طلبيات السلع المعمرة في يوليو

أظهر تقرير طلبيات السلع المعمرة الأخير الصادر من الولايات المتحدة استمرار الزيادة في الطلبيات. حيث أظهرت بيانات وزارة التجارة يوم الأربعاء الماضي أن الطلبيات الجديدة قد ارتفعت أكثر من التوقعات.

فقد قفزت طلبيات السلع المعمرة الرئيسية بنسبة ١١.٢٪ خلال الشهر بعد زيادة معدلة بنسبة ٧.٧٪ في يونيو. ويتوقع خبراء الاقتصاد زيادة بنسبة ٤.٣٪. وجاءت المكاسب وسط زيادة في الطلبيات على معدات النقل التي ارتفعت بنسبة ٣٥.٦٪ خلال الشهر من ١٩.٧٪ في يونيو.

وارتفعت السلع الرأسمالية غير الدفاعية باستثناء الطائرات بنسبة ١.٩٪ في يوليو. وكانت هذه وتيرة أبطأ مقارنة بزيادة ٤.٣٪ في يونيو.

الاحتياطي الفيدرالي يكشف عن إطار عمل جديد لاستهداف التضخم

اعتلى رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” المنصة في ندوة جاكسون هول الأسبوع الماضي. وكان المستثمرون متحمسين للخطاب وسط ظروف الوباء الحالي. وكشف “باول” رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن إطار عمل جديد لاستهداف التضخم. وكان هذا تحولاً كبيراً في الكيفية التي يحقق بها البنك المركزي أقصى قدر من تشغيل العمالة واستقرار الأسعار، والذي عرف أيضاً باسم التفويض المزدوج. وفيما يتعلق بالنهج الجديد، قال البنك المركزي إنه لن يرفع المعدلات استجابةً لمستويات البطالة المنخفضة. وعلى العكس من ذلك، فإن البنك المركزي مستعد الآن للسماح للتضخم بتجاوز معدل التضخم المستهدف البالغ ٢٪.

الأحداث الاقتصادية القادمة

اجتماع بنك الاحتياطي الأسترالي والناتج الإجمالي المحلي الأسترالي

سيكون هذا الأسبوع أسبوعاً حافلاً بالنسبة للدولار الأسترالي حيث يبدأ اجتماع بنك الاحتياطي الأسترالي شهراً جديداً من التداول. ولا يتوقع إجراء تغييرات من قبل البنك المركزي في اجتماعه هذا الأسبوع.

ورغم ذلك، فقد يستمر المسؤولون في الحفاظ على توقعات مسالمة للاقتصاد. وفي وقت لاحق من الأسبوع، من المقرر الإعلان عن أرقام الناتج المحلي الإجمالي الفصلية تحديداً يوم الأربعاء. وتشير التوقعات إلى انكماش في الربع الثاني بنسبة ٠.٣٪. وهذا هو نفس معدل الانخفاض في الربع الأول.

وعلى أساس سنوي، فمن المتوقع أن يتوسع الناتج الإجمالي المحلي الأسترالي بمعدل ١.٤٪، والذي يبقى متسقاً مع الزيادة السابقة خلال الربع الأول.

انخفاض مؤشر مديري المشتريات للقطاع الصناعي في أغسطس المُقاس من قبل معهد إدارة التوريدات

من المتوقع أن يظهر نشاط التصنيع المقاس من قبل معهد إدارة التوريد انخفاضاً طفيفاً.

ومن المتوقع أن ينخفض المؤشر إلى ٥٤.٠ خلال الشهر، منخفضاً من ٥٤.٢ في يوليو. ومن المتوقع أيضاً أن تنخفض أسعار مؤشر معهد إدارة التوريدات المدفوعة من ٥٣.٢ إلى ٥٢.٠ خلال هذه الفترة.

ويُعزى تباطؤ وتيرة النشاط إلى الفترة التي كانت فيها الولايات المتحدة لا تزال تشهد صعوبة في إعادة فتح عدد قليل من الشركات.

وفي وقت لاحق من الأسبوع، من المتوقع أن يظهر مؤشر مديري المشتريات في القطاع غير الصناعي اتجاهاً مشابهاً يوم الجمعة. ومن المتوقع أن ينخفض النشاط في قطاع الخدمات إلى ٥٧.١ في أغسطس، بانخفاض من ٥٨.١ في يوليو.

معدل البطالة في كندا يرتفع في أغسطس

كما ستصدر كندا تقرير التوظيف يوم الجمعة بالتزامن مع الولايات المتحدة. ولكن التوقعات مختلفة بعض الشيء.

فخبراء الاقتصاد يتوقعون ارتفاع معدل البطالة في كندا من ١٠.٩٪ في يوليو إلى ١١٪ في أغسطس. ويأتي هذا حيث من المقرر أن ينخفض صافي التغير في التوظيف إلى ٤٠٠ ألف مقارنة بـ ٤١٨.٥ ألف في يوليو.

وقد ارتفعت البطالة في كندا منذ أبريل لكنها بدأت في التراجع منذ مايو. وإذا ما ارتفع معدل البطالة إلى ١١٪، فستكون هذه أول زيادة لها خلال ثلاثة أشهر.

انخفاض البطالة الأمريكية إلى ٩.٩٪

من المقرر صدور أحدث تقرير عن التوظيف هذا الأسبوع. ومن المتوقع أن تظهر البيانات الصادرة عن وزارة العمل أن الاقتصاد الأمريكي قد أضاف ١.٥ مليون وظيفة خلال شهر أغسطس. وهذه وتيرة أبطأ للزيادة مقارنة بـ ١.٧ مليون وظيفة في يوليو.

ولكن من المتوقع أن ينخفض معدل البطالة من ١٠.٢٪ إلى ٩.٩٪ خلال الشهر.

ومن المتوقع أن يستمر متوسط الأجور في الساعة في الارتفاع. وعلى أساس شهري، من المتوقع أن يرتفع متوسط الأجور في الساعة لشهر أغسطس من ٤.٨٪ إلى ٥.٨٪.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.