“كوكا كولا” تشهد أكبر انخفاض ربع سنوي للإيرادات في٣٠ عاماً

0 35

التفاصيل تعكس الأضرار رغم ارتفاع الأرباح

تراجعت أسهم شركة كوكا كولا الأمريكية العملاقة للمشروبات بنسبة ٠.٥٪ قبل افتتاح السوق يوم الأربعاء وذلك بعد إصدار أرباح الربع الثاني للشركة في يوم الثلاثاء.

وقد أبلغت شركة كوكا كولا عن أرباح أفضل من المتوقع للسهم الواحد مقدارها ٠.٤٢ دولار مقابل ٠.٤٠ دولار متوقعة مع إيرادات مقدارها ٧.٢ مليار دولار. بما يتماشى مع التوقعات. ولكن الإيرادات كانت بمثابة الهبوط الأضخم على أساس ربع سنوي منذ أكثر من ٣٠ عاماً.

وقد جاء التقرير ليكتب القراءة الكئيبة بالمجمل. حيث انخفض صافي المبيعات بنسبة ٢٨٪. وكانت الإيرادات العضوية والتي تتوافق مع تأثير العملة، وعمليات الاستحواذ، وعمليات تصفية الاستثمار، قد انخفضت بنسبة ٢٦٪ على مدى الربع. وكان حجم حالة الوحدة العالمية أقل بنسبة ١٦٪ في أعقاب هبوط بنسبة ٢٥٪ في إبريل.

تداول الآن برافعة مالية تصل لـ 500:1. افتح حسابك الحقيقي الآن

خسارة واسعة النطاق في المبيعات

وفيما يتعلق بالأنشطة التجارية المتنوعة للشركة، فقد شهدت مبيعات المشروبات الغازية الفوارة انخفاضاً بنسبة ١٢٪ خلال الربع، في حين شهدت العلامات التجارية لشركة كوكا كولا انخفاضاً بنسبة ٧٪. ومن الجدير بالذكر أن شركة “كوكا كولا زيرو” والتي كانت المحرك الرئيسي لنمو المبيعات لشركة كوكا كولا قد انخفضت بنسبة ٤٪.

وقد تضررت مبيعات الشاي والقهوة بشكل أكبر، حيث انخفضت بنسبة ٣١٪. وانخفضت المياه والمياه المحسنة والمشروبات الرياضية بنسبة ٢٤٪ بينما انخفضت العصائر ومنتجات الألبان والمشروبات النباتية بنسبة ٢٤٪. ويعكس هذا الأضرار التي تعرض لها الطلب عبر القطاعات نتيجة للقيود المرتبطة بكوفيد-١٩.

وقد أشار الرئيس التنفيذي لشركة كوكا كولا “جيمس كوينسي” إلى تأثير عمليات الإغلاق التي تسبب بها كوفيد-١٩ باعتبارها المحرك وراء انخفاض المبيعات. وقال أنه يعتقد أن الربع الثاني سيكون الأكثر تحدياً لهذا العام، مما يمنح الأمل في حدوث انتعاشه في المستقبل.

نهج تسويقي جديد

وبالنظر إلى المستقبل، فقد أعلنت شركة كوكا كولا أنها تخطط لنهج تسويقي “مستحدث” للمساعدة في تعزيز تعافيها بعد الأزمة. كما أعلنت الشركة أنها ستركز على تبسيط محفظتها للتركيز على العلامات التجارية الأكبر والأكثر شعبية. وهذا نظراً إلى أن أقل من نصف الأسماء الـ ٤٠٠ الموجودة في دفاترها تمثل ٩٨٪ من إيراداتها.

ومع ذلك، قالت شركة كوكا كولا أنها لن تخلف هذه العلامات التجارية الأصغر عن الركب تماماً، ولكنها بدلاً من ذلك ستركز على تلك التي تنمو.

وأشار “كوينسي” إلى عدم اليقين حول مسار الوباء باعتباره أكبر عقبة أمام الشركة. فهو يريد التركيز على العمل بأقوى أسمائه كوسيلة لزيادة الإنتاج والمبيعات.

كوكا كولا تتخطى خط الاتجاه الهابط

اخترقت أسهم كوكا كولا ما فوق خط الاتجاه الهابط من ارتفاعات ٢٠٢٠ حيث ارتفعت لتصل إلى ٤٨ قبل أن يبدأ البيع يوم الثلاثاء. وبينما يستقر السعر فوق خط الاتجاه، ينصب التركيز على المزيد من الارتفاع نحو المستوى ٤٩.٨٤.

لكن إذا كانت مكاسب يوم الثلاثاء سبباً في حدوث المزيد من البيع، فإن التركيز سيعود إلى الدعم الرئيسي عند المستوى ٤٣.٢٨.

المقالة المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.