تراجع أسهم فيسبوك مع انضمام المزيد من الأسماء للمقاطعة

0 38

أغلقت أسهم تيتان فيسبوك على مواقع التواصل الاجتماعي الأمريكية على انخفاض بنسبة ٢.٢٨٪ الأسبوع الماضي.

ليتم تداولهم على انخفاض بنسبة ٠.٨٤٪ قبل افتتاح السوق يوم الاثنين. ويبدو أن سلسلة من العناوين الرئيسية السلبية الأخيرة قد وضعت حداً لموجة ارتفاع أسهم “فيسبوك” في الوقت الحالي مع ركود الأسعار حول المستويات الحالية منذ أوائل مايو.

المقاطعة تزيد المخاطر على فيسبوك

فقد ظهرت حملة في الأسابيع الأخيرة لتأسيس جهد تعاوني لحمل الشركات والأفراد على سحب تمويل الإعلانات من الشركة بسبب الانتقادات التي تشير لفشل فيسبوك في حظر خطاب الكراهية والمحتوى المسيء الذي تم مشاركته على منصتها. وقد اندلعت الحملة حول احتجاجات “حياة السود مهمة”. ولقد شهد ذلك الأمر سيلاً من التعليقات العدائية من قِبل اليمين المتطرف على منصة فيسبوك والتي يصر المنتقدون على فرض الرقابة عليها.

تداول بأفضل الشروط! افتح حسابك مع أوربكس الآن

وقد نجحت الحملة بسرعة بجمع أكثر من ١٠٠٠ شركة قامت بسحب تمويل إعلاناتها من المنصة. ومن بين الأسماء الكبرى هناك كوكاكولا، وأديداس، وبن وجيريز، وديزني. ونتيجة للمقاطعة المستمرة، تشير التقديرات حتى الآن إلى أن شركة فيسبوك قد تكبدت خسائر وصلت لنحو ٧ مليار دولار من عائدات الإعلانات.

الأسهم تثبت مرونتها في مواجهة المقاطعة

فعلى الرغم من حدوث عمليات بيع بنسبة ١٥٪ في منتصف يونيو مع تسارع وتيرة الحملة، فإن أسهم الفيس بوك عادت إلى الارتفاع منذ ذلك الوقت. وفي الوقت الحالي، لا يزال السعر بعيداً جداً عن الارتفاعات الأخيرة. وهذا يعرض قدراً مفاجئاً من المرونة نظراً للمشكلة المستمرة التي يواجهها فيسبوك. ويبدو أيضاً أن توقعات الإيرادات للسنة لم تتغير إلا قليلاً. وهذا على الرغم من خسارة تمويل الإعلانات بفضل توقعات وول ستريت التي تتطلع إلى تحقيق عائدات أعلى قليلاً في نهاية العام.

ونظراً لحجم فيسبوك الهائل (نحو ٧٠ مليار دولار سنوياً)، فيبدو أن المستثمرين إما غير مهتمين بشكل مفرط بالخسائر الحالية، أو يعتقدون أن القضية قد تكون مؤقتة على الأرجح. ويجري فيسبوك محادثات مع مجموعة الحملة. ونظراً لتزايد حجم المقاطعة، فمن المرجح أن يقرر المستثمرون أن القضية سوف تُحّل عاجلاً وليس آجلاً وأن تتخلى الشركات عن المقاطعة وأن تعود لتعلن مع فيسبوك من جديد.

أرباح فيسبوك في الربع الثاني مستحقة في ٢٩ يوليو

من المقرر أن تعلن فيسبوك عن أرباح الربع الثاني في ٢٩ يوليو. وتبحث السوق عن ربحية للسهم مقدارها ١.٣٨ دولار، مما يعكس خسارة التمويل التي شوهدت خلال الربع. وفي الربع الأول، أبلغت فيسبوك عن ربحية السهم بقيمة ١.٧١ دولار. وكان هذا أقل بكثير من التوقعات عند ١.٧٨ دولار. ومن ناحية أخرى، نمت الإيرادات بنسبة ١٧.٦٪ على أساس ربع سنوي.

مقاومة خط الاتجاه تحد من ارتفاع فيسبوك

وضعت مقاومة خط الاتجاه الصاعد من أعلى مستويات منتصف ٢٠١٩ حداً لارتفاعات فيسبوك، ليسجل بذلك أعلى مستوياته على الإطلاق عند ٢٤٩.٦٥. ورغم انخفاض السعر إلى ما دون مستوى ٢٤٠.٩٧ لفترة وجيزة، فقد تعافت الأسعار منذ ذلك الحين. وبينما يبقى السعر أعلى هذا المستوى، ينصب التركيز على المزيد من الارتفاع.

ولكن مؤشر القوة النسبية يشير إلى انحراف هابط قوي. وإذا ما اخترق السعر أدنى مستوى ١٤٠.٨٧، فيمكن أن نشهد تحرك أعمق نحو  مستوى ٢٣٣.٩٤.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.