“آي بي إم” تحقق ارتفاع بنسبة ٥.٥٥٪ على خلفية أرباح الربع الثاني

0 24

آي بي إم ترتفع قبيل الافتتاح

ارتفعت الأسهم في شركة آي بي إم المصنعة للإلكترونيات بنسبة ٥.٥٥٪ قبل افتتاح السوق يوم الثلاثاء بعد تقرير أرباح الربع الثاني للشركة الذي صدر الليلة الماضية. وكانت التوقعات موجهة إلى مستويات متدنية بعض الشيء نتيجة للاضطراب الذي أحدثته أزمة “كوفيد-١٩”. وكانت وول ستريت تبحث عن أرباح للسهم الواحد بقيمة ٢.٠٧ دولار فقط.

ولكن شركة آي بي إم فوجئت بارتفاع إيجابي مع إبلاغها عن أرباح بلغت ٢.١٨ دولار للسهم الواحد. ولقد ساعدت الأخبار في رفع أسهم شركة آي بي إم، كما ساعدت أيضاً في رفع الأسهم الأميركية عموماً، الأمر الذي شكل أملاً في ألا يكون أداء الشركات المماثلة للربع على نفس القدر من السوء المتوقع.

هل تود الاستفادة من آراء الخبراء في التداول؟ قم بفتح حسابك الآن 

الضرر الناجم عن “كوفيد-١٩” ملحوظ

ولكن على الرغم من تغلب الأرباح على التوقعات، فإن النتيجة تعكس ضرراً واضحاً نتيجة للتعطيل الذي نجم من كوفيد-١٩. إذ انخفضت الأرباح بنسبة ٣٢٪ عن نفس الفترة من العام الماضي. ورغم أن العائدات فاقت توقعات المحللين التي بلغت ١٧.٧٢ مليار دولار على مدى الربع، لتصل إلى ١٨.١ مليار دولار، إلا أنها سجلت انخفاضاً بنسبة ٥.٤٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

الأعمال السحابية تشهد نمواً كبيراً

لكن هناك بعض الجوانب المشجعة في أداء شركة آي بي إم في الربع الثاني. إذ سجلت شركة آي بي إم نمواً بنسبة ٣٠٪ في أعمالها السحابية. وكان هذا ارتفاعاً بـمقدار ٣.٦ مليار دولار خلال الربع، وهو ما يمثل نمواً بنسبة ٣٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقد لفت هذا التقرير كثيراً من الانتباه لأنه كان الأول منذ تولي “آرفيند كريشنا” منصبه الجديد، إذ كان في السابق رئيساً للأعمال السحابية في آي بي إم.

وقال “كريشنا” في بيان صدر يوم الاثنين:

“نحن ملتزمون ببناء منصة سحابية مختلطة دائمة، مع نظام بيئي متنامٍ من الشركاء، وستعمل كمحفز قوي للابتكار لعملائنا والعالم”.

التوقعات مرتبطة بمسار الوباء

من حيث التطلع إلى المستقبل، كان المدير المالي لشركة آي بي إم “جيم كافانو” حريصاً على إبراز أهمية كيفية تقدم الوباء.

وقال إنه في حين أن “آي بي إم” لديها إمداد قوي

“سيربط العائد بمعدل وسرعة تعافي الوباء. والواقع أن مستوى الطلب متلازم بالفعل حول منحنيات الوباء”.

فقد أدى الأداء القوي في مجال السحابة لشركة آي بي إم إلى رفع التوقعات بالنسبة للشركة خلال النصف الثاني من العام. ويرى “كافانو” السحابة كمساحة سوق تبلغ ١.٢ تريليون دولار أميركي، وهو واثق من قدرة شركة آي بي إم على الاستمرار في تحقيق حصة السوق في المنطقة.

أسهم “آي بي إم” تقترب من المستوى الفني الحرج

إن أسهم شركة آي بي إم تقترب بسرعة من المستوى الفني الحرج. ويمثل مستوى ١٢٨.٨٠ مستوى مقاومة رئيسي والذي يمثل أدنى مستوى في أغسطس ٢٠٠٩، وأعلى مستوى في أبريل ٢٠٢٠. ويرى أيضاً خط الاتجاه الهابط من أعلى مستويات هذا العام حول هذا المستوى، وهو ما يخلق المزيد من الحشد.

فضلاً عن ذلك، ونظراً لتشكل التحركات الحالية للأسعار، فإن هذا المستوى قد يثبت أنه الكتف الأيمن لنمط الرأس والكتفين، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من مخاطر الانعكاس. وبشكل عام، سيكون هذا المستوى بالغ الأهمية ويستوجب المراقبة، وقد يشير الاختراق أعلاه إلى بداية حركة صاعدة أوسع بكثير.

ولكن إذا ما تراجع السعر عن هذا المستوى فسوف يتحول التركيز إلى مستوى الدعم عند ١١٥.٥١.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.