متوسط تكلفة الدولار: هل ينبغي اتباع هذه الاستراتيجية، ولماذا؟

0 61

إن متوسط تكلفة الدولار أو ما يرمز له بـ (DCA)، يشكل استراتيجية استثمارية.

كما يطلق عليها أيضاً خطة الدولار الثابتة، وهو يختلف عن استراتيجية تداول الفوركس لأنه يتعلق بكيفية إدارة المتداول للمال لأغراض استثمارية طويلة الأجل.

غالباً ما تكون إدارة الأموال جزءاً مهملاً من ترسانة متداول الفوركس. ومن الممكن أن تشكل استراتيجية الاستثمار الجيدة مكملاً مفيداً لاستراتيجية تداول جيدة من أجل تحسين الربحية.

والسؤال، هل استراتيجية متوسط تكلفة الدولار لصالحك؟

ما هو متوسط تكلفة الدولار؟

الأمر ببساطة هو أن المستثمر يقوم باستثمارات منتظمة في أصل مستهدف على فترات زمنية محددة مسبقاً.

والهدف هو تقليل أثر التقلبات على الشراء الإجمالي. والنتيجة العملية لهذا هي أنه بشراء الأصول في وقت محدد بدلاً من السعر، فإنه يعمل على إزالة التأثير المرتبط بمحاولة توقيت دخول السوق للحصول على أفضل سعر.

وبعبارة أخرى، يقوم المستثمرين بتقسيم مبلغ المال الذي يتعين عليه استثماره في مبالغ معينة ثم يشتري في فترات منتظمة للسوق، لنقل كل شهر.

ومن الأمثلة الكلاسيكية على هذه الخطة، صناديق التقاعد مثل حساب المعاش التقاعدي “401 (k)” ذو الميزة الضريبية. حيث يودع المستثمر مبلغاً معيناً كل شهر مع شيك مرتبه.

تداول زوج اليورو-دولار بفروقات سعرية تصل إلى صفر!

الاستثمار والربح

والغرض من هذه الاستراتيجية كما ترون يتلخص في بناء محفظة استثمارية مع الوقت، ويفضل عدم سحب الاستثمارات حتى تصبح مستحقة الدفع.

ويختلف هذا عن الاستراتيجية التي يهدف فيها متداول الفوركس أن يجنى المال من محفظته وينفقه على الفور. إن “متوسط تكلفة الدولار” هو الاستراتيجية المفضلة للاستثمار الطويل الأجل، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يبحثون عن رأس المال للتقاعد المبكر.

وترمي استراتيجية متوسط تكلفة الدولار إلى الاستفادة من تقلبات الأصل صعوداً وهبوطاً فيما يتجه للأعلى مع مرور الوقت، ولا يعزل المستثمر عن الخسائر طويلة الأجل.

ولهذا السبب، فهي تعتبر استراتيجية مفضّلة للاستثمار في الأسهم، وخاصة في صناديق المؤشرات.

عادة ما ترتفع المؤشرات دوماً مع التصحيحات خلال فترات الركود، والتي تختلف عن الأصول الأخرى التي تتذبذب أو حتى تتجه هبوطاً، مثل السندات.

أساس التكلفة والتداول بالتجزئة

عليك تذكر أن متوسط تكلفة الدولار هو استراتيجية استثمار لا استراتيجية تداول فوركس.

وبالتالي لن تساعدك في تحديد ما إذا كنت ترغب في تنفيذ صفقة على زوج عملة معين من عدمه. ولكن من المفيد أخذها بعين الاعتبار عند تحديد كيفية تمويل حساب تداولك.

إن الادخار للحصول على استثمار بالمبلغ الاجمالي لمرة واحدة يعني أنك تخسر إمكانية نمو رأس مالك في الوقت الذي لا تكون نشطاً في استثمارك.

ومن خلال تقديم مساهمات أصغر حجماً وأكثر انتظاماً في محفظتك، فإنك تحدد متوسطات صعود وهبوط السوق، وهو ما من شأنه أن يقلل من خطر خسارة المبلغ الإجمالي تماماً حين توشك السوق على تغيير الاتجاه.

الحصول على أقصى استفادة من أموالك

حتى لو كنت تخطط للاستثمار في حساب تداول كوسيلة للحصول على بعض الدخل، فما زال يتعين عليك أن تنمي محفظتك بحيث يكون لديك معدل العائد والاحتياطي الرأسمالي الكافي لتتمكن من سحب الأموال دون الاضرار بتداولاتك.

لذا فإن استراتيجية متوسط تكلفة الدولار ستساعد في تسريع هذه العملية في البداية على الأقل.

وبشكل عام، تقلّل استراتيجية متوسط تكلفة الدولار من تكلفة الشراء في السوق. لذا فمع الوقت ستشهد الاستثمارات التي تنمو عائداً أكبر على الاستثمار، في حين ستشهد الاستثمارات التي تنخفض خسارة أقل.

وخلال فترة نمو محفظتك، فإن تقديم مساهمات منتظمة وقابلة للإدارة في حساب تداولك يمكنها أن تساعد على تحسين أرباحك.

المقالات المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.