النشرة الأسبوعية الأساسية: إجمالي الناتج المحلي للربع الأول من اليابان في بؤرة الاهتمام

0 30

أبرز أحداث الأسبوع الماضي

معدل البطالة في أستراليا يرتفع إلى ٦.٢٪

شهدت آخر احصاءات سوق العمل من أستراليا ارتفاع معدل البطالة الوطني في أبريل إلى ٦.٢٪. وكان هذا أعلى من معدل البطالة في مارس، والذي بلغ ٥.٢٪.

ولكن البيانات لم تكن بنفس السوء الذي كانت عليه التوقعات بزيادة إلى ٨.٣٪ لهذه الفترة.

هذا يعني أن الاقتصاد الأسترالي فقد ٥٩٤،٣٠٠ وظيفة خلال الشهر، وهو أعلى نسبياً من توقعات بفقدان ٥٧٥،٠٠٠ وظيفة. هذا وقد انخفض معدل التوظيف بدوام كامل بمقدار ٢٢٠،٠٠٠ وظيفة، كما انخفض حتى التوظيف في قطاع العمل بدوام جزئي.

استفد من تحركات الدولار الأسترالي وتداول بأفضل الشروط

انتعاش الإنتاج الصناعي الصيني في أبريل

شهد الإنتاج الصناعي في الصين انتعاشاً في شهر أبريل ليرتفع بنسبة ٣.٩٪ على أساس سنوي. وشهد انتعاش أبريل انخفاضات بنسبة ١.١٪ على أساس سنوي في مارس. وقد تجاوزت البيانات التقديرات أيضاً فيما كان خبراء الاقتصاد يراهنون على أن الإنتاج الصناعي سيرتفع بنسبة ١.٥٪ فقط على مدار العام.

وعلى الجانب السلبي، تراجعت مبيعات التجزئة في الصين بنسبة ٧.٥٪ على أساس سنوي، وكان هذا أبطأ من زيادة ١٥.٨ ٪ في مارس. وتأتي البيانات خلال فترة كانت الصين تخرج فيها للتو من تخفيف القيود المرتبطة بالوباء.

تقلص اقتصاد منطقة اليورو بأسرع وتيره له على الإطلاق

شهدت تقارير الناتج الإجمالي المحلي للربع الأول في منطقة اليورو انكماش الاقتصاد بأسرع وتيرة له على الإطلاق. وكشفت بيانات “يوروستات” للإحصاءات عن القراءات الأولية بشأن بيانات الناتج الإجمالي المحلي للفترة التي تغطي الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.

وقد انخفض الناتج الإجمالي المحلي بنسبة ٣.٨٪ على أساس تسلسلي، بعد زيادة متواضعة بلغت ٠.١٪ في آخر ربع صادر من ٢٠٢٠. وعلى أساس سنوي، انخفض اقتصاد منطقة اليورو بنسبة ٣.٢٪ بعد ارتفاعه بنسبة واحد بالمائة على أساس سنوي في الربع الرابع من عام ٢٠١٩.

انخفاض أسعار الواردات الأمريكية بنسبة ٢.٦٪ في أبريل

شهدت بيانات أسعار الاستيراد لشهر أبريل للولايات المتحدة انخفاضاً حاداً. إذ شهدت البيانات الصادرة عن وزارة العمل انخفاض أسعار الواردات بنسبة ٢.٦٪ في أبريل بعد تراجع المعدل إلى ٢.٤٪ في مارس.

لكن البيانات كانت أفضل من توقعات خبراء الاقتصاد بأن أسعار الواردات ستنخفض بنسبة ٣.١٪. وتراجعت الصادرات بنسبة ٣.٣٪ بعد تعديلها بنسبة ١.٧٪ في مارس.

باول: الاحتياطي الفيدرالي قد يتخذ المزيد من إجراءات التحفيز

قال “جيروم باول”، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي، إن البنك المركزي يقوم بتقييم تأثير الوباء بشكل مستمر.

وقال “باول” إن البنك المركزي يمكنه اتخاذ إجراءات إضافية مع ركود النمو والإنتاجية، لكنه استبعد أسعار الفائدة السلبية، مشيراً إلى أن البنك المركزي لم يكن يفكر فيها.

وتأتي تعليقات “باول” بعد أن أقر الكونجرس الأمريكي خطة تحفيز جديدة بقيمة ٣ تريليون دولار.

انخفاض مبيعات التجزئة الأمريكية بنسبة ١٦.٤٪ في أبريل

تراجعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بشكل حاد لتصل إلى مستويات قياسية في أبريل وسط الإغلاق الاقتصادي. ووفقاً للبيانات الصادرة عن مكتب إحصاءات العمل، فقد تراجعت مبيعات التجزئة بنسبة ١٦.٤٪ على أساس شهري، لتتجاوز الانخفاض بنسبة ٨.٣٪ في أبريل. وكان هذا أكبر انخفاض منذ عام ١٩٩٢.

وقد تسبب التباعد الاجتماعي والقيود المفروضة على السفر في اضطرابات شديدة لتجار التجزئة. حيث انخفضت المبيعات في المتاجر والمطاعم بأكثر من النصف، بينما انخفضت المبيعات في متاجر الملابس بنسبة ٩٠٪. ولكن مبيعات التجزئة على الإنترنت ارتفعت بنسبة ٢٠٪ خلال العام.

الأحداث الاقتصادية القادمة

الاقتصاد الياباني يتجه نحو الركود الفني

ستنشر اليابان تقريرها الربع سنوي عن الناتج الإجمالي المحلي هذا الأسبوع. ويتوقع خبراء الاقتصاد أن يهبط الاقتصاد بنسبة ١.٢٪ على أساس ربع سنوي للفترة المنتهية في مارس ٢٠٢٠. ونتيجة لهذا فإن هذا سيشهد انكماش الناتج الإجمالي المحلي السنوي بمعدل -٤.٦٪.

ومع انخفاض هذه الفترة، سيشهد اقتصاد اليابان ربعين متتاليين من الانكماش. وهذا من شأنه أن يضع الاقتصاد الياباني في حالة من الركود الفني.

توقعات ببقاء سوق العمل في المملكة المتحدة صامدة

من المتوقع أن تظهر سوق العمل في المملكة المتحدة أن معدل البطالة سيهبط إلى ٣.٩٪ في أبريل، ويأتي الانخفاض في معدل البطالة بعد أن ارتفع إلى ٤٪ في شهر مارس.

ومن المتوقع أن يرتفع متوسط الأجر بما في ذلك المكافآت قليلاً إلى ٢.٩٪ مع الحفاظ على ثبات الأجور التي لا تشمل المكافآت. وفي وقت لاحق من الأسبوع، من المقرر أيضاً أن يتم إصدار بيانات مؤشر أسعار المستهلكين والمنتجين في المملكة المتحدة.

ومن المتوقع أن يثبت مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي عند ١.٥٪ على أساس سنوي، بينما من المتوقع أن يصل مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي إلى ١.٦٪ في شهر أبريل.

التضخم في منطقة اليورو سيرتفع قليلاً في أبريل

من المتوقع أن ترتفع أسعار المستهلكين في منطقة اليورو قليلاً في أبريل. حيث يتوقع الاقتصاديون ارتفاع التضخم بنسبة ٠.٥٪ خلال الشهر و٠.٤٪ خلال العام.

ومن المتوقع أن يرتفع معدل التضخم الأساسي الذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة المتقلبة، بنسبة ١.٠٪ على أساس سنوي و١.٢٪ على أساس شهري في أبريل.

وكانت التوقعات أفضل قليلاً من التوقعات الأولية بأن أسعار المستهلكين كانت ستهبط بسبب انخفاض النشاط الاقتصادي.

مؤشر مديري المشتريات للأعمال في الاتحاد الأوروبي سينتعش في مايو

سيتم الإعلان عن مؤشرات الأعمال الأولية من منطقة اليورو لشهر مايو هذا الأسبوع. ويتوقع خبراء الاقتصاد أن نشاط مؤشر مديري المشتريات من “IHS ماركت” سيظهر تحسناً طفيفاً، مقارنة بالانخفاضات في أبريل.

ومع ذلك، ستبقى قراءات مؤشر مديري المشتريات أقل بكثير من مستوى ٥٠ من المؤشر. وهذا يعني أن النشاط التجاري في منطقة اليورو سيستمر في الانكماش لشهر مايو. ومن غير المرجح أن يتعافى اقتصاد منطقة اليورو من الانكماش في النشاط التجاري في أي وقت قريب.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.