النشرة الأساسية الأسبوعية: كل الأعين تترقب الناتج المحلي الإجمالي للصين في الربع الأول

0 37

أبرز أحداث الأسبوع الماضي

هبوط أسعار المستهلكين في الصين إلى أدنى مستوى لها في ٥ أشهر

شهدت أحدث بيانات أسعار المستهلكين الصادرة عن الصين الأسبوع الماضي تراجع التضخم في مارس إلى أدنى مستوى له في خمسة أشهر. وكان الانخفاض ناجماً عن تفشي مرض “كوفيد-١٩” الذي شهد معه انخفاض الطلب على الاحتياجات المنزلية.

وأظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاء أن التضخم الرئيسي قد ارتفع بنسبة ٤.٣٪ على أساس سنوي في مارس ٢٠٢٠. وكان هذا أبطأ من الزيادة التي بلغت ٥.٢٪ في فبراير.

ويتوقع خبراء الاقتصاد انخفاض معدلات التضخم إلى ٤.٩٪ خلال الفترة المنتهية في مارس. وقد سجل معدل التضخم الأساسي باستثناء أسعار الغذاء والطاقة، نمواً بلغ ١.٢٪ في مارس، بعد أن كان ١.٠٪ في الشهر السابق.

افتح حساب تداول إسلامي بدون فوائد! ابدأ الآن

تراجع أسعار المستهلك الأمريكي قليلاً في مارس

شهد تقرير التضخم الشهري الصادر من الولايات المتحدة انخفاضاً طفيفاً في أسعار المستهلكين في مارس. وشهدت البيانات الصادرة عن وزارة العمل الأمريكية انخفاض أسعار المستهلكين بنسبة ٠.٤٪، وكان هذا انخفاضاً من زيادة ٠.١٪ في فبراير.

وبقي التضخم ثابتاً لشهرين في يناير وفبراير من هذا العام. كما انخفضت أسعار الطاقة بنسبة ٥.٨٪ في مارس، بعد انخفاض بنسبة ٢.٠٪ في فبراير.

وكان هذا أكبر انخفاض في أسعار الطاقة منذ يناير ٢٠١٥. وهبط معدل التضخم الأساسي بنسبة ٠.١٪ في شهر مارس، بعد أن ارتفع بنسبة ٠.٢٪ في الشهرين السابقين على التوالي.

وزراء مالية مجموعة اليورو يتفقون على حزمة إنقاذ “كوفيد-١٩”

فقد اتفق وزراء مالية منطقة اليورو في اجتماع طارئ على حزمة إنقاذ. ويأتي ذلك وسط الضرر الكبير الذي تعرضت له القارة نتيجة هذا الوباء.

وفى أعقاب الاجتماع الذي عقد الأسبوع الماضي، وافقت مجموعة اليورو على حزمة إنقاذ قيمتها ٢٤٠ تريليون يورو. وهذا يشكل نحو ٢٪ من الناتج الإجمالي المحلي لمنطقة اليورو.

ومن المتوقع أن يتم نقل الأموال عبر آلية الاستقرار الأوروبي.

بنك الاحتياطي الفيدرالي يعلن عن سيولة إضافية بقيمة ٢.٣ تريليون دولار

وفي الأسبوع الماضي أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي عن حزمة تحفيز إضافية بقيمة ٢.٣ تريليون دولار في هيئة قروض. وتهدف القروض إلى مساعدة الأسر وأصحاب العمل بشتى الأحجام.

وقال بنك الاحتياطي الفيدرالي إن الأموال الإضافية هي وسيلة لتعزيز برنامج حماية كشوف الرواتب لإدارة الأعمال الصغيرة. ومنذ تفشي الوباء، أطلق بنك الاحتياطي الفيدرالي سلسلة من تدابير التمويل بما في ذلك فتح خطوط مبادلة العملات لضمان السيولة بالدولار الأمريكي في الأسواق العالمية.

الأحداث الاقتصادية القادمة

الميزان التجاري الصيني والناتج المحلي الإجمالي للربع الأول

مع استمرار المستثمرين في تقييم الأضرار الناجمة عن “كوفيد-١٩” في الصين، المصدر الأصلي لتفشي المرض، فإن بيانات هذا الأسبوع ستقدم لنا المزيد من الرؤى والمفاهيم. ومن المتوقع أن تنتعش بيانات الميزان التجاري لشهر مارس، لترتفع عند ١٧٥ مليار دولار.

ويأتي ذلك مباشرة بعد انخفاض بلغ ٤٣ مليار دولار في يناير وفبراير. وتأتي هذه البيانات قبيل تقرير الناتج الإجمالي المحلي للربع الأول الذي سيصدر يوم الجمعة. وتشير التوقعات إلى أن النشاط الاقتصادي في الصين قد تقلص بنسبة ٦.٠٪، عاكساً الزيادة بنسبة ٦.٠٪ للربع الأخير من ٢٠١٩.

من المتوقع أن يبقي بنك كندا على أسعار الفائدة دون تغيير

سيعقد بنك كندا اجتماعه حول السياسة النقدية هذا الاسبوع، ووفقاً لخبراء الاقتصاد فإن بنك كندا سيبقي أسعار الفائدة دون تغيير.

ويبلغ سعر الفائدة الرئيسي في كندا ٠.٢٥٪. ومن المرجح أن يحافظ البنك المركزي على نظرة حذرة للاقتصاد في ظل المشهد العالمي الحالي.

ويأتي هذا في الوقت الذي أطلقت فيه كندا حزمة مساعدات قيمتها ٧٥ مليار دولار لمكافحة الوباء. وقد خفض بنك كندا أسعار الفائدة في وقت سابق بمقدار ٥٠ نقطة أساس في خطوة منسقة للبنوك المركزية.

ارتفاع معدل البطالة الأسترالي بشكل طفيف في مارس

من المقرر أن تصدر بيانات سوق العمل الشهرية لأستراليا في وقت مبكر من يوم الخميس. وتشير التقديرات المتوسطة إلى أن معدل البطالة الوطني سوف يرتفع إلى مستويات أعلى في مارس. ونتيجة لهذا فإن معدل البطالة قد يرتفع من ٥.١٪ سابقاً إلى ٥.٤٪ في مارس.

ومن المتوقع أن يقوم الاقتصاد أيضًا بالاستغناء عن ٣٠ ألف وظيفة في مارس. ويأتي هذا بعد ارتفاع في التوظيف خلال الشهر الماضي بمقدار ٢٦.٧ ألف وظيفة. ومن المؤكد أن تراجع ٣٠ ألف وظيفة من شأنه أن يضع معدل التغيير في التوظيف عند أدنى مستوياته منذ ديسمبر٢٠١٣.

التقارير المترجمة من مدونة أوربكس الإنجليزية

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.