مكتبة التداول

مسألة الاحتياطيات

0

سيقدم رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جاي باول” شهادة إلى الكونغرس يوم الثلاثاء حول حالة الاقتصاد الأمريكي. ما هي أهمية هذا الحدث؟ إن البنك المركزي الأمريكي في طريقه إلى الإشارة إلى تحول آخر في سياسته النقدية المتعلقة بموازنته العمومية أو ملكيته للسندات.

تقليل حجم الميزانية العمومية

من المحتمل أن يلقي خطاب “باول” يوم الثلاثاء مزيداً من الضوء على ما أشار إليه مجلس الاحتياطي الفيدرالي في تقرير الأسبوع الماضي عن اجتماع يناير، أنه قد يكون مستعداً لوقف بيع ميزانيته العمومية البالغة 4 تريليون دولار في وقت لاحق من هذا العام. كما تعلمون، اشترت الولايات المتحدة المركزية أكثر من 4 تريليون دولار في الأوراق المالية الأمريكية بين عامي 2008 و2015 كجزء من برنامج التسهيل الكمي لتحفيز الاقتصاد.

لكن منذ بداية العام الماضي مع تحسن الاقتصاد، بدأ البنك المركزي الأمريكي في بيع ملكيته أو احتياطياته من السندات من أجل إعادة الميزانية العمومية إلى حجمها الأصلي. منذ أن بدأت العملية في العام الماضي، تقلصت محفظة السندات بأكثر من 400 مليار دولار.

تذكر ديسمبر 

تذكر في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر / كانون الأول، عندما وصف الرئيس باول عملية بيع أصوله بأنها “تجريبية تلقائية”. وقد أدت تعليقاته في ذلك الوقت إلى انخفاض في سوق الأسهم الأمريكية لمدة أربعة أيام، مما أدى إلى أسوأ أداء في ديسمبر / كانون الأول. في كل مرة، كانت المخاوف من أن رفع أسعار الفائدة وتخفيضها في الميزانية العمومية يعتبران من إجراءات التشديد المفرط للسياسة في اقتصاد بدأ بالتباطؤ.

تسبب التراجع الحاد في الأسواق الأمريكية في قيام العديد من مسؤولي البنك المركزي بتغيير نبرتهم والبدء في الحديث عن الصبر في رفع أسعار الفائدة. وقد أدى ذلك إلى زيادة بنسبة 18٪ في مؤشرات الأسهم وأخذ بعض اللمعان من الدولار الأمريكي.

يوم الثلاثاء، من المحتمل أن يشير “باول” إلى مزيد من المعلومات حول خطط البنك المركزي لوقف عملية التطبيع (بيع الاحتياطيات). هل سيوقفون عملية بيع الاحتياطيات في النصف الثاني من العام؟ أم أنها سوف تبطئ العملية بدلاً من إنهاؤها؟ كل هذه العوامل تشكل مؤشرات وقيمة الدولار الأمريكي. المشكلة هي أن البنك المركزي غير متأكد من أي من هذه الأسئلة. ولكن هناك شيء واحد مؤكد هو أنه ليس مستعداً لرفع أسعار الفائدة وأن الدولار الأمريكي ليس مستعداً لكسب زخم جديد بعد مستوى 98.00.

ونذكركم بندوتي الالكترونية مساء يوم الثلاثاء الساعة ١٠ مساء بتوقيت مكة: الفرع الثالث عشر للاحتياطي الفيدرالي

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.