هل تستمر مؤشرات الاسواق بالتصحيح؟

أغسطس 25, 5:20 م

بعد اسبوعين من التخبط في معظم مؤشرات الاسواق العالمية, وذلك على اثر التوترات السياسية العالمية, حاولت بعض المؤشرات العودة للارتفاع لتعوض بعض الخسائر التي منيت بها, لكن هذه المؤشرات الى الان لازالت بعيدة عن مستوياتها التاريخية وبعيدة عن المستويات التي خسرتها ايضاً.

وهذا على الرغم من ان التوترات الجيوسياسية ما بين الولايات المتحدة الاميركية وكوريا الشمالية كانت قد انخفضت بشكل كبير قبيل اجتماعات جاكسون هول في الولايات المتحدة والتي بدأت خلال تداولات يوم وغد وتنتهي خلال يوم السبت (غداً)

خلال ساعات الصباح الاولى لتداولات اليوم, اغلقت المؤشرات الاسيوية على ارتفاعات واضحة بما فيها مؤشر نيكاي ومؤشر شانغهاي المركب وهانج سينج ايضاً, بينما لازالت المؤشرات الاوروبية الى الان في المنطقة الخضراء, كما ان العقود الاجالة لمؤشرات الاسهم الاميركية لازالت ايجابية ايضاً وهو ما قد يؤدي الى اغلاق المؤشرات بشكل ايجابي خلال تعاملات اليوم ايضاً.

السؤال الاكبر في هذه اللحظة يكمن في ما لو ستستمر المؤشرات العالمية بتعويض الخسائر ام لا؟ الاجابة ليست بنعم او لا لأن الامور اصبحت تتغير بشكل يومي من الناحية السياسية, لكن سنلقي نظرة اليوم على بعض المؤشرات من الناحية التقنية ونحاول ان نحصل على بعض الاشارات عن الاتجاه المقبل لهذه المؤشرات.

مؤشر نيكاي 225 الياباني فوق مستويات 19500 نقطة من جديد

انخفض مؤشر نيكاي 225 الياباني من اعلى مستوياته منذ حوالي العامين عند مستويات 20300 تقريباً ليصل الى مستويات 19250 بعد ان كسر كل من متوسط 50 و 100 يوم على المستوى اليومي.

على الرغم من ذلك, إلا ان المؤشر عاد الى الارتفاع من جديد بعد ان كان قد اختبر متوسط 200 يوم على المستوى اليومي وذلك لاول مرة منذ نوفمبر من العام الماضي, إلا ان هذه الارتفاعات لا تكفي حتى نشهد المزيد من الارتفاعات, خصوصاً وان المؤشر كان قد كسر مستويات دعم مهمة سابقة عند مستويات 19518 والتي في الوقت الحالي اصبحت مستويات مقاومة مهمة.

في الوقت الحالي, اختراق مستويات المقاومة المذكورة لازال يعتبر مطلوباً حتى نشهد المزيد من الارتفاعات, والتي قد تستمر نحو مستويات 19750 وحتى مستويات 19970 تقريباً.

وعدا عن ذلك, فمن الممكن ان نشهد عودة للانخفاض من جديد وهو ما قد يؤدي الى اختبار وكسر متوسط 200 يوم مرة اخرى نحو الاسفل, وفي ما لو تم ذلك, فهذا ما سيفتح المجال لمزيد من الانخفاضات نحو مستويات الدعم التالية المتمركزة عند 19000.

مؤشر FTSE100 يبقى مدعوماً من مستويات 7310

فشل مؤشر فوتسي 100 البريطاني في اختراق مستويات المقاومة المتمركزة عند مستويات 7550 اكثر من مرة خلال العام الجاري ومنذ مايو الماضي, وهو ما ادى الى انخفاض المؤشر من جديد في يونيو و يوليو واغسطس الجاري نحو مستويات 7310 وهو المستوى الذي بقي صامداً الى الان.

عاد المؤشر الى الارتفاع من مستويات الدعم تلك وعاد الى ما فوق متوسط 50 و 100 يوم على المستوى اليومي. اليوم وخلال الجلسة الاوروبية حاول المؤشر اختراق هذه المستويات وحاول اختراق مستويات 7435 والتي لازالت تعتبر مستويات مقاومة مهمة ويجب الانتباه اليها, حيث ان اختراقها مطلوب لنشهد المزيد من الارتفاعات والتي قد تستمر نحو مستويات المقاومة الاهم لهذا العام عند مستويات 7550.

عدا عن ذلك, فهذا ما قد يعيد النظرة السلبية من جديد وقد يعود المؤشر الى كسر مستويات الدعم 7310والتي قد تؤدي الى اختبار المؤشر لمتوسط 200 يوم عند مستويات 7268 تقريباً.

مؤشر S&P500 يرتفع من خط الاتجاه المرتفع

انخفض مؤشر S&P500 الاميركي من اعلى مستوياته التاريخية حوالي مستويات 2450 هذا الشهر وعاد الى الانخفاض ليصل الى مستويات 2420 تقريباً, وكسر متوسط 50 يوم على المستوى اليومي بالاضافة الى اختباره لمتوسط 100 يوم على المستوى اليومي ايضاً.

على الرغم من هذا, إلا ان المؤشر عاد الى الارتفاع من جديد من متوسط 100 يوم والذي تساوى مع خط الاتجاه المرتفع الثانوي على المستوى اليومي, والذي لازال صامداً منذ ذلك الحين الى الان.

إلا ان المؤشر لم يستطيع خلال جلسة الامس ان يخترق متوسط 50 يوم من جديد وعاد الى الانخفاض حتى نهاية الجلسة تقريباً.

في الوقت الحالي, لازالت هناك فرصة للارتفاع من جديد خلال الساعات المقبلة وخلال الجلسة الاميركية, لكن على المؤشر اختراق متوسط 50 يوم المتمركز عند مستويات 2450 اولا لنشهد المزيد من الارتفاعات.

عدا عن ذلك, فمن المتوقع ان نشهد عودة للانخفاض من جديد لاختبار خط الاتجاه المرتفع والمتمركز عند مستويات 2425 نقطة والذي في ما لو تم كسره من جديد سيعني ذلك استمرار التصحيح نحو الاعلى وهو الشيء الذي قد يستمر نحو مستويات جديدة للمؤشر قد تصل الى مستويات 2400 نقطة تقريباً.

Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.