تقرير وظائف ايجابي بكل المعايير, هل هي بداية تصحيح الدولار؟

0 1

اتى تقرير الوظائف الاميركي الذي صدر اليوم بنتائج ايجابية جداً على جميع الاصعدة, حيث ان معظم الارقام ومكونات التقرير اظهرت نتائج افضل من التوقعات, وذلك على الرغم من ان الارقام الاقتصادية الصادرة خلال الاسابيع الماضية والتي فيها مكونات لقطاع التوظيف اشارت الى احتمالات تراجع القطاع من جديد, إلا ان الارقام الصادرة اليوم اثبتت العكس

الاقتصاد الاميركي يضيف اكثر من 200 الف وظيفة

اضاف القطاع غير الزراعي الاميركي اكثر من 200 الف وظيفة في يوليو ليضيف 209 الاف وظيفة مقابل التوقعات التي كانت تشير الى اضافة  183 الف وظيفة فقط. كما تم تعديل ارقام شهر يونيو الماضي نحو الاعلى الى مستويات 231 الف بدلاً من 222 الف. وقراءة اليوم تعتبر ثاني اعلى قراءة للمؤشر منذ فبراير من العام الجاري.

وبالاضافة الى ذلك ايضاً, فقد سجلت الوظائف الجديدة في القطاع الخاص المزيد من الوظائف وبأكثر من 205 الف وظيفة واعلى من التوقعات التي كانت تشير الى اضافة حوالي 178 الف وظيفة فقط. وهذه القراءة هي الاعلى منذ فبراير من العام الجاري. كما ان قطاع الصناعات التحويلية بشكل عام كان قد اضاف اكثر من 16 الف وظيفة, وهي اعلى قراءة للقطاع الصناعي منذ فبراير من العام الجاري وثاني ارتفاع في الوظائف على المستوى الشهري على التوالي.

انخفاض معدلات البطالة من جديد

انخفضت معدلات البطالة من جديد الى مستويات 4.3% منخفضة من مستويات 4.5% خلال شهر يونيو الماضي وذلك تماشياً مع توقعات الاسواق. على الرغم من هذا, إلا ان نسبة المشاركة في سوق العمل هذه المرة قد ارتفعت الى مستويات 62.9 بالمقارنة مع 62.8 الشهر الماضي, وهو ما يعتبر اشارة ايجابية مهمة ايضاً, على عكس ما كان يحصل خلال الفترات الماضية عندما كانت نسبة البطالة تنخفض مع نسبة المشاركة في سوق العمل ايضاً.

ارتفاع متوسط الاجور

احد اهم الامور الايجابية في تقرير الوظائف الاميركي اليوم تكمن في متوسط الاجور, حيث ارتفع متوسط الاجور على المستوى الشهري بواقع 0.3% تماشياً مع توقعات الاسواق في يوليو. وهذا الارتفاع هو الاكبر على المستوى الشهري منذ فبراير من العام الجاري ايضاً.

ومن ناحية اخرى, استقر متوسط الاجور بالساعة على المستوى السنوي وهو الاهم لدى الفدرالي عند مستويات 2.5% في يوليو مع ان التوقعات كانت تشير الى انخفاضه نحو مستويات 2.4%. إلا ان المؤشر لازال قرب ادنى مستوى له منذ بداية العام الجاري, لكن استقراره هنا يعتبر كافي للفدرالي

ارتفاع توقعات رفع اسعار الفائدة من جديد

تقرير الوظائف الذي صدر اليوم يعتبر احد اسهل التقارير التي تم الاعلان عنها خلال العام الجاري وذلك من ناحية توقع حركة الاسعار بعد الاعلان عن النتائج.

وهذه الارقام اليوم تعيد توقعات الاسواق بان يقوم البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي برفع اسعار الفائدة في سبتمبر او حتى في ديسمبر المقبل.

العقود الاجلة لمعدلات الفائدة الاميركية الان اصبحت تسعر احتمال 51% ان نشهد رفعة اخيرة لمعدلات الفائدة خلال العام الجاري. وكما نعلم جميعاً من الممكن ان تتغير هذه التوقعات خلال الفترة المقبلة طبقاً لنتائج الارقام الاقتصادية المنتظرة خلال الاسابيع المقبلة, لكن يبدوا ان الاسواق متيقنة من ان الفدرالي سيقوم بهذا القرار قريباً.

المؤشر العام للدولار يتعافى من مستويات دعم مهمة جداً

هل تذكرون في بداية الاسبوع حدينا عن ان المؤشر العام للدولار الامريكي يتداول في منطقة حرجة على المستوى الاسبوعي؟ ذكرنا في ذلك الوقت ان الدولار اصبح في منطقة دعم مهمة على المدى الطويل ما بين مستويات 93.0 و 91.80

هذه المنطقة المهمة دعمت المؤشر العام للدولار الاميركي منذ العام 2014 الى الان. وفي ما لو نظرنا الى المؤشر على المستوى الاسبوعي, من الممكن ان نلاحظ وحتى كتابة هذا التقرير ان هناك اشارات لانعكاس ايجابي, وهو ما قد يعني بداية فترة التصحيح نحو الاعلى.

كنا قد حذرنا الجميع بأن لا يستعجلوا في بيع الدولار الاميركي خلال الفترة الحالية وخصوصاً هذا الاسبوع, على الرغم من ان الدولار مان ينخفض منذ بداية الاسبوع, إلا انه وفي يوم واحد عاد الى الارتفاع من جديد وعوض كامل الخسائر في دقائق.

في الوقت الحالي, سنبقي النظر على الدولار خلال الايام  والاسابيع المقبلة حيث ان التصحيح نحو الاعلى قد يستمر لبعض الوقت نحو مستويات 94.50 او 95.0 لكن أي تصحيح نحو الاعلى من شأنه ان يكون محدوداً في ظل هذه المستويات

 

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر