المعادن تحاول الارتفاع, هل تنجح في ذلك؟

أغسطس 17, 4:45 م

شهدت اسعار المعادن تذبذبات كبيرة خلال الايام والاسابيع الماضية. على الرغم من ذلك, إلا ان زخم تداولاتها لازال يعتبر ايجابي على معظم المستويات.

إلا ان اسعار المعادن الثمينة لازالت تحتاج الى مزيد من الحوافز الاساسية بشكل اكبر لتفتح المجال لمزيد من الارتفاعات. عدا عن ذلك, فمن الممكن ان تستمر في هذه التذبذبات لفترة اطول من االفترة الحالية

الفدرالي ينقذ المعادن من الانخفاض

خلال تعاملات يوم امس, كانت اسعار المعادن عند ادنى مستويات جلسة التداولات الاميركية قبيل الاعلان عن محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفدرالي الاميركي, لكن الامور تغيرت بشكل دراماتيكي بمجرد الاعلان عن المحضر.

ارتفعت اسعار الذهب بأكثر من 15 دولار خلال دقائق بسيطة, بينما ارتفعت الفضة بواقع 60 سنت لتصل الى مستويات 17.20 دولار خلال دقائق ايضاً.

السبب الرئيسي وراء الارتفاعات التي شهدتها المعادن يوم امس يعود الى مجضر الفدرالي الاميركي, حيث ذكر المحضر ان العديد من الاعضاء يفضلون ان يبقي الفدرالي على اسعار الفائدة الحالية دون تغير لبعض الوقت, وحتى يشهد تطورات جديدة لمعدلات التضخم التي انخفضت خلال الفترة الماضية.

وبالاضافة الى ذلك ايضاً, بعض الاعضاء اظهروا قلقهم من عدم وصول معدلات التضخم الى المستويات المطلوبة على الرغم من كل الاجراءات التحفيزية التي قام بها الفدرالي خلال السنوات الماضية.

وهذه التعليقات كانت كافية بأن ترسل اشارة واضحة للاسواق بأن الفدرالي قد لا يكون قادراً على ان يرفع اسعار الفائدة العامة في العام الجاري او على الاقل في سبتمبر, والذي في الغالب لن يتم رفع اسعار الفوائد خلاله.

المعادن لازالت في خطر

على الرغم من محضر اجتماع الفدرالي الاميركي الذي تم الاعلان عنه يوم امس, إلا ان على المتداولين الانتباه ومتابعة الاخبار اولاً بأول وخصوصاً بعد التطورات السياسية الاخيرة.

خلال الايام الماضية, كانت هناك تقارير واضحة تشير بأن كوريا الشمالية قد قررت ان تؤجل هجومها على القاعدة الجوية الاميركية المتواجدة على جزيرة جوام. وفي نفس الوقت, قرر الرئيس الاميركي دونالد ترامب بأن يرد على هذا القرار, وقال بأن هذا القرار يعتبر قرار صائب ومسؤول, واستمر ليهدد كوريا الشمالية من جديد بأن اي عمل عدائي ستكون نتائجه كارثية.

وعليه, على المتداولين الانتباه الى الاخبار والتصريحات التي ستصدر خلال الايام والاسابيع القليلة المقبلة والتي سيكون لها اثر واضح على الاسواق من جديد.

ثلاث قمم متطابقة للذهب الى الان

ارتفعت اسعار الذهب من جديد من نفس المستويات التي تكلمنا عنها في العديد من التقارير السابقة خلال الايام الماضية والتي تتمركز ما بين مستويات 1280 و 1270 دولار.

اسعار الذهب اختبرت مستويات 1270 دولار يوم الثلاثاء والاربعاء قبل ان ترتفع بشكل سريع نحو مستويات 1290 خلال ساعات الصباح الاولى لليوم. على الرغم من ذلك, إلا انه ومن الناحية التقنية, قد يقول البعض ان الذهب على مشارف نموذج ثلاث قمم متطابقة.

من الناحية النظرية هذا صحيح بالتأجيد, لكن اذا ما كان ذلك صحيحاً فعلى الذهب البقاء دون مستويات 1290 دولار خلال الايام والساعات المقبلة. عدا عن ذلك, فسترتفع احتمالات الاختراق نحو الاعلى من جديد وقد نختبر مستويات 1300 دولار للاونصة.

اما على مستوى الانخفاض, فتبقى توقعات الانخفاض محدودة وارتفاع توقعات الاختراق نحو الاعلى وذلك طالما ان اسعار الذهب استمرت في التداول فوق مستويات 1270 دولار.

الفضة تحاول الاستقرار

تحاول اسعار الفضة الاستقرار فوق مستويات 17.0 دولار بعد ان كانت قد استقرت فوق تلك المستويات خلال تعاملات يوم امس. إلا ان الفضة الى الان لازالت تعاني حتى تستقر فوق تلك المستويات, وتتلقى الدعم ايضاً من متوسط 200 يوم على المستوى اليومي

اختراق مستويات 17.20 لازال شيء مطلوب وبشكل كبير نحو الاعلى لتعطي الفضة دفعة جديدة نحو الاعلى, ومستويات المقاومة التالية تتمركز عند مستويات 17.60 دولار.

عدا عن ذلك, فمن الممكن ان نشهد المزيد من التراجعات من جديد نحو مستويات 16.80 تتبعها مستويات الدعم التالية عند 1.60 مع احتمال الوصول الى 16.40 دولار للاونصة.

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.