الذهب: حل هان وقت اختراق مستويات 1300 دولار

أغسطس 28, 4:57 م

تستمر محاولات الذهب في اختراق مستويات 1300 دولار لأكثر من مرة منذ بداية العام الجاري, لكن وللأسف لم نشهد الى الان اي اختراق واضح لهذه المستويات.

ومع تداولات اليوم, هذه المرة الرابعة التي يختبر الذهب فيها هذه المستويات, والسؤال المهم يكمن الان, هل حان الوقت لأن يخترق الذهب هذا الحاجز؟ وفي ما لو حصل ذلك, الى اين من الممكن ان يصل؟

إغلاق اسبوعي غير عادي

في تداولات الاسبوع الماضي, البعض قد يقول ان الذهب قد فشل في اختراق مستويات 1300 دولار, وذلك بنفس ما حصل خلال الاشهر الماضية وخلال العام الجاري, عندما فشل الذهب في اختراقها.

لكن وعلى الرغم من ذلك, هناك شيء قد يغفل عنه العديد من المتداولين. انظر الى الرسم البياني للذهب على المستوى الاسبوعي من جديد, ستلاحظ ان الذهب اغلق لأول مرة على المستوى الاسبوعي فوق مستويات 1290 منذ نوفمبر من العام الماضي. لم نشهد اغلاقاً واضحاً للذهب فوق تلك المستويات 1290 دولار هذا العام بتاتا, حتى اغلقت يوم الجمعة الماضي.

وهذا الاغلاق قد يكون احد اهم الاغلاقات الاسبوعية بالنسبة للذهب هذا العام, والذي قد يكون أول اشارة ايجابية مهمة لم يشهدها الذهب منذ الربع الاخير من العام الماضي.

الانتباه الى الاغلاق الشهري خلال الايام المقبلة

على المستوى اليومي والمستوى الاسبوعي تبقى الاشارات ايجابية بشكل واضح, لكن دعونا نلقي نظرة على الرسم البياني على المستوى الشهري والذي يعتبر على بعد ايام قليلة من تشكيل نموذج اختراق ايجابي.

بالنظر الى الرسم البياني على المستوى الشري, كانت اسعار الذهب تتداول في نطاق ضيق ما بين مستويات 1200 الى 1290 دولار على مدار خمس اشهر على التوالي, وذلك بدو ان تخترق هذا النطاق الى الان.

لكن شمعة الشهر الجاري تظهر اشارات ايجابية حتى اللحظة, حيث ان الاسعار الان عند اعلى مستويات الشهر الجاري واعلى من النطاق الضيق التي كانت تتداول فيه خلال الخمس اشهر الماضية. إلا اننا نحتاج الى اغلاق شهري واضح فوق مستويات 1290 دولار على الاقل ليكتمل نموذج الاختراق. وفي ما لو تم ذلك, فالذهب على موعد مع ارتفاعات جديدة ليس بأقل من 5% الى 6%.

المتداولون في الاسواق يتوقعون المزيد من الارتفاع

بالنظر الى تقرير التزامات المتاجرين الاسبوعي والذي يصدر اسبوعياً عن هيئة العقود الاجلة الاميركية, من الممكن ان نرى وجود حالة من التفاؤل بين المتداولين

عقود الشراء غير التجارية قد ارتفعت على مدار خمس اسابيع على التوالي, لتصل الى اعلى مستوى لها منذ يونيو من العام الجاري.

اما عقود البيع غير التجارية, فقد انخفضت من جديد على مدار ستة اسابيع على التوالي, لتنخفض الان الى ادنى مستوى لها منذ مايو من العام الجاري ايضاً.

وعلى اثر هذا التغير في ارتفاع عقود الشراء وانخفاض عقود البيع, فقد ارتفع الفارق ما بين العقود للشهر السادس على التوالي, ليصل الفارق الى اعلى مستوى له منذ اغسطس من العام 2016.

صناديق التحوط تعود الى الشراء من جديد

بالنظر الى ارقام صناديق التحوط والاستثمار, من الممكن ان نلاحظ ان حيازات الصناديق من الذهب قد عادت الى الارتفاع منذ بداية شهر اغسطس الجاري, ووصلت الان الى اعلى مستوى لها منذ 24 يوليو الماضي.

وتأتي هذه الارفاعات بعد انخفاضات متتالية دامت على مدار شهر كامل كما هو موضح على الرسم, وهذه الانخفاضات في تلك الفترة تأتي على الرغم من اتقرار الذهب خلال الشهر الماضي.

لكن يبدوا ان ان صناديق الاستثمار وصناديق التحوط بدأت تشعر بالايجابية المتواجدة للذهب او حالة التفاؤل المتواجدة في السوق وهو ما دفعها الى عودة الشراء من جديد.

ما هو المطلوب خلال الساعات والايام المقبلة؟

على المتداولين الانتباه جيداً خلال الساعات والايام القليلة المقبلة. الى الان لازال الذهب مستقر وقوي فوق مستويات 1290 دولار حتى لحظة اصدار هذا التقرير.

إلا ان علينا الانتظار وان نرى اختراق واضح فوق مستويات المقاومة المهمة والمتمركزة عند 1300 دولار خلال الساعات والايام المقبلة, وفي ما لو تم الاختراق, فهذه الاشارة الوحيدة لنبدأ ببناء مراكز شراء جديدة  بعد اكتمال نموذج الاختراق. عدا عن ذلك, فمن الافضل البقاء خارج السوق حتى نشهد التأكيد.

وفي ما لو تم اختراق مستويات 1300 دولار للاونصة, فقد يؤدي ذلك الى ارتفاعات سريعة نحو مستويات 1320 دولار تتبعها مستويات 1340 دولار, بينما من الممكن ان نشهد المزيد من الارتفاعات نحو مستويات 1360 و 1370 دولار خلال شهر سبتمبر المقبل

Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.