الأسواق لم تعد قلقة بشأن الحرب !

أغسطس 15, 6:47 م

قبل ايام قليلة جداً, كانت الاسواق في حالة من الخوف ومن الممكن وصفها بالهلع في ظل ارتفاع التوترات ما بين الولايات المتحدة الاميركية وكوريا الشمالية, وحتى اللحظة لا يوجد بوادر للتهدئة.

إلا ان بشكل مفاجئ, وبعد الانخفاضات الكبيرة التي شهدتها الاسواق العالمية مع الانخفاض الحاد في الدولار, والذي تبعه ارتفع في كل اصول الملاذ الامن بما فيها الذهب والفضة والين الياباني والفرنك السويسري, فقد تغير كل ذلك في فترة بسيطة جداً.

ارتفع المؤشر العام للدولار امام جميع العملات العالمية, بينما انخفضت كامل اصول الملاذ الامن منذ بداية تعاملات الاسبوع الجديد, وكأن الولايات المتحدة الاميركية قد وقعت اتفاقية سلام مع كوريا الشمالية.

السبب الرئيسي وراء الارتفاعات الكبيرة التي تشهدها الاسواق حالياً تعود الى تصريحات غير رسمية من مسؤولي البيت الابيض, واللذين توقعوا عدم نشوب حرب نووية في اي وقت قصير, وهذه التصريحات كانت كفيلة بأن تخفف من قلق الاسواق. بهذه البساطة.

إلا انه ومن جهة اخرى, يستمر الرئيس الاميركي دونالد ترامب بتهديداته لكوريا الشمالية عبر موقع تويتر, بينما وصلت تقارير الخطة العسكرية لزعيم كوريا الشمالية لضرب القاعدة الجوية الاميركية في جزيرة جوام.

ما الذي نعلمه حتى اللحظة؟

من ناحية الاعلام, فتقارير وسائل الاعلام التي لازالت تتحدث عن عدم وجود احتمالية حقيقية لحرب نووية قد تكون صحيحة من ناحية المبدأ فقط.

على الرغم من هذا, إلا ان احتمالية الحرب لازالت متواجدة, سواء حرب نووية ام لا, فاحتمال الاشكال العسكري متواجدة على الارض, وفي ما لو حصلت الحرب بالفعل بأي شكل, فهذا الحدث قد يكون الاسوأ منذ الحرب العالمية الثانية.

وفي نفس الوقت, لم نرى على مدار التاريخ تهديدات واضحة بهذا الشكل لدول بين بعضها. كوريا الشمالية تهدد الان بقصف القاعدة الجوية الاميركية في جزية غوام هذا الشهر, نعم في اغسطس, منذ متى كانت الدول تحذر دولة اخرى بأنها ستقوم بالهجوم عليها او على قواعدها مسبقاً؟ لم ارى هذا الشيء من قبل, لكن يبدوا انا الحقبة التي نعيش فيها والعام 2017, فقد تكون هذه الامور طبيعية من الان فصاعداً.

الأسواق تبالغ في التفاعل من جديد

ارتفعت الاسواق العالمية خلال اليومين الماضيين, لتعوض العديد من الخسائر التي منيت بها خلال تداولات الاسبوع الماضي, وانخفضت اصول الملاذ الامن بأكثر من 1% تقريباً (متوسط الاصول) منذ بداية تداولات الاسبوع.

التحركات الحالية في الغالب ما ستكون حركة تفاعل مبالغ فيه نوعاً ما, وفي ما لو كنتم تتابعون مؤشرات الخوف في الاسواق, فيمكنكم ملاحظة الانخفاض الحاد في هذه المؤشرات منذ بداية العام الجاري. انخفاضاً مقلقاً خصوصاً وفي ما كانت الاسواق تتحرك في اتجاه واحد حول العالم, وهو ما يدعوني للشك قليلاً والسؤال الابرز دائماً خل التحركات الحالية هي اتجاه جديد ام تحركات بسيطة لفترة قصيرة.

وعليه, على المتداولين الانتباه جيداً خلال الايام المقبلة وعدم المبالغة في التفاعل مع ارتفاعات الاسواق العالمية, حيث انه وفي ما لو شهدنا تهديداً جديداً فالامور ستتغير رأساً على عقد في فترة بسيطة.

الدولار وتصحيح طبيعي

الارتفاعات الحالية التي يشهدها الدولار الاميركي تعتبر تصحيحات طبيعية وكنا قد تحدثنا وناقشنا هذه الارتفاع منذ نهاية تداولات الاسبوع الماضي.

المؤشر العام للدولار الاميركي يتداول حالياً فوق مستويات 93.50 وتحركات التصحيح الحالي في الغالب ما ستستمر, لكنها ستكون محدودة ما بين مستويات 95.50 او مستويات 96.0

إلا في ما لو شهدنا المزيد من الارقام الاقتصادية السلبية كما حصل خلال الفترة الماضية, وفي ما لو تم ذلك, فالارتفاعات الحالية قد لا تستمر وفي الغالب ما سيعود الدولار الى الانخفاض واستمرار الاتجاه العام المنخفض.

وفي ما لو تم ذلك ايضاً, فمستويات الدعم الاولى تتمركز عند مستويات 93.0 تتبعها مستويات 92.50 والتي تمثل مستويات متوسط 200 اسبوع على المستوى الاسبوعي, واخيراً, المستوى الاهم يتمركز عند 91.80, والذي يجب متابعته بحذر, حيث ان كسر هذا المستوى سيفتح المجال لمزيد من الانخفاض, وفي ما لو اغلق اسبوعاً واحداً دون هذا المستوى, ستصبح النظرة العامة للدولار أكثر سلبية من قبل.

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.