الأسواق بانتظار أرقام التضخم الكندية اليوم

أغسطس 18, 11:33 ص

على الرغم من عدم وجود ارقام اقتصادية مهمة خلال فترة التداولات الاسيوية والاوروبية اليوم. إلا ان زخم الاسواق يبدوا في ارتفاع منذ بداية الجلسة الاوروبية.

انخفض المؤشر العام للدولار الاميركي امام جميع العملات العالمية مع بداية الجلسة, وادى ذلك الى ارتفاع اصول الملاذ الآمن من جديد بما فيها اسعار الذهب والفضة والين الياباني والفرنك السويسري.

إلا ان هناك المزيد من الاحداث التي من الممكن ان تؤثر على الاسواق قبيل عطلة نهاية الاسبوع

الانظار تتجه نحو ارقام التضخم الكندية اليوم

من المتوقع ان يكون لأرقام التضخم الكندية اليوم تأثير كبير على الاسواق وخصوصاً العملات المرتبطة بالدولار الكندي. فمهما كانت النتائج, فالارقام اليوم إما سترفع توقعات الاسواق او تخفضها حول السياسة التي سيتبعها البنك المركزي الكندي خلال الاجتماع المقبل.

خلال الاشهر القليلة الماضية, فاجئ البنك المركزي الكندي الاسواق برفع اسعار الفائدة على عكس التوقعات تماما, وذلك على اثر التحسن الكبير في معدلات النمو.

ارقام اليوم المنتظرة ستعطي الاسواق المزيد من الاشارات والاجابات في ما لو كان البنك المركزي الكندي محق في قراره حول رفع الفائدة الاخير. وبالاضافة الى ذلك ايضاً, من المتوقع وبناءً على ارقام اليوم ان يتخذ المستثمرون قرارات جديدة على المدى المتوسط بحسب ما ستنتج عنه ارقام اليوم.

وكما هي العادة ويجب علينا تذكير المتداولين ان المستثمرين في الاسواق سيقومون بتسعير القرارات التي من الممكن ان يتخذها المركزي الكندي في المستقبل بشكل مسبق وقبل الاعلان عنه, بمعنى ان المستثمرين سيسعرون رفع اسعار الفائدة او تخفيضها قبل القرار بناءً على الارقام المنتظرة اليوم على الاقل. وعله, على المتداولين ان لا يفاجئوا في ما لو شهدوا الدولار الكندي اليوم اكثر العملات تحركاً على الرغم من انخفاض الدولار بشكل عام.

معدلات التضخم الكندية لازالت منخفضة بشكل عام

على الرغم من ان معدلات التضخم الكندية قد تراجعت خلال الفترة الماضية, إلا ان البنك المركزي الكندي وعلى ما يبدوا بدأ يتوقع ان تعود معدلات التضخم الى الارتفاع من جديد خلال الفترة المقبلة.

مؤشر اسعار المستهلكين على المستوى السنوي عند ادنى مستوى له منذ العام 2015 عند مستويات 1%, منخفضاً من مستويات 2.1% في بداية العام الجاري. والتوقعات اليوم تشير الى ارتفاعها الى مستويات 1.2%, وهو ما يعتبر اول ارتفاع منذ ثلاثة اشهر في ما لو صدفت التوقعات.

على الرغم من هذا, إلا ان معدلات التضخم الاساسية من البنك المركزي الكندي لازالت مستقرة عند مستويات 0.9%, وهو ادنى مستوى للمؤشر منذ العام 2011.

أي مفاجأة نحو الاعلى في هذا المؤشر اليوم, فسيعطي اشارة للاسواق بأن المركزي الكندي كان محقاً في توقعاته لارتفاع معدلات التضخم في المستقبل القريب. وهنا ستكون الامور أكثر حماسية في الاسواق.

بالاضافة الى ذلك ايضاً, فقد ارتفع مؤشر اسعار المستهلكين السنوي العام, بينما الشهر الماضي, سجل اول انخفاض له منذ اكثر من خمس اشهر تقريباً, إلا ان مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي على المستوى الشهري سجل أكبر ارتفاع شهري منذ بداية العام ايضاً.

وطالما ان مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي قد يأتي ايجابي وفوق مستويات 0.9% على الاقل, فعلى المتداولين الانتباه بأن المستثمرين في الاسواق سيلحقون بالمركزي الكندي من ناحية رفع اسعار الفائدة ولن يراهنوا على ضعف الكندي في أي وقت قريب.

تحركات النفط قد تقلص تحركات الكندي

هناك ارتباط كبير كما يعلم الجميع ما بين اسعار النفط والدولار الكندي. إلا ان هذه العلاقة قد انخفضت بشكل كبير خلال الاشهر القليلة الماضية.

انخفضت اسعار النفط خلال الاشهر الماضية بشكل واضح, إلا ان الدولار الكندي لازال عند اعلى مستوى له منذ بداية العام 2016 تقريباً, وحتى في ما لو استمرت اسعار النفط بالانخفاض, فهذا لا يعني بالضرورة انخفاض الدولار الكندي ايضاً, لكن النفط قد يكبح جماح قوة الكندي في ما لو استمرت, لكن الاتجاه العام الايجابي للكندي لازال متواجد.

مستويات للمتابعة

الدولار الاميركي مقابل الدولار الكندي سجل قاعاً جديداً خلال يوليو الماضي عند مستويات 1.2450, والتي تعتبر مستويات دعم مهمة على المدى الطويل والتي صمدت منذ مايو من العام الماضي.

ومنذ ذلك الحيث, ارتفع الدولار مقابل الكندي نحو مستويات 1.2790 وانخفض منها من جديد خلال اليومين الماضيين نحو مستويات 1.2630 قبل ايام

حتى اللحظة, يبدوا ان الحركة التصحيحية نحو الاعلى للدولار مقابل الكندي قد انتهت خصوصاً بعد الشمعة الانعكاسية السلبية التي سجلها الزوج خلال تداولات يوم الاربعاء الماضي.

في الوقت الحالي, في ما لو تم كسر ادنى مستويات جلسة يوم امس, فهذا ما سيدفع الزوج لمزيد من الانخفاضات لاختبار مستويات الدعم النفسية المتمركزة عند مستويات 1.25 تتبعها مستويات الدعم التالية عند 1.2455.

اما على مستوى الارتفاع, فاختراق اعلى مستويات الاسبوع الجاري المتمركزة عند 1.2790 فقط قد يعني ان هناك المزيد من التصحيح للدولار الكندي من جديد, والذي من الممكن ان يستمر في التصحيح نحو مستويات 1.2840 والتي تمثل مستويات متوسط 50 يوم على المستوى اليومي.

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.