أوبك ترفع من مستوى توقعات الاسواق من جديد

أغسطس 23, 4:13 م

خلال تعاملات الاسبوع الماضي, انخفضت اسعار النفط من جديد على الرغم من الانخفاض الكبير الذي شهدته المخزونات الاميركية, والتي شهدت اكبر انخفاض اسبوعي منذ سبتمبر من العام الماضي. وعلى الرغم من كل هذا, إلا ان الاسعار قد تجاهلت الارقام وعادت الى الانخفاض من جديد.

وصلت اسعار خام برنت الى مستويات 50 دولار ووصل خام غرب تكساس الاميركي الى مستويات 46.50. على الرغم من هذا, إلا انه وفي الدقيقة التي وصل برنت الى المستويات المذكورة 50 دولار, صدرت بعض التصريحات والتقارير من اوبك, وهو ما دفع الاسعار الى الارتفاع بشكل كبير, حيث ارتفعت اسعار برنت بأكثر من 3% وخام غرب تكساس بأكثر من 2% خلال نهاية تداولات يوم الجمعة الماضي.

ماذا حدث اذاً؟

كما ذكرنا خلال الفترة الماضية وفي العديد من التقارير, كانت اوبك في حالة من السبات العميق نوعاً ما, حتى بدأت اسعار النفط بالانخفاض لتصل الى مستويات 50 دولار, وهو مستوى الدعم الرئيسي حالياً.

عادت اوبك من جديد الى الاسواق من خلال التصريحات والبيانات, وفي محاولة من المنتجين بأن يرفوا توقعات الاسواق بأن يكون هناك بعض التعديل على القرارات الاخيرة وبعض التغيرات خلال الاجتماعات المقبلة.

كانت اوبك قد ذكرت ان نسبة الالتزام مؤخراً وصلت الى مستويات 95%, وهو ما يعتبر منطقي الان, على عكس النسبة السابقة التي ذكرت ان نسبة الالتزام فاقت ال100%, وذلك على الرغم من ارتفاع انتاج اوبك على مدار 3 اشهر على التوالي.

كما ذكرت اوبك ايضاً انها ستجتمع في نوفمبر المقبل, وفي هذا الاجتماع المقبل ستحدد في ما لو ستستمر في الاتفاق الحالي او تنهي خفض الانتاج.

السؤال هنا, لماذا قد تقوم اوبك بانهاء الاتفاق او وقف تخفيض النفط خلال الفترة المقبلة على الرغم من ان اسعار النفط لازالت قرب ادنى مستوياتها لهذا العام؟ لا احد من الممكن ان يجيب على هذا السؤال, لكن هذه التصريحات قد تكون فقط ابقاء الاسواق في حالو من الترقب لما سيصدر عنها في اجتماع نوفمبر المقبل.

ابقاء النظر على مستويات 50 دولار لخام برنت

كما ذكر سابقاً من جديد, لازالت مستويات 50 دولار تعتبر مستويات دعم مهمة جداً ليس فقط للاسواق بشكل عام, بينما لمنتجين النفط ايضاً.

منذ بداية تعاملات الاسبوع الجاري, تداولات اسعار خام برنت في نطاق ضيق ما بين مستويات 53 دولار و 50 دولار تقريباً, دون ان نشهد اي اختراق نحو الاعلى او نحو الاسفل.

وفي نفس الوقت, على المتداولين الانتباه الى ان خام برنت الان لازال فوق مستويات خط الاتجاه المرتفع على المستوى اليومي كما هوم موضح على الرسم, والذي يتمركز عند مستويات 51 دولار للبرميل, وفي ما لو تم كسر هذهالمستويات, فمن المتوقع ان نشهد المزيد من التراجعات والتي قد تصل حتى مستويات 50.50 دولار ومستويات 50.0 وحتى مستويات 49.70 دولار للبرميل.

المؤشرات التقنية قد تقاطعت نحو الاسفل من جديد خلال تداولات يوم امس, وهو ما يبقي احتمالات الانخفاض نحو الاسفل اكثر من توقعات الارتفاع.

الشيء الوحيد الذي قد يلغي النظرة الحالية السلبية هو في ما لو ارتفعت اسعار خام برنت الى ما فوق مستويات 53 دولار مع اختراق واضح لها واغلاق يومي واضح فوق تلك المستويات, وهذا هو الشيء الوحيد الذي قد يعيد النظرة الايجابية

خام غرب تكساس الاميركي قرب خط الاتجاه

لدى خام غرب تكساس الاميركي نفس سيناريو برنت تقريباً, على الرغم من ذلك, إلا انه يتداول دون منطقة التداول العرضي التي كان يتداول خلالها الاسبوع الماضي.

وبالاضافة الى ذلك ايضاً, لازالت اسعار خام غرب تكساس بتداول حوالي خط الاتجاه المرتفع منذ بداية تعاملات الاسبوع الجاري دون اي اختراق واضح حتى اللحظة.

في الوقت الحالي, تتجه الانظار نحو مخزونات النفط الاميركية خلال تداولات الفترة الاميركية المقبلة, والتي تشير التوقعات الى انخفاضها بحوالي 3.5 مليون برميل الاسبوع الماضي, وفي ما لو صحت التوقعات سيكون الاسبوع الثامن على التوالي من انخفاض المخزونات الاميركية, وهذه اطول فترة انخفاض منذ بداية العام الجاري.

إلا انه وعلى الرغم من هذه الارقام, لا يجب علينا ان ننتظر ارتفاعات كبيرة في اسعار النفط, وهو ما حصل بالضبط خلال الاسبوع الماضي, فعندما انخفضت مخزونات النفط الاميركية بأكثر من 9  ملايين برميل, تجاهلت اسعار النفط هذه الارقام وعادت الى الانخفاض من جديد.

اذا لم ترتفع الاسعار على انخفاض محزونات النفط بواقع 9 ملايين برميل, فهل سترتفع على انخفاض بواقع 3 مليون برميل تقريباً؟ لا اعتقد ذلك, إلا في ما لو اتت ارقام اليوم بمفاجأة جديدة.

وفي النهاية, النظرة العامة السلبية لخام غرب تكساس تبقى حالياً دون تغير طالما انه يتداول دون اعلى مستويات الاسبوع الماضي عند مستويات 50.50 دولار

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.