أسعار المعادن تتطلع لاختراق اعلى مستويات العام الجاري

0 17

خلال تداولات اليوم الاخير لشهر يوليو الماضي كانت حركة الاسواق وزخم التداولات في ارتفاع مستمر حتى نهاية تداولات يوم امس, وشهدنا في ذلك اليوم انخفاض المؤشر العام للدولار الاميركي الى ادنى مستوى له منذ مايو من العام الماضي.

وفي نفس الوقت, اكمل المؤشر العام للدولار الاميركي انخفاضه الشهري الخامس على التوالي, وهو الشيء الذي لم نشهد له مثيل منذ العام 2011 تقريباً.

وعلى الرغم من هذه الحركة والانخفاض الكبير الذي شهده المؤشر العام للدولار الاميركي, إلا ان اسعار المعادن وخصوصاً الذهب لم يشهد اي تحركات تحركات كبيرة, بينما ارتفعت اسعار الفضة قرابة 1% تقريباً.

وعلى الرغم من ان المعادن لازالت متأخرة في الحركة الى الان, إلا ان الفرصة لازالت متاحة امامها لمزيد من الارتفاعات خصوصاً وان تحركاتها لازالت مستقرة منذ بداية العام, ولازالت حالة الاستقرار تتأكد وتصمد يوماً بعد يوم.

استمرار الطلب القوي في الاسواق

بالنظر الى بعض الاساسيات الخاصة بالمعادن, بما فيها ارقام تقرير التزامات المتاجرين الاخير بالاضافة الى صافي حيازات صناديق التحوط, من الممكن ان نرى استمرار الطلب واستمرار احتفاظ صناديق التحوط بحيازاتها دون تغير كبير يذكر الى الان.

على الرغم من هذا, إلا ان المتداولين الافراد قد وقعوا في فخ واضح خلال الفترة الماضية عندما انخفضت اسعار الذهب الى مستويات 1210 دولار تقريباً, حيث شهدت عقود بيع الذهب ارتفاعاً كبيراً لاعلى مستوى منذ العام 2015, بينما انخفضت عقود الشراء الى ادنى مستوى لها هذا العام

وفي نفس الوقت ايضاً, استقرت حيازات صناديق الاستثمار من الذهب خلال نفس الفترة دون تغير, واستقرت للشهر الثاني على التوالي عند مستويات 53 مليون اوبنصة تقريباً, وهو ما يعني ان صناديق التحوط لازالت تؤمن بحيازات الذهب لديها وان النظرة العامة لها لازالت ايجابية, مع عدم وجود اشارات بيعية بعد.

ونفس السيناريو من الممكن ان نراه في الفضة نوعاً ما, حيث انخفضت عقود شراء الفضة الى ما دون مستويات 100 الف عقد, لكنها استقرت عند تلك المستويات لفترة ثلاث اسابيع, وهو ما قد يكون اشارة لبداية بناء مراكز شراء جديدة مع عدم استمرار الفضة بالانخفاض.

الذهب يتلقى الدعم من مستويات 1250

استطاعت اسعار الذهب الارتفاع من جديد فوق جميع المتوسطات المتحركة خلال تعاملات الاسبوع الماضي, مع اغلاق الاسبوع بشكل واضح فوق مستويات 1260 دولار والتي تعتبر مستويات مقاومة مهمة في تلك الفترة وتمثل مستويات التصحيح بواقع 61.8% على المستوى اليومي.

في الوقت الحالي, تداولت اسعار الذهب قرب مستويات 1270 دولار منذ يومين وذلك على الرغم من الضعف العام في الدولار الاميركي. وهذه التحركات تعطينا اشارات على احتمالية قرب التصحيح نحو الاسفل من جديد, خصوصاً وان المؤشرات التقنية قد وصلت الى مستويات تشبع عمليات الشراء على معظم المستويات.

غلا ان اي تصحيح في الذهب حالياً من المتوقع ان يبقى فوق المتوسطات المتحركة بما فيها متوسط 50 و 100 يوم على المستوى اليومي واللذان يتداولان عند مستويات 1250 دولار تقريباً. وفي ما لو شهدنا كسر لهذه المستويات, فهذا قد يعني المزيد من التصحيح نحو مستويات 1240 دولار فقط. لكن النظرة العامة للذهب تبقى ايجابية على مدار العام الجاري طالما ان الذهب يتداول فوق مستويات 1200 دولار.

اما على مستوى الارتفاع, فمستويات المقاومة الاولى لازالت عند مستويات 1270 دولار تتبعها مستويات 1280 دولار, والتي يجب متابعتها بحذر, حيث ان اختراق هذه المستويات سيدفع الذهب لمزيد من الارتفاعات, وغالباً ما ستكون هذه الارتفاعات نحو مستويات 1290 ونحو اعلى مستويات العام الجاري والتي يجب متابعتها بحذر ايضاً.

حيث ان اعلى مستويات العام الجاري تعتبر مفتاح الاتجاه الجديد, فإما ان نشهد ارتفاعات كبيرة نحو الاعلى, او ان نشهد عودة للانخفاض من جديد.

الفضة تتداول حول خط الاتجاه

استمرت ارتفاعات الفضة للاسبوع الثالث على التوالي بعد الانخفاض الحاد الذي شهدته الفضة في بداية شهر يوليو الماضي, لتصل الان الى مستويات مقاومة مهمة جداً.

خلال تداولات يوم امس, استطاعت الفضة التغلب على الذهب وارتفعت بأكثر من 1% تقريباً, بينما اغلق الذهب تداولات الامس دون تغير تقريباً.

في الوقت الحالي, نلقي النظر ونتابع مستويات 16.80 دولار لاونها تمثل خط الاتجاه المنخفض على المستوى اليومي, والذي يجب متابعته بحذر خلال الايام المقبلة, حيث ان هذا المستوى يعتبر مبثابة الفاصل ما بين الارتفاع والانخفاض.

المؤشرات التنية ايضاً ترجح ان نشهد بعض التصحيح نحو الاسفل من جديد, خصوصاً وانها قد وصلت الى مستويات تشبع عمليات البيع. لكن في ما لو كانت الفضة قوية بما فيه الكفاية, فمن الممكن ان نشهد تصحيحات بسيطة فوق مستويات 16 دولار.

اما على مستوى الارتفاع, فاختراق مستويات المقاومة المتمركزة عند 16.80 من شأنه ان يدعم اسعار الفضة نحو المزيد من الارتفاعات الى مستويات 17 دولار خلال الاسبوع الجاري او الاسبوع المقبل, بينما وفي ما لو استطاعت الفضة اختراق هذا المستوى ايضاً, فهذا سيعطينا المزيد من الاشارات على احتمالية اختبار مستويات المقاومة التالية والمتمركزة عند مستويات 17.70 دولار على الاقل.

ابدأ التداول الان

أو تمرن عبر حساب تجريبي مجاني

التداول على الهامش يحمل درجة عالية من المخاطر

Leave A Reply

Your email address will not be published.