أرقام معهد البترول الأميركي أنقذت أسعار النفط

أغسطس 16, 4:45 م

بعد الفشل في الارتفاع الواضح خلال تداولات الاسبوع الماضب لكل من خام غرب تكساس وخام برنت, وهو ما اعطى اشارات واضحة وسلبية على المستوى الاسبوعي, فقد انخفضت الاسعار بشكل لافت منذ بداية الاسبوع الجاري الى الان.

انخفضت اسعار خام برنت حتى وصلت الى مستويات 50 دولار بينما انخفض خام غرب تكساس الاميركي الى مستويات 47 دولار خلال تداولات يوم امس.  إلا ان كل منهم عاد الى الارتفاع من جديد خلال تداولات الامس ليعوض بعض خسائر الايام الماضية, إلا ان الاسعار لازالت في نطاق ضيق حتى اللحظة.

أرقام معهد البترول الاميركي أنقذت الاسعار يوم امس

خلال تعاملات الفترة الاميركية يوم امس كانت اسعار النفط في حالة سلبية وتنخفض تدريجيا عند ادنى مستويات الجلسة وخصوصاً خام برنت والذي كان يقترب من كسر مستويات الدعم التي تتمركز الى الان عند مستويات 50 دولار. وفي تلك اللحظة تم الاعلان عن مخزونات النفط الاميركية غير الرسمية من معهد البترول الاميركي وهو ما ادى الى تغير اتجاه اسعار النفط بشكل كامل, حتى ان الاسعار اغلقت التداولات في المنطقة الخضراء, بعد ان كانت قد انخفضت بأكثر من 1% خلال نفس الجلسة.

اظرت مخزونات النفط الاميركية من معهد البترول الاميركي انخفاضاً كبيراً وبأكثر من 9.2 مليون برميل الاسبوع الماضي, على الرغم من ان التوقعات كانت تشير الى انخفاضها بواقع 500 الف برميل فقط. وهذا الانخفاض يعتبر اكبر انخفاض في المخزونات من معهد الطاقة الاميركي منذ سبتمبر من العام الماضي.

إلا ان تفاعل اسعار النفط حتى اللحظة وبعد النتائد يعتبر تفاعلاً بسيطاً نوعاً ما, ومن ينظر الى الرسم البياني لكل من خام برنت وخام غرب تكساس, من الممكن ان يلاحظ انخفاض وضعف الزخم الايجابي, وهو ما يبقي النظرة السلبية دون تغير حالياً.

أرقام الطاقة الاميركية مفتاح تداولات النفط اليوم

خلال تداولات الفترة الاميركية المقبلة اليوم, تتجه الانظار نحو وكالة الطاقة الاميركية, وخصوصاً بعد الانخفاض الكبير الذي اظهرته البيابات غير الرسمية, والتي تعتبر افضل من توقعات المحللين خلال الفترة الماضية.

التوقعات تشير اليوم الى تراجع المخزونات الاميركية بواقع 3.2 مليون برميل الاسبوع الماضي, بعدما كانت قد انخفضت بحوالي 6.5 مليون الاسبوع ما قبل الماضي. في ما لو صحت توقعات المحللين بوجود عجز في المخزونات, فهذا الانخفاض هو السابع على المستوى الاسبوعي على التوالي, وهو ثاني اطول فترة انخفاض اسبوعي للمخزونات الاميركية منذ بداية العام الجاري.

على المتداولين الانتباه جيداً الى النتائج اليوم, حيث ان الارتفاعات التي شهدناها خلال تداولات يوم امس قد تكون بمثابة تسعير الارقام المنتظرة خلال تداولات اليوم, او حتى في ما لو اتت على شكل مفاجأة. وعليه, في ما لو اتت الارقام اليوم بأقل من التوقعات او اقل من 5 مليون برميل, فهذا ما قد يؤدي الى خسارة النفط كل الارباح التي سجلتها خلال تداولات يوم امس.

أوبك بعيدة عن الاعلام

خلال الايام القليلة الماضية, لم نشهد اي تعليقات مثيرة للجدل كالعادن من المنتجين, سواء من اعضاء اوبك او من خارج منظمة اوبك, وذلك حتى بعد ان وصل خام برنت الى مستويات 50 دولار.

على الرغم من هذا, إلا ان هذا لا يعني ان منتجين النفط في حالة من السعادة واسعار النفط تتداول عند المستويات الحالي, لكنهم في حالة من القبول بهذه الاسعار, وان تكون هناك بعض التذبذبات حوالي مستويات الدعم الحالية عند 50 دولار.

توقعوا ان تعود اوبك والمنتجين من خارجها الى الاعلام في اي وقت قريب عندما تنخفض اسعار النفط الى ما دون المستويات المذكورة, وذلك كما حدث خلال الاشهر الماضية ايضاً, عندما قررت اوبك ان تعلن عن اجراءات جديدة بما فيها وضع حد لصادرات بعض الدول من النفط بما فيها المملكة العربية السعودية.

خام برنت ومستويات الدعم 50 دولار المهمة

كما ذكر سابقاً, وصل خام برنت خلال تعاملات الامس الى مستويات 50 دولار وعاد الى الارتفاع منها, لكن بالنظر الى الرسم البياني على المستوى اليومي, تداول خام برنت في نطاق ضيق منذ اسبوعين تقريباً.

انخفاضات يوم الثنين وانخفاض يوم امس ادى الى كسر النطاق الضيق اخيرا, واصبحت مستويات 51.30 دولار بمثابة مستويات مقاومة مهمة يجب الانتباه اليها. حاول خام برنت اختراق هذه المستويات خلال تعاملات اليوم, لكنه فشل في ذلك, وعاد الى الانخفاض من جديد قليلاً, وهو ما يبقي النظرة السلبية دون تغير.

في الوقت الحالي, في ما لو شهدنا لأي سبب من الاسباب انخفاض خام برنت الى دون مستويات 50 دولار, هنا ستصبح الامور اكثر سلبية من قبل, حيث ان مستويات الدعم الاولى تتمركز عند مستويات 49.50 تتبعها مستويات 48.50.

اما النظرة العامة فتبقى سلبية على المدى القصير, إلا في ما لو استطاع النفط لأي سبب كان ان يخترق مستويات 53 دولار التي فشل في اختراقها طوال الاسبوعين الماضيين.

وعلى المستوى الاطول قليلاً, تبقى النظرة العامة لاسعار النفط وخصوصاً خام برنت طالما انه يتداول دون مستويات 55 دولار وهو المستوى الذي فشل النفط في اختراقه طوال العام الجاري, وطالما انه دون ذلك المستوى, النظرة العامة ايضاً تبقى دون تغير.

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.