مكتبة التداول

الين تحت الضغط مع انتقال رئيس الوزراء الى حالة ادارة الازمات في الحكومة

0

ارقام اقتصادية سلبية على العديد من الاصعدة بالاضافة الى العديد من الفضائح واستطلاعات رأي سلبية تحيط برئيس الوزراء الياباني شنزو ابي, وعلى ما يبدوا ان رئيس الوزراء الان قد تحول الى حالة ادارة الازمات في الحكومة, وهو ما ادى الى انخفاض الين الياباني منذ بداية تعاملات الاسبوع الجاري.

استطلاعات الرأي خلال عطلة نهاية الاسبوع

انخفضت نسبة شعبية رئيس الوزراء الياباني شنزو ابي الى مستويات تاريخية متدنية كما اظهرت العديد من استطلاعات الرأي التي تمت من خلال العديد من وسائل الاعلام خلال عطلة نهاية الاسبوع الماضي.

احد كبرى وسائل الاعلام المعروفة في اليابان والتي تعتبر نوعاً ما داعمة لحكومة رئيس الوزراء كانت قد اعلنت عن نتائج استطلاع الرأي للشهر الماضي, والذي اظهرت الارقام انخفاض شعبية الرئيس بحوالي 13% بالمقارنة مع استطلاع الرأي االشهر الدي سبق لتص شعبية الرئيس الى مستويات 36% فقط من اجمالي الشعب.

كما قامت ايضاً وكالتين اخباريتين ومنهم NTV اليابانية باستطلاع للرأي ايضاً, ووجدت الوكالتين نفس النتائج تقريباً.

أسوأ انتخابات منذ عقود

خبر سلبي اخر كان قد اتى لرئيس الوزراء الياباني شنزو ابي خلال الاسبوع الماضي, وذلك بعد ان تعرض حزبه الى اسوأ هزيمة في انتخابات طوكيو المحلية, وهو ما ادى به بأن يقطع زيارته بشكل مبكر الى اوروبا والعودة الى البلاد والعمل على اعادة تشكيل الحكومة من جديد كمحاولة لتحسين صورته امام الشعب.

هذا الحدث بنفسه يعني ان رئيس الوزراء الان يواجه العديد من التحديات والمنافسين له على رئاسة الحزب في الانتخابات المنتظرة للحزب والتي يجب ان تنعقد في ديسمبر من العام 2018.

كما ذكر سكريتير مجلس الوزراء خلال الايام الماضية ان على الحزب والحكومة تقبل الانخفاض الاخير في شعبية الرئيس والحكومة معاً وعلينا ايضاً ان نحترم رأي الشعب.

الاعتراف بانخفاض شعبية الحكومة من قبل الحكومة نفسها يعني ان اليابان على موعد مع العديد من القرارات والاجراءات خلال الاسابيع القليلة المقبلة.

ومن جهة اخرى, هناك العديد من الاشارات الان التي ترجح دخول مرشحين جدد لقيادة الحزب والمنافسة في الانتخابات المقبلة بما فيهم وزير الخارجية الحالي ووزير الدفاع السابق في الحكومة ايضاً, حيث ان العديد من وسائل الاعلام في اليابان الان اصبحت ترجح ان يكونوا اكبر المنافسين على كرسي رئاسة الحزب.

التعامل مع الفضائح

تعرضت حكومة رئيس الوزراء الياباني شنزو ابي ووزرائه الى العديد من الفضائح, كما كانت هناك العديد من التقارير التي اتهمت الرئيس بالتقاعس عن التعامل مع هذه الفضائح والتي وصلت الى اقرب اصدقائه في الحكومة.

وبالاضافة الى ذلك, كان هناك استطلاع للرأي لأحد وسائل الاعلام “يوموري” والتي كانت تسأل عن رأي العامة حول كيفية التعامل مع الفضائح, حيث ان 72% من المسطلع آراءهم ذكروا انهم يحتاجون الى مزيد من التفاصيل حول الفضائح وخصوصاً الفضيحة الاخيرة المتعلقة بأحد المدارس في البلاد والتي يقوم بادارتها احد اصدقاء رئيس الوزراء.

استمرار في الارقام الاقتصادية السلبية

منذ بداية تعاملات الاسبوع الجاري, اظهرت الارقام الاقتصادية من اليابان المزيد من الضعف وخصوصاً ارقام طلبات الآلات وارقام الفائض في الحساب الجاري.

انخفضت طلبات الآلات الاساسية على المستوى الشهري بواقع 3.6% في مايو الماضي, لتسجل الانخفاض الشهري الثاني على التوالي, واكبر انخفاض شهري منذ اغسطس من العام الماضي.

كما تباطأت طلبات الآلات الجديدة الاساسية على المستوى السنوي الى 0.6% من مستويات 2.7% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي, وذلك على الرغم من ان التوقعات كانت تشير الى ارتفاعها نحو مستويات 7.7% على الاقل.

اخيراً, انخفض الفائض في الحساب الجاري نحو مستويات 1.65 تريليون ين من مستويات 1.9 تريليون ين تقريباً, وهو ادنى مستوى لفائض الحساب الجاري في البلاد منذ يناير من العام الجاري وثاني انخفاض شهري على التوالي.

الدولار مقابل الين يختبر مستويات مقاومة مهمة جداً

ارتفع الدولار مقابل الين خلال الثلاث اسابيع الماضية بشكل تدريجي وبطيء بنفس الوقت, ليصل الى مستويات 114.30 خلال ساعات الصباح الاولى لليوم, ليخترق وليتداول فوق المتوسطات المتحركة على المستوى اليومي, ويسجل مستويات 114.30. وبالاضافة الى ذلك ايضاً, يتداول الدولار مقابل الين الان فوق مستويات خط الاتجاه المنخفض على المستوى اليومي, وهو ما يزيد من احتمالات الارتفاع خلال الفترة المقبلة.

على الرغم من هذا, على المتداولين الانتباه الى الحركة الحالية خلال الساعات المقبلة, حيث ان مستويات 114.30 تعتبر اعلى مستويات شهر مايو الماضي, والتي ادت الى انخفاض الزوج منها نحو مستويات 109.0 في تلك الفترة.

وفي نفس الوقت, مستويات التصحيح 61.8% فيبوناتشي تتمركز عند مستويات 114.60, وهو ما يعني ان على المتداولين الانتباه الى المنطقة ما بين 114.30 و 114.60, حيث ان اختراق هذه المنطقة نحو الاعلى سيغير النظرة العامة السلبية للزوج, وقد يؤدي الى مزيد من الارتفاعات نحو مستويات المقاومة التالية عند 115.0 وما فوق.

Leave A Reply

Your email address will not be published.