مكتبة التداول

أخبار سيئة للفدرالي من جديد

0

بعد العديد من الاشهر والاسابيع من العديد من التصريحات القوية والتي لا تدعو للشك, كان الفدرالي الاميركي يقول ان الارقام الاقتصادية الاخيرة هي عبارة عن تباطؤ محدود فقط, وسيعود الاقتصاد الى التحسن بشكل كبير, لكن اليوم اظهرت الارقام عكس ذلك تماماً, وهو الشيء الذي سيبعد الفدرالي ولو قليلاً عن رفع اسعار الفائدة هذا العام

اليوم, معظم الارقام الرئيسية والغالبية العظمى منها اظهرت نتائج سلبية على عكس التوقعات تماما, بما فيها ارقام مبيعات التجزئة العامة والاساسية ومعدلات التضخم العامة والاساسية وارقام ثقة المستهلكين الاولية, بينما كانت ارقام الانتاج الصناعي هي الوحيدة التي كانت بأفضل من التوقعات, وفي النهاية عاد المؤشر العام للدولار الى الانخفاض امام جميع العملات العالمية

تراجع معدلات التضخم من جديد

تراجع مؤشر اسعار المستهلكين السنوي للشهر الرابع على التوالي, كما انخفض اليوم بأكثر من توقعات الاسواق ايضاً, حيث وصل الى مستويات 1.6% متراجعاً من مستويات 1.9%, على الرغم من ان التوقعات كانت تشير الى تراجعه نحو مستويات 1.7%. وهذه القراءة هي الاضعف منذ سبتمبر من العام الماضي.

اما مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي على المستوى السنوي فقد استقر عند مستويات 1.7% كما التوقعات. إلا ان هذا المؤشر بالتحديد كان قد انخفض على مدار الخمس اشهر الماضية, ليصل الى اجنى مستوى له منذ مايو من العام 2015.

مؤشر اسعار المستهلكين الشهري العام اتى ايضاً دون أي نمو 0.0% مع ان التوقعات كانت تشير الى ارتفاعه بواقع 0.1%, بينما مؤشر اسعار المستهلكين الاساسي الشهري, فقد ارتفع قليلاً وبأقل من التوقعات ليسجل ارتفاعاً بواقع 0.1%, مع ان التوقعات كانت تشير الى ارتفاعه بواقع 0.2% على الاقل.

هذه الارقام تظهر وبشكل واضح ان معدلات التضخم في الولايات المتحدة الاميركية هي ليست في طريقها الصحيح نحو المستويات المستهدفة للفدرالي الاميركي عند مستويات 2.0%, وهو الشيء الذي سيبقي الفدرالي في حالة من المتابعة الحثيثة والحذر قبل اتخاد قرار رفع اسعار الفائدة من جديد.

أرقام مبيعات التجزئة أسوأ من التوقعات

اتت ارقام مبيعات التجزئة الاميركية بتراجعات مفاجئة وغير متوقعة ايضاً, حيث ان كل من مبيعات التجزئة العامة والاساسية قد انخفضت شهر الثاني على التوالي, وهو الشيء الذي لم نشهده منذ حوالي 3 سنوات من الان.

انخفضت مبيعات التجزئة العامة -0.2% على الرغم من ان التوقعات كانت تشير الى ارتفاعها بواقع 0.2%. اما مبيعات التجزئة الاساسية فقد انخفضت بنفس النسبة ايضاً, مع ان التوقعات كانت تشير الى ارتفاعها بواقع 0.1%.

ارتفاع جيد في الانتاج الصناعي

على الرغم من الارقام السلبية من مبيعات التجزئة ومعدلات التضخم بالاضافة الى تراجعات مؤشر ثقة المستهلكين الاولي, إلا ان ارقام الانتاج الصناعي كانت مشجعة وارتفعت بشكل ملحوظ.

حيث سجل الانتاج الصناعي أكبر ارتفاع شهري منذ شهرين تقريباً, لتسجل ارتفاعاً بواقع 0.4%. وبالاضافة الى ذلك ايضاً, فقد تم تعديل الارقام السابقة نحو الاعلى الى ارتفاع بواقع 0.1% بدلاُ من 0.0%.

انخفاض الدولار الاميركي امام جميع العملات العالمية

يتداول المؤشر العام للدولار الاميركي الان دون مستويات الدعم النفسية والتي كانت تتمركز عند 95.50, ليصل الى ادنى مستوى له منذ سبتمبر من العام الماضي.

وهذا الانخفاض الذي سجله الدولار اليوم يعتبر مبثابة استكمال للاتجاه العام المنخفض والممتد منذ بداية العام الجاري, وهو الشيء الذي لا يجب على المتداولين ان يقوموا بالمراهنة على الارتفاع في أي وقت قريب, حتى في ما لو استمر الفدرالي الاميركي بالحديث عن رفع اسعار الفائدة او حتى الحديث عن احتمالية قيامه ببيع السندات التي يحملها منذ الازمة المالية العالمية.

المستثمرون في الاسواق يتابعون نشاط الارقام الاقتصادية الاميركية عن قرب ويقومون بتحليلها وتقييمها قبل الفدرالي ايضاً, يقيمون في ما لو كانت هذه الارقام تدعم خطة الفدرالي الاميركي المقبلة. عندا تأتي الارقام على عكس التوقعات ولا تدعم الفدرالي, فيجب على المتداولين عدم المراهنة على الفدرالي.

في الوقت الحالي, مستويات الدعم التالية حالياً تتمركز عند 95.0 وهي مستويات دعم نفسية مهمة للمؤشر, والتي يجب الانتباه اليها خلال الايام والاسابيع القليلة المقبلة.

وفي ما لو تم كسر هذه المستويات والتي تعتبر مستويات دعم نفسية, فهذا آخر شيء يريد ان يراه مشترين الدولار في أي وقت قريب, حيث ان كسر هذه المستويات سيفتح المجال لمزيد من الانخفاضات وبشكل اسرع من السابق, وقد تصل هذه الانخفاضات نحو مستويات 94.0.

عدا عن ذلك, فمن الممكن ان نتوقع بعض الارتفاعات التصحيحية على المدى القصير, خصوصاً وان المؤشرات التقنية قد وصلت الى مستويات تشبع عمليات البيع, وهو ما يدعم احتمالات الارتفاع.

لكن أي ارتفاع للمؤشر خالياً في الغالب ما سيكون محدوداً دون مستويات الدعم السابقة والتي كانت تتمركز عند 95.50 او حتى مستويات 96.10.

والاهم من كل ذلك الان الانتباه من التسرع وبيع الدولار مع انخفاضه الحالية, لا يحب ان تدخل الاسواق في حالة متأخرة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.