مكتبة التداول

هل يستمر القلق حول الصين بعد أرقام اليوم؟

0

خلال السنوات القليلة الماضية, واذا كنت ممن يتابعون الاخبار الاقتصادية بشكل حثيث. فلا بد انك لاحظت العديد من العناوين التي تتحدث عن الصين والتخوف من هذا الاقتصاد الضخم.

هذا العنوان متواجد تقريباً في كل وسائل الاعلام وبشكل كبير ومريب في نفس الوقت وهذا العنوان هو “مخاوف من تباطء اقتصاد الصين”. وفي العديد من المناسبات الاقتصادية والسياسية حول العالم, دائماً ما كان يتم القاء اللوم على الصين, ويتم طلب المزيد من الاصلاحات الاقتصادية

على الرغم من ذلك, يبدوا ان العالم تناسى امر مهم جداً وهو ان الصين كانت الاعب الاساسي في عملية التعافي الاقتصادي العالمي وهي التي قامت بالفعل بانتشال العالم من حالة الركود الكبيرة.

حيث انه ومع تسجيلها اكثر من 11% كمعدل نمو خلال الازمة المالية العالمية بينما كان العالم كله يعاني من معدلات نمو سلبية وانكماش وركود ايضا, وكان من الطبيعي في ذلك الوقت وبعد الازمة ان نشهد عودة الصين الى التباطؤ لكي اقوم بعملية اعادة التوازن قبل النمو من جديد وهو ما حصل بالفعل خلال الفترة الماضية وبدأت النتائج تظهر حالياً.

خلال ساعات الصباح الاولى لجلسة التداولات الاسيوية اليوم, تم الاعلان عن العديد من الارقام الاقتصادية المهمة من الصين والتي اتت بأفضل من التوقعات وسنتحدث عنها اليوم.

معدلات النمو تستقر من جديد

اظهر الناتج المحلي الاجمالي على المستوى السنوي المزيد من الاشارات المشجعة, حيث اظهر الاقتصاد نمواً بواقع 6.9% في الربع الثاني من العام الجاري, مع ان التوقعات كانت تشير الى تباطؤ النمو نحو مستويات 6.8%.

وهذا الاستقرار في معدلات النمو هو الثاني على المستوى الفصلي على التوالي, ليبقى معدل النمو الان عند اعلى مستوى نمو منذ الربع الثالث من العام 2016.

في الربع الاول من العام 2016 الماضي, كانت معدلات النمو السنوية في الصين قد وصلت الى مستويات متدنية كانت الادنى منذ العام 2009 عند مستويات 6.7%. ومنذ لك الحين الى الان, شهدت الصين نمواً تدريجيا ًلتصل الى المستويات الحالية, وهو ما قد يكون اشارة فعلية على ان الاقتصاد الصيني ثد سجل نقطة قاع في معدلات النمو وقد حان الوقت للعودة الى التسارع من جديد.

نمو في مبيعات التجزئة والانتاج الصناعي على المستوى السنوي

اتت ارقام مبيعات التجزئة والانتاج الصناعي بأفضل من التوقعات على الرغم من ان التوقعات في الاسواق كانت تشير الى تباطؤها من جديد.

مبيعات التجزئة على المستوى السنوي سجلت نمواً بواقع 10.7% في يونيو بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي, بينما كانت التوقعات تشير الى تباطؤها نحو مستويات 10.6%, ومستويات اليوم تعتبر الاعلى على المستوى السنوي منذ ديسمبر من العام 2015.

اما عن الانتاج الصناعي فقد كانت التوقعات تشير الى استقراره دون تغير عند مستويات 6.5% في يونيو. إلا ان النتائج اظهرت مفاجأة سارة ليرتفع النمو نجو مستويات 7.6%, وهو اعلى مستوى يسجله الانتاج الصناعي في الصين منذ مارس الماضي. كما ان قراءة اليوم تعتبر ثاني اعلى قراءة منذ نهاية العام 2014.

اليوان الصيني عند اعلى مستوى له منذ نوفمبر الماضي

وصل الدولار الاميركي امام اليوان الصيني الى اعلى مستوياته التاريخية في نهاية العام الماضي عند مستويات 6.95, واستمر بالانخفاض من تلك المستويات حتى وصل الى مستويات 6.76 خلال ساعات الصباح الاولى لليوم.

هذا الانخفاض في العملة الزوج  يأتي بعد موجة من تخفيض الحكومة لقيمة اليوان الصيني منذ العام 2015. وحتى اللحظة, خسر زوج الدولار مقابل اليوان حوالي 2.8% منذ بداية العام الى الان.

إلا ان هذا التخفيض في قيمة اليوان خلال الفترة الماضية كان له بالتاكيد تأثير ايجابي على الاقتصاد بشكل واضح, سواء على مستوى معدلات النمو او الصادرات ايضاً. كما كانت الصين قد ذكرت ايضاً, انها لا تريد تخفيض قيمة اليوان بشكل كبير جداً خلال الفترة المقبلة, لكن هذا لا يعني ان اليوان قد يستمر بالارتفاع امام الدولار حتى نهاية العام الجاري.

وفي نفس الوقت يأتي ارتفاع اليوان الاخير على اثر الارقام الاقتصادية الايجابية التي كانت تأتي تباعاً وبشكل تدريجي خلال الفترة الماضية, بالإضافة الى التوقعات الايجابية التي تشير الى قرارات جديدة من قبل البنك المركزي الصيني وذلك من خلال رفع الفائدة على الاحتياطي الالزامي للبنوك وهو ما يعتبر بمثابة تخفيف برامج التحفيز للاقتصاد وهو ما ينعكس ايجاباً على العملة في المستقبل القريب.

من الناحية التقنية, مستويات الدعم الاولى للزوج تتمركز عند مستويات 6.76 والتي يجب متابعتها بحذر, حيث ان كسر ذلك المستوى قد يؤدي الى تسارع الانخفاضات من الناحية التقنية نحو مستويات الدعم الاولى والتي تتمركز عند مستويات 6.7450 والتي هي ادنى مستويات شهر نوفمبر الماضي.

اما على مستوى الارتفاع, فمن المتوقع ان تكون أي ارتفاعات للزوج على شكل تصحيح على المدى القصير فقط, والتي في الغالب ما ستبقى دون مستويات المقاومة المهمة عند 6.78. لكن في ما لو شهدنا أي نوع من الاختراق فوق تلك المستويات, فهذا يعني ان التصحيح قد يطول لبعض الوقت لإعادة اختبار مستويات المقاومة التي تليها والمتمركزة عند مستويات 6.84.

Leave A Reply

Your email address will not be published.