مكتبة التداول

الانظار تتجه نحو قرار البنك الاحتياطي الاسترالي يوم غد

0

قام مدراء البنوك المركزية حول العالم برفع حالة زخم وتذبذب الاسواق خلال تعاملات الاسبوع الماضي وارسلوا رسالة واضحة وصريحة الى الاسواق حول سياساتهم النقدية المستقبلية.

يبدوا من تصريحات مدراء البنوك المركزية حول العالم ان الجميع حالياً متفق على شيء واحد مرة اخرى. معظم مدراء البنوك خلال الاسبوع الماضي ذكروا ان حقبة برامج التيسير الكمي قد تنتهي بفترة اقرب مما كانت الاسواق تتوقع.

وهذه التصريحات او الرسالة الى الاسواق من البنوك المركزية ادت الى انخفاضات حادة في الاسواق العالمية حتى نهاية تداولات يوم الجمعة الماضي. وفي نفس الوقت, شهدت العوائد على السندات لأجل عشر سنوات ارتفاعات هي الأكبر على المستوى اليومي منذ بداية العام الجاري.

هذه التعليقات من قبل اعضاء البنوك المركزية تعتبر اشارة مخيبة للآمال بالنسبة للمستمرين في الاسواق, خصوصاً وان سياسات البنوك المركزية المتساهلة كانت وراء الارتفاع الكبير في الاسواق العالمية منذ فترة الازمة المالية العالمية الى الان.

انهاء هذه السياسات سيؤدي الى ارتفاع العوائد على السندات حول العالم ايضاً, وهو التحدي الاكبر الذي سيواجه هذه البنوك خلال الفترة المقبلة.

البنك الاحتياطي الاسترالي قد يتدخل في الأسواق من جديد

خلال فترة التداولات الاسيوية المقبلة ليلاً, تتجه انظار المستثمرين نحو قرار البنك الاحتياطي الاسترالي والذي من المتوقع الاعلان عنه في تمام الساعة 04:30 فجراً بتوقيت غرينتش.

التوقعات حتى هذه اللحظة تشير الى ان البنك الاحتياطي الاسترالي سيبقي السياسة الحالية دون تغير, بما فيها معدلات الفائدة العامة والتي تتمركز عند مستويات 1.50%.

على الرغم من ذلك, وعلى الرغم من تعليقات اعضاء البنوك المركزية خلال تداولات الاسبوع الماضي, إلا ان البنك الاحتياطي الاسترالي في الغالب ما سيعطي المزيد من اللهجة السلبية من جديد, على الرغم من ان الارقام الاقتصادية الاخيرة كانت قد اظهرت تحسناً واضحاً خلال الفترة الماضية, بما فيها ارقام التضخم والنمو وايضاً تقرير الوظائف. إلا ان سوق الاسكان في استراليا لازال في حال من القلق.

وفي نفس الوقت ايضاً, لازال البنك الاحتياطي الاسترالي يريد ان يرى الدولار الاسترالي عند مستويات متدنية. خلال الاجتماعات الماضية, كان البنك المركزي يذكر ان الدولار الاسترالي حالياً اعلى من قيمته العادلة, وان الارتفاعات الحالية في العملة المحلية من شأنها ان تعقد عملية التعافي والتحول الاقتصادي الجارية جالياً.

ولهذا السبب, في الغالب ما سيتدخل البنك المركزي من جديد من خلال التدخل الكلامي أولاً قبل ان يقوم بأي تحركات في الاسواق بشكل فعلي.

الدولار الأسترالي عند منطقة عرض كبيرة

كما كنا ذكرنا خلال الفترة الماضية من خلال التقارير المكتوبة او التقارير المصورة الاسبوعية بأن الدولار الاسترالي لازال يتداول في نطاق عرضي منذ مارس من العام الماضي حتى الان.

على الرغم من هذا, إلا ان المهم في تداولات النطاق العرضي الحالي هو ان الدولار الاسترالي مقابل الدولار حاول اختراق مستويات ما بين 0.77 الى 0.7760 طوال فترة 15 شهر تقريباً, لكنه فشل في ذلك الى الان.

وبالنظر الى الرسم البياني سواء على المستوى اليومي او الاسبوعي, من الممكن ان نرى مدى قوة هذه المستويات, ففي كل مرة يختبر الدولار الاسترالي هذه المستويات, يعود الى الانخفاض بشكل واضح كما هو موضح على الرسم.

ومعظم هذه الانخفاضات في الدولار الاسترالي مقابل الدولار كانت تأتي اما بعد ايام من قرار البنك المركزي او بعد ايام قليلة من الاعلان عن محضر اجتماع البنك الاحتياطي الاسترالي.

وهذا ما قد يكون عليه الحال خلال الايام القليلة المقبلة, لكن اولاً عليها ان ننتظر ونرى ما هي نبرة البنك المركزي خلال تداولات يوم غد فجراً.

من الناحية التقنية حالياً, الدولار الاسترالي يتداول دون مستويات خط اتجاه منخفض ممتد منذ ابريل من العام الماضي الى الان.

خلال تعاملات الاسبوع الماضي حاول الزوج اختراق هذه المستويات, لكنه فشل في ذلك وعاد الى الانخفاض من جديد مع بداية تعاملات الاسبوع الجاري, وهو ما يعطي اشارة واضحة بوجود منطقة عرض كبيرة عند اعلى مستويات الاسبوع الماضي.

هناك سيناريوهين محتملين للتحركات المقبلة:

السيناريو الأول ان نشهد اختراقاً لخط الاتجاه المنخفض علىا لمستوى اليومي ليدفع الدولار الاسترالي لمزيد من الارتفاعات, لكنه في الغالب ما سيبقى دةن منطقة العرض المتمركزة ما بين 0.77 و 0.7760 قبل استمرار الانخفاض من جديد

السيناريو الثاني ان نشهد استمرارية في الانخفاض الذي بدأ منذ بداية تداولات الفترة الاسيوية, لينخفض الى مستويات الدعم الاولى والتي تتمركز عند مستويات 0.7620 تتبعها مستويات 0.7588.

تبقى النظرة العامة سلبية على الدولار الاسترالي مقابل الدولار الاميركي خلال الفترة المقبلة طالما ان الزوج يتداول دون مستويات العرض المذكورة ما بين 0.77 و 0.7760.

تتغير النظرة العامة من سلبية الى ايجابية بشكل حذر فقط في ما لو اغلق الدولار الاسترالي تداولات الاسبوع الجاري فوق مستويات 0.7760.

Leave A Reply

Your email address will not be published.