مكتبة التداول

أسعار النفط تراوح قرب أدنى مستوى لها منذ نوفمبر الماضي

0

خلال تداولات الاربع اسابيع الماضية بما فيها تداولات الاسبوع الجاري الى الان, تداولت اسعار النفط بشكل عام في نطاق حوالي 5 دولارات, سواء في خام غرب تكساس او خام برنت دون اي اتجاه واضح يذكر الى الآن.

خام برنت تداول خلال الاسابيع الماضية ما بين مستويات 45 دولار و 50 دولار, بينما خام غرب تكساس تداول ما بين مستويات 47 دولار و 42 دولار للبرميل, وذلك على الرغم من وجود العديد من الحوافز الاساسية حول الطلب العالمي على النفط ومخزونات النفط, بالاضافة الى العديد من التصريحات من المنتجين من منظمة اوبك وخارجها وهو ما زاد من حالة عدم اليقين في الاسواق

مخزونات النفط الاميركية

خلال الاسبوع الجاري, اعلن معهد البترول الاميركي عن ارقام المخزونات والتي اظهرت انخفاضاً واضحاً في كل من مخزونات النفط ومخزونات الجازولين.

حيث اظهرت ارقام معهد البترول الاميركي انخفاض مخزونات النفط الاميركية بحوالي -8.13 مليون برميل, بينما كانت التوقعات تشير الى انخفاض المخزونات بحوالي 2.45 مليون برميل فقط, بينما هذا الانخفاض يعتبر اكبر انخفاض في المخزونات منذ سبتمبر من العام 2016. كما انخفضت مخزونات الجازولين بأكثر من التوقعات لتنخفض بحوالي 801 الف مع ان التوقعات كانت تشير الى مستويات -534 الف تقريباً.

اما عن الارقام الرسمية من وكالة الطاقة الاميركية, فقد اظهرت ان ارقام معهد البترول الاميركي هي الاكثر دقة من ناحية التوقعات على الاقل, حيث انخفضت مخزونات النفط الاميركية بحوالي 7.56 مليون برميل على الرغم من ان التوقعات كانت تشير الى انخفاضها بحوالي -2.3 مليون برميل. وهذا الانخفاض في المخزونات الاميركية يعتبر الاكبر على المستوى الاسبوعي منذ ستمبر من العام 2016.

اما عن مخزونات الجازولين, فقد انخفضت ايضاً بأكثر من التوقعات, لتنخفض بحوالي -1.69 مليون, بينما كانت التوقعات تشير الى انخفاضها بحوالي 682 الف فقط.

إلا ان اسعار النفط وحتى هذه اللحظة وعلى الرغم من الارقام الصادرة خلال الفترة الماضية حول المخزونات, إلا انها لم تظهر اي تحركات ايجابية مستقرة الى الان.

تصريحات محيرة للاسواق من اعضاء اوبك ومن خارجها

خلال الاسبوعين الماضيين, ارسلت روسيا المزيد من الرسائل الى الاسواق بالاضافة الى بعض الاعضاء من اوبك والمنتجين من خارجها, والتي اعطت اشارات محيرة وغير مفهومة للاسواق حول الخطة التالية التي ينوي المنتجون فعلها.

روسيا كانت قد ذكرت خلال الاسبوع الماضي لأنها سترفض اي قرار او اي مفترح بأن يتم خفض انتاج النقط بأكثر مما تم تخفيضه تحت اي ظرف من الظروف.

اما في الامارات العربية المتحدة, فقد ذكر وزير الطاقة الاماراتي بأنه لا يوجد اي حديث الان بين الاعضاء حول احتمالية خفض انتاج النفط بشكل اكبر من السابق في اي وقت قريب.

إلا ان هذه التصريحات قد تغيرت خلال الايام الماضية, حيث ذكرت روسيا انها منفتحة على اقتراحات تخفيض انتاج النفط, كما رحب بعض الاعضاء بهذه التصريحات ايضاً.

وهذا ما يظهر بالفعل ان منتجي النفط من اوبك وخارجها لديهم حس بأنه قد حان الوقت لاتخاذ المزيد من الاجراءات لدعم اسعار النفط. عدا عن ذلك, فتبقى المخاطر متواجدة بأن نشهد المزيد من الانخفاضات من جديد.

أين تتجه الأسعار من المستويات الحالية

البداية مع خام برنت, وبالنظر الى التحركات الحالية والارتفاعات الاخيرة من ادنى مستويات العام الجاري حتى مستويات 50 دولار, تعتبر هذه التحركات عبارة عن تصحيح تقني لا أكثر, حيث استمر التصحيح حتى وصل الى 50% من الانخفاض الاخير كما هو موضح على الرغم .

حتى وان ارتفاع اسعار النفط الذي حصل خلال تداولات هذا الاسبوع توقف عند مستويات التصحيح بواقع 50% من الانخفاض الاخير ايضاً, وهو ما يبقي النظرة العامة السلبية دون تغير.

في الوقت الحالي, على المتداولين الانتباه الى مستويات 46 دولار للبرميل, حيث ان كسر هذا المستوى نحو الاسفل سيؤدي الى تسارع الانخفاضات من الناحية التقنية على الاقل, وقد تصل هذه الانخفاضات نحو ادنى مستويات العام الجاري.

إلا ان المؤشرات التقنية عادت الى الارتفاع قليلاً, وهو ما يبقي احتمالات التصحيح واردة, لكن هذه التصحيحات في الغالب ما ستبقى محدودة دون مستويات 51 دولار للبرميل.

خام غرب تكساس الاميركي

لدى خام غرب تكساس الاميركي نفس حركة خام برنت, حيث استمرت تداولاته في نطاق ضيق كما ذكر في اول التقرير, لكنه ايضاً اغلق تداولات يوم امس على انخفاض من جديد, وذلك على الرغم من انخفاض مخزونات النفط الاميركية بشكل ملحوظ.

التحركات الاخيرة لازالت ترجح احتمالية استمرار الانخفاض من جديد. على الرغم من هذا, إلا ان على المتداولين الانتباه من مستويات الدعم 44 دولار, والتي في ما لو تم كسرها, فهذا ما سيضغط على الاسعار من جديد بشكل اكبر, وقد تصل الاسعار الى ادنى مستوى لهذا العام عند مستويات 42 دولار.

اما على مستوى الارتفاع, ففي الغالب ما ستبقى عمليات التصحيح نحو الاعلى محدودة جداً دون القمة الاخيرة التي سجلها النفك عند مستوى التصحيح 50% عند 47.0 دولار او مستويات التصحيح 61.8% عند مستويات 48.20 دولار للبرميل.

Leave A Reply

Your email address will not be published.