مكتبة التداول

هل الذهب والفضة على موعد مع قاع جديد قريباً؟

0

هناك بعض الاشارات المهمة تحصل حالياً في اسواق المعادن الثمينة بالتحديد بما فيها اسعار الذهب والفضة.

على الرغم من ان الانخفاض الاخيرة خلال الاسابيع القليلة الماضية اتى ضمن توقعاتنا السابقة والمذورة في التقارير الماضية, إلا ان أسعار المعادن بشكل عام على موعد مع تشكيل قاعدة جديدة قبل الارتفاع من جديد

إلا ان تأكيد هذه القاعدة لازال مهم قبل ان نشهد اشارة واضحة للارتفاع من جديد, لكن هناك العديد من الاشارات التي بدأت تتضح أكثر فأكثر خلال الايام الماضية.

على الرعم من هذا, إلا اننا سنركز اليوم أكثر على اسعار الذهب أكثر من اعار الفضة, حيث ان الذهب اثبت نفسه من خلال القوة التي اظهرها خلال الاشهر الماضية, بينما انخفضت الفضة بشكل سريع وكرست مستويات دعم مهمة جداً خلال الفترة القصيرة الماضية.

الذهب عند خط الاتجاه المرتفع

فشل الذهب في اختراق مستويات المقاومة المهمة التي كانت عند 1295 دولار مرتين خلال العام الجاري, وهو ما ادى الى عودة الانخفاض الكبير للذهب خلال فترة ابريل وفترة يونيو الماضي.

وخلال الفترة الماضية, انخفض الذهب خلال ثلاث اسابيع من اصل اربع اسابيع متتالية, ويأتي هذا الانخفاض على اثر العديد من الامور المهمة, بما فيها انخفاض المخاطر السياسية في دول الاتحاد الاوروبي بعد الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

كما انخفضت اسعار الذهب ايضاً خلال الاسبوع الجاري ومنذ بدايته بعد الاعلان عن انقاذ انين من اكبر البنوك في ايطاليا, بالاضافة الى القوة المؤقتة التي شهدها المؤشر العام للدولار مع بداية الاسبوع الجاري.

في الوقت الحالي, اسعار الذهب لازالت في حال من الاستقرار منذ بداية تعاملات الاسبوع الجاري في منطقة نطاق ضيق ما بين مستويات 1240 دولار و 1250 دولار خلال الثلاث ايام الماضية.

وبالنظر الى الرسم بشكل اكبر على المستوى اليومي ومنذ بداية تعاملات العام الجاري, ففي كل مرة كانت اسعار النفط تنخفض بعد اي ارتفاع, كانت هذه الانخفاضات محدودة وبشكل واضح. حيث ان الانخفاضات كانت تصحيحية, وقاع التصحيح كان دائماً اعلى من قاع التصحيح الذي قبله, وهو ما يعني ان الذهب حالياً شكل نموذج Higher Lows

القاع السابق لتحركات التصحيح نحو الاسفل كانت عند مستويات 1213 دولار, قبل ان ترتفع الاسعار الى مستويات جديدة لهذا العام. وفي الوقت الحالي, تتداول الاسعار عند مستويات 1240 تقريباً, وتختبر خط الاتجاه العام المرتفع على المستوى اليومي ايضاً.

هل هذا يعني ان اسعار الذهب ستعود للارتفاع من المستويات الحالية؟ هناك سيناريوهين للحركة المقبلة, إما ان نشهد ارتفاعات من المستويات الحالية مع استمرار ضعف المؤشر العام للدولار الامريكي والذي لازال يتداول دون مستويات الدعم 96.0.

اما السيناريو الثاني, فقد يكون في ما لو كسر الذهب مستويات الدعم الحالية وخصوصاً خط الاتجاه المرتفع, وفي ما لو حصل ذلك, فهذا يعني ان اسعار الذهب قد تستمر في الانخفاض من جديد نحو مستويات 1224 دولار, والتي تعتبر اول مستويات دعم مهمة للذهب بعد مستويات 1240 دولار, اما المستوى الثاني فيتمركز عند مستويات 1216 دولار.

النظرة العامة لاسعار الذهب تبقى ايجابية دون تغير طالما ان الذهب يتداول في ظل النموذج المذكور Higher Low. عدا عن ذلك, فمن الممكن ان تكون اسعار الذهب على موعد مع زيارة لمستويات 1220 دولار.

الفضة لازالت ضعيفة

أظهرت الفضة اشارات كبيرة وواضحة على الضعف خلال الفترة الماضية وخصوصاً خلال الشهرين الماضيين. في البداية عندما انخفضت اسعار الفضة الى مستويات 16 دولار للاونصة, من مستويات 18.63 دولار وهو اعلى مستوى لهذا العام, حيث تمت الانخفاضات خلال 18 يوم عمل فقط.

علىا لرغم من ان الفضة استطاعت العودة الى الارتفاع نحو مستويات 17.60 دولار, إلا انها فشلت في اختراق هذه المستويات وعادت منها الى الانخفاض نحو مستويات 16.40 دولار للاونصة.

ومنذ ذلك الحيث, الفضة تتداول في نطاق ضيق حالياً ما بين مستويات 16.80 و 16.40 دولار للاونصة دون اي اختراق اسفل اعلى من هذه المستويات.

هناك ايضاً اشارة واضحة على ان الفضة قد كسرت الاتجاه العام المرتفع على المستوى اليومي لهذا العام في ابريل الماضي, ويبدوا ان الضغط لازال نحو الاسفل قائم اكثر من اي فترة ماضية. إلا ان هناك فرصة اخيرة للفضة بأن تثبت نفسها وذلك في ما لو استطاعت الثبات فوق خط الاتجاه الثانوي عند مستويات 16.20.

اما وفي ما لو فشلت الفضة في الاستقرار فوق ذلك المستوى, فمن المتوقع ان نشخد المزيد من الانخفاضات للفضة نحو ادنى مستوياتها منذ ديسمبر الماضي عند مستويات 15.80 وحتى مستويات 15.60 دولار.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.