مكتبة التداول

موديز تخفض تصنيف البنوك في استراليا, الاسترالي مستمر بالارتفاع

0

لازلنا في اليوم الاول من تداولات الاسبوع الجديد والذي من غير المنتظر فيه ان يتم الاعلان عن الكثير من الارقام الاقتصادية المهمة او احداث مهمة نوعاً ما, إلا ان وكما يبدوا قررت وكالات التصنيف الائتماني ان تبدأ الاسبوع بنوع من النكهة الجديدة في الاسواق.

خلال ساعات الصباح الأولى اعلنت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تخفيض التصنيف الائتماني طويل الاجل لأكبر اربع بنوك استرالية, وذلك على اثر مخاوف ارتفاع اسعار المنازل وارتفاع الدين لمالكي المنازل في البلاد بالاضافة الى مخازف انخفاض تضخم الاجور بشكل واضح كما ذكرت الوكالة.

قامت الوكالة اليوم بتخفيض تصنيف البنوك التالية الى Aa3 بدلاً من Aa2 بما فيها البنوك التالية

Australia & New Zealand Banking Group Ltd

Commonwealth Bank of Australia

National Australia Bank

Westpac Banking Group

بالنظر الى الارقام الاخيرة لقطاع الاسكان في البلاد, من الممكن ان نرى ان هناك ارتفاعات واضحة خلال العام الماضي في مؤشرات اسعار المنازل, والتي ارتفعت على المستوى السنوي بأكثر من 4.7% على المستوى الفصلي, بعد ان كانت التوقعات تشير الى ارتفاعها 3.0% فقط. وهذا الارتفاع هو الاكبر على المستوى الفصلي منذ الربع الاول من العام 2015.

وفي نفس الوقت, اظهرت تصاريح البناء على المدى القصير تباطؤ واضح نوعاً ما, حيث سجلت على المستوى الشهري اكبر انخفاض شهري منذ اكتوبر من العام الماضي, لتنخفض 2.7% في مارس, قبل ان تعود الى التعافي قليلاً بواقع 0.5% في القراءة الاخيرة الشهر الماضي.

على الرغم من ذلك, لازال هناك بعض الاشارات المهمة التي ترجح تعافي الاقتصاد ولو بشيء قليل على الرغم من كل التحديات التي لازال الاقتصاد يواجهها خلال الفترة المقبلة.

حيث شهد تقرير الوظائف في استراليا خلال الاشهر الثلاثة الماضية تحسناً كبيراً, ليسجل 40 الف وظيفة في كل شهر خلال تلك الفترة, على الرغم من التوقعات التي كانت تشير الى اضافة 10 الاف وظيفة فقط.

وهذه اول مرة تسجل فيها استرالي ثلاث اشهر من الارتفاعات المتتالية في الوظائف بأكثر من 40 الف وظيفة منذ فترة الازمة المالية العامية

وعلى اثر ذلك, عادت معدلات البطالة الى الانخفاض من جديد لتنخفض الى مستويات 5.53% في آخر قراءة لها وهي ادنى مستوى للبطالة في استراليا منذ العام 2012.

المخاوف من الديون

دائماً ما تقول وكالات التصنيف الائتماني بأن تخفيضها للتصنيف سواء لدول او لبنوك يأتي على اثر مخاوف من ديونها والتي تكون قد ارتفعت بشكل كبير جداً.

هذا الشيء وخصوصاً الديون غير نتواجد في استراليا بحسب, بل هو شيء عالمي وهو شيء مقلق ايضاً. لكن السؤال لازال على ما هو عليه, اين كانت هذه الوكالات خلال ما قبل الازمة المالية العالمية. ام تكن هذه الوكالات تحذر من أي ارتفاع في الديون, لذلك, لن انظر الى توقعات هذه الوكالات عندما اقرر الذهاب الى الاسواق والاستثمار في دولة معينة.

البنك الاحتياطي الاسترالي غير متحوف

لازال البنك الاحتياطي الاسترالي يبقي على السياسة الحالية دون تغير يذكر ولم يعلن عن أي اجراءات تحفيزية جديدة خلال الفترة الماضية. كما انه من غير المتوقع ان يقوم البنك المركزي بأي شيء يذكر حالياً خصوصاً وان معدلات التضخم لازالت قرب مستويات الصفر.

معدلات التضخم على المستوى الفصلي استقرت عند مستويات 0.4% على مدار فصلين على التوالي (ربع سنوي) بعد ان كانت قد انخفضت الى مستويات 0.1% مع بداية العام الماضي. وعليه, في الغالب ما سنشهد المزيد من الاستقرار بشكل كبير خلال الاشهر الثلاثة المقبلة.

وفي نفس الوقت, وعلى الرغم من ان البنك المركزي الاسترالي لم يقوم باتخاذ أي اجراءات جديدة, إلا ان البنك قد اتخذ العديد من الاجراءات في اسواق العملات طبقاً لما نراه في الرسومات البيانية.

رسم الدولار الاسترالي الفريد

بالنظر الى الرسم البياني التقني للدولار الاسترالي مقابل الدولار الاميركي, من الممكن ان نرى بشكل واضح عدم قدرة الزوج على اختراق مستويات ما بين 0.76 الى 0.77 منذ فبراير من العام الماضي.

في كل مرة يرتفع الزوج الى تلك المستويات او قربها والتي تعتبر مستويات مقاومة مهمة جداً, تعود الاسعار الى الانخفاض من جديد وبشكل حاد لأسابيع, وهذا يأتي على الرغم من انخفاض المؤشر العام للدولار الاميركي منذ بداية تعاملات العام الجاري.

وهذه اشارة واضحة للجميع في الاسواق. البنك الاحتياطي الاسترالي يرسل رسالة غير مباشرة الى الاسواق والى المتداولين بأن لا يراهنوا على ارتفاع الدولار الاسترالي في أي وقت قريب. حيث ان البنك الاحتياطي الاسترالي يعتقد بأن الدولار الاسترالي حلياً فوق المستوى العادل وهذا ما قد يؤدي الى تعقد عملية التعافي الاقتصادية ومعملية التوازن الاقتصادي.

بالنظر الى الرسم البياني من جديد, من الممكن ان اقول انني مع البنك المركزي الاسترالي في نظرته الحالية. لن اتوقع ارتفاع الدولار الاسترالي بشكل كبير, بينما سأفضل انتظار ارتفاع الدولار الاسترالي الى قرب المستويات المذكورة ما بين 0.76 و 0.77  قبل التفكير في اتخاذ قرار جديد للبيع على المدى المتوسط

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.