كل ما تريد معرفته عن شهادة كومي اليوم امام الكونجرس الأميركي

يونيو 09, 4:28 م

تتجه الانظار اليوم حول العالم من جديد نحو الولايات المتحدة الاميركية, حيث من المنتظر ان نشهد احد اهم الاحداث السياسية غير الطبيعية والتي ينتظرها الجميع اليوم

في تمام الساعة 10:00 صباحا بالتوقيت الشرقي, من المنتظر ان يدلي جيمز كومي رئيس الاستخبارات المركزية الاميركية السابق امام الكونجرس الاميركي, حيث ينتظر الملايين من الاميركيين هذه الشهادة, وغالباً ما سيتوقف العمل مع مشاهدة الملايين من الناس في الولايات المتحدة الامريكية لهذا الحدث الهام.

العديد من المخاطر في نفس اليوم على الاسواق

هناك العديد من المخاطر والاحداث الاقتصادية والسياسية التي ستحصل اليوم والتي تهدد تحركات الاسواق, والتي سيكون لها تأثير على جميع الاسواق العالمية طوال جلسة اليوم ويوم غد على الاقل.

تتجه الانظار اولاً نحو الانتخابات البرلمانية المبكرة في المملكة المتحدة, هذا فضلاً عن قرار البنك المركزي الاوروبي المنتظر اليوم ايضاً قبل قترة التداولات الاميركية, بالاضافة الى شهادى رئيس الاستخبارات الاميركية السابق امام الكونجرس

ولهذا, ففي الغالب ما سنشهد حالة من عدم الاستقرار في الاسواق العالمية طوال تداولات اليوم مع احتمال ارتفاع زخم التداولات من جديد.

ما هي المعلومات المتوفرة حتى اللحظة؟

يوم امس, اعلن رئيس الاستخبارات المركزية السابق جيمز كومي عن شهادته المكتوبر والتي سيدلي بها اليوم امام الكونجرس, ومع قراءة هذه الشهادة المكتوبة من الممكن القول انه لا يوجد فيها مفاجآت كبيرة حتى اللحظة, وهو ما ابقى الاسواق الاوروبية في حال من الايجابية.

على الرغم من ذلك, إلا ان شهادة جيمز كومي امام الكونجرس لازالت تعتبر حدث هام جداً على الرغم من ان الشهادة المكتوبة والتي اعلن عنها سابقاً لم تظهر اي مفاجآت جديدة.

طبقاً للبيان لاذي اصدره كومي خلال يوم امس, هناك العديد من علامات الاستفهام والتعجب, وهو الشيء الذي يرفع من الاسئلة المباشرة والصريحة التي سيقوم الكونجرس اليوم بسؤال كومي عنها.

في البيان الصادر, ذكر كومي بأنه أكد للرئيس الامريكي دونالد ترامب انه ليس في حلقة التحقيق بشكل شخصي, وأكد ذلك في اجتماع حصل بينهما الاثنين فقط في برج ترامب بعد الانتخابات الاميركية.

ومن بعدها وفي يوم الجمعة 27 يناير وفي البيت الابيض, دعى الرئيس الاميركي دونالد ترامب جيمز كومي في فترة الغداء لأن يأتي ويتناول العشاء معه في البيت الابيض. وخلال العشاء في ما بينهم قال الرئيس الأميركي "اريد الولاء, اتوقع الولاء المطلق" وبعد هذه الكلمات من الرئيس الاميركي, كانت هناك فترة صمت كامل واستمر الحديث من جديد, لكن الرئيس الاميركي قد عاد من جديد الى نفس الموضوع مرة اخرى.

النقطة الرئيسية في هذا العشاء تكمن في ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب كان قد سأل جيمز كومي حول التحقيق في قضية مستشار الامن السابق فلين. قال ترامب" اتمنى ان تجد طريقك لترك هذا الامر" وكان رد جيمز كومي بشكل ايجابي حول مايكل فلين عن انه شخص جيد لكنه لم يذكر ابدأ انه سيترك التحقيق في هذه القضية.

جميع الاسئلة ستكون اليوم حول هذه الكلمة بالكامل "تجد طريقك لترك الامر"

لحظة مربكة اخرى حصلت ما بين الرئيس الامريكي ورئيس الاستخبارات في يوم 11 ابريل الماضي عبر الهاتف, عندما اتصل الرئيس الاميركي برئيس الاستخبارات ليسأله عن آخر تطورات قضية التحقيق في شخص الرئيس الاميركي.

كومي حاول ان يفسر للرئيس انه قام بتمرير رسالته لمدعي العام بالوكالة وانه لم يجب على طلبه حتى الان, ودونالد ترامب اراد ان تمشي الامور لبشكل سريع وسأل كومي في ما لو اراد الرئيس ان يتصل بالادعاء العام ليسرع الامور

وفي نفس الوقت قال دونالد ترامب" لأنني لدي ولاء لك بشكل كبير, وولاء دون شك, كان لدينا ذلك الشيء, انت تعلم"

كومي لم يفهم ما قاله الرئيس ولم يجيب ايضاً ولم يفم ما قصد بكلمة "ذلك الشيء" وهذا غالباً ما سيكون اصعب سؤال سيتم سؤاله للبيت الابيض من قبل الكونجرس خلال الفترة المقبلة.

هناك العديد من النقاط ستعطينا اشارات واضحة في ما لو بالفعل قام الرئيس بطلب وقف التحيق في العديد من القضايا سواء بقضية مستشار الامن القومي او في قضية تدخل روسيا في الانتخابات.

وفي نفس الوقت, الكونجرس الاميركي اليوم لا يتوقع من كومي سوى الشفافية الكاملة ولا شيء غير ذلك, وتتوقع ان تسمع اجابات واضحة وصريحة على كافة الأسئلة سواء من رئيس الاستخبارات السابق اليوم او من البيت الابيض خلال الايام المقبلة.

شهادة اليوم لا تعتبر شهادة عادية في تاريخ الولايات المتحدة الاميركية, شهادة اليوم سيكون لها تأثير كبير وواضح على مدى مصداقية الادارة الاميركية الجديدة وعلى الامن القومي الاميركي ايضاً.

الأمور وصلت الى مرحلة إما سوداء أو بيضاء

هكذا في الغالب ما سينتهي اليوم, إما باشارة بيضاء او سوداء. اليوم الأبيض يعني ان يقوم رئيس الاستخبارات الامريكية السابق جيمز كومي بنفي كل الاتهامات التي ذكرتها وسائل الاعلام حول الرئيس الاميركي بأنه طلب منه شخصياً ان يوقف التحقيق في قضية مستشار الامن القومي السابق.

اما اليوم الاسود والذي لا يريد احد في العالم ان يشهده سيأتي في ما لو قام جيمز كومي بالحديث بشكل واضح بأن الرئيس الامريكي دونالد ترام قد طلب منه شخصياً ان ينهي موضوع التحقيق في قضية مستشار الامن القومي السابق مايكل فلين. وفي ما لو حصل ذلك بالفعل, فهذا سيكون أسوأ يوم في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية ومن الممكن ان نبدأ بتعداد ايام الادارة الاميركية الحالية والتي لن تستمر طويلاً في ما لو صحت ادعاءات كومي اليوم

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.