شهادة كومي دفعت الدولار والاسواق الأميركية نحو الأعلى من جديد

يونيو 09, 4:32 م

خلال تداولات يوم الخميس الماضي ادلى جيمز كومي بشهادته امام الكونجرس الاميركي والذي استخدمها ليقوم باتهام الرئيس بشكل مباشر نوعاً ما, حيث ذكر كومي بأن الرئيس كان قد فصله من منصبه على اثر التحقيق في قضية تدخل روسيا في الانتخابات الاميركية بالاضافة الى اعطائه معلومات مغلوطة حول سبب الاقالة من منصبه.

وكان كومي واضحاً جداً حيث قال ان الرئيس وفريقه " كاذبون بشكل واضح وبسيط" بشأنه وبشأن مكتب التحقيقات الفدرالي بالكامل. وذكر كومي انه وثق اجتماعاته مع الرئيس بشكال خاص خلال الفترة الماضية بعد ان كانت لديه شكوك ومخاوف بأن الرئيس قد يكذب حيال هذا الاجتماع ومضمونه.

وطبقاً للعديد من التقارير, هذه اول مرة يقوم رئيس مكتب التحقيقات الفدرالية الاف بي أي بتوثيق الاجتماعات الرسمية وغير الرسمية مع الرئيس الاميركي.

وطبقاً لما ذكره كومي ولمستوى فهمه للامور التي حصلت فقد قال " تمت اقالتي بهذا الشكل كمحاولة لتغير مسار التحقيق في قضية التدخلات الروسية في الانتخابات الاميركية او تغير شكر التحقيق ومساره"

لازالت الشهادة ترفع المزيد من الرايات الحمراء والمزيد من الاسئلة وعلامات الاستفهام التي تحتاج العديد من الاجابات, والتي في النهاية سيكون لها تأثير مهم وواضح على مدى مصداقية الادارة الاميركية الحالية على الاقل.

لكن نائب المتحدث الرسمي في البيت الابيض وهي سارا ساندسرز كانت قد صرحت ما بعد الشهادة العلنية " استطيع التأكيد للجميع ان الرئيس لم يكذب" كما اضافت " من المهين حتى ان يتم ذكر هذا الشيء او يتم السؤال عنه"

التحقيق في هذه القضايا لم ينتهي بعد ومن ولازال امامنا طريق طويل حتى يتم التوصل الى الحقيقة خلال الايام والاسابيع القليلة المقبلة والتي في الغالب ما ستظهر العديد من المعلومات الجديدة. إلا ان الاسواق تفاعلت بشكل ايجابي مع هذه الشهادة, حيث ان الشهادة لم تكن بالسوء الذي كانت تتوقعه الاسواق مسبقاً.

الاسواق الاميركية عادت الى مستوياتها التاريخية من جديد, بينما ارتفع الدولار وعوض بعض الخسائر التي مني بها خلال الفترة الماضية بينما انخفضت جميع اصول الملاذات الآمنة.

ننتظر ارتفاع الدولار من جديد خلال الفترة المقبلة؟

مع تداولات اليوم وحتى اللحظة, يسجل المؤشر العام للدولار الاميركي ارتفاعات لليوم الثالث على التوالي على المستوى اليومي وهو الشيء الذي لم يشهده الدولار منذ منتصف شهر مايو الماضي تقريباً, ليتداول عند مستويات 97.0 حتى كتابة هذا التقرير.

السؤال يكمن حالياً في ما لو ان الارتفاعات الحالية هي عبارة عن ارتفاعات على امدى القصير ام انها تغير في الاتجاه العام المنخفض؟ من المبكر جداً ان الحديث عن تغير الاتجاه في الوقت الحالي لازالت الارتفاعات بسيطة جداً.

إلا ان هذا السؤال المهم سيتم الاجابة عليه من خلال البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي خلال الاسبوع المقبل. من الممكن جداً ان نشهد رفع لأسعار الفائدة من قبل الفدرالي الاميركي, لكن هذا الامر قد لا يكون كافياً لأن يدعم الدولار الاميركي بشكل كبير ليغير الاتجاه العام المنخفض الى اتجاه مرتفع خصوصاً بعد تباطؤ الارقام الاقتصادية المهمة في الولايات المتحدة الامريكية مؤخراً.

ما يهم الاسواق في اجتماع الفدرالي الامريكي الاسبوع المقبل يكمن في توقعات الفدرالي الاقتصادية المقبلة في ما لو سيخفض او يرفع من توقعاته, بالاضافة الى احتمالات استمرار الفدرالي الاميركي برفع اسعار الفائدة في المستقبل القريب. لكن وبالنظر الى الارقام الاقتصادية, فمن الممكن الحديث عن ان الفدرالي سيعطي الاسواق جرعة تعليقات سلبية بعد رفع اسعار الفائدة, وهو الشيء الذي قد يؤدي في النهاية الى استمرار انخفاض الدولار حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

الأسواق الاميركية عند أعلى مستوياتها في التاريخ

اصبح هذا العنوان مملاً نوعاً ما, لازالت الاسواق الاميركية ترتفع بشكل جنوني نوعاً ما الى مستويات تاريخية جديدة مع توالي الايام والاسابيع.

إلا اننا غير مهتمون حتى اللحظة بأن نقوم بالدخول على أي من المؤشرات الامريكية والتي تعتبر بالنسبة لدينا فوق مستوياتها العادلة بشكل كبير جداً ولم نشهد أي نوع من التصحيح الواضح منذ سنين.

لكن وبنفس الوقت, هناك بعض الفرص في الاسهم العادية في الاسواق الاميركية واليوم على المتداولين الانتباه الى اسهم شركة SNAP والتي من المتوقع ان تنخفض بشكل حاد خلال تداولات اليوم.

سيتي بانق قرر ان يخفض توقعاته بالنسبة لهذا السهم من حالة الشراء الى حالة الحيادية وخفض توقعاته للسهم الى مستويات 20 دولار بدلاً من 24 دولار السابقة. ويأتي هذا التغير في النظرة العامة للسهم بعد توقعات بانخفاض نسبة ارتفاع المستخدمين الجدد بحوالي 25% في الربع الثاني من العام الجاري بالمقارنة مع التوقعات السابقة.

وهذه الاخبار من المتوقع ان يكون لها تأثير سلبي على السهم خلال جلسة اليوم, في اوامر قبل الافتتاح حالياً ينخفض السهم بأكر من 1.8% ليتداول عند مستويات 18.50 دولار.

وتعديل النظرة العامة للسهم دائماً ما تؤدي الى انخفاض السهم ما بين نصف دولار الى دولار كامل , بمعنى انه من الممكن ان نشهد انخفاض السهم اليوم الى مستويات 18 او حتى مستويات 17.50 دولار للسهم اليوم وهذه المستويات قد تكون مستهدفة خلال جلسة اليوم. لا استخدم تطبيق سنابتشات لكني افضل التداول على اسهمه.

Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.