أسعار النفط تعود للارتفاع من أدنى مستوياتها هذا العام

يونيو 28, 2:14 م
Crude Oil_WTI_0106

بعد اسابيع متعددة من الانخفاضات المتتالية في اسعار النفط, بما فيها خام برنت وخام غرب تكساس الاميركي, يبدوا انه قد حان الوقت لبعض التصحيح نحو الاعلى, وهو ما نشهده حالياً.

كلا الخامين, خام برنت وخام غرب تكساس سجلا ارتفاعات على مدار خمس ايام على التوالي بما فيها تداولات اليوم. إلا ان هذه الارتفاعات قد تكون مدعومة بضعف الدولار اكثر من انها ارتفاع في الطلب على النفط.

حافز الدولار الاميركي

توقفت ارتفاعات الدولار الاميركي خلال نهاية الاسبوع الماضي كما ذكرنا في التقارير الماضي. حيث اتى توقف الارتفاع على اثر المزيد من الارقام الاقتصادية السلبية للولايات المتحدة الاميركية.

إلا ان جانيت يلين رئيسية البنك الاحتياطي الفدرالي الاميركي كانت قد ذكرت ان رفع اسعار الفائدة المقبل سيكون تدريجي وبطيء جداً جداً, ولا تتوقع ان تصل معدلات الفائدة الى المستويات التي كانت عليها قبل الازمة المالية العالمية.

وهذه التصريحات كانت كافية للضغط على المؤشر العام للدولار الاميركي من جديد خلال تداولات يوم امس, لينخفض الى ما دون ادنى مستويات الاسبوع الماضي, ليصل اليوم الى مستويات 96.10, وهو ادنى مستوى يسجله المؤشر العام للدولار منذ نوفمبر من العام الماضي.

هل يستمر انخفاض الدولار في دعم اسعار النفط

ليس بالضرورة, لازالت النظرة العامة لكل من خام برنت وخام غرب تكساس سلبي على معظم المستويات الزمنية, خصوصاً بعد ان دخلت اسعار النفط في مرحلة السوق الهابط, بعد ان كانت قد انخفضت خلال الشهر الجاري بأكثر من 20% من اعلى مستوى لها سجلته هذا العام ايضاً.

بالاضافة الى ذلك ايضاً. لازالت هناك العديد من الاشارات على عودة ارتفاع المخزونات من جديد. خلال تداولات يوم امس, اعلنت معهد البترول الاميركي ارتفاع المخزونات الاميركية خلال الاسبوع الماضي بواقع 851 الف, على الرغم من ان التوقعات كانت تشير الى انخفاضها بحوالي 2.25 مليون على الاقل.

كما ارتفعت مخزونات البنزين على عكس التوقعات ايضاً, لتسجل ارتفاعاً بواقع 1.351 مليون برميل, بينما كانت التوقعات تشير بعدم ارتفاعها واستقرارها دون تغير عن الاسبوع الماضي.

مخزونات النفط الأميركية من وكالة الطاقة الأميركية المنتظر اليوم

خلال فترة التداولات الاميركية المقبلة اليوم, تنتظر الاسواق ارقام مخزونات النفط الاميركية من وكالة الطاقة الاميركية في تمام الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش.

التوقعات تشير اليوم الى انخفاض المخزونات الاميركية بحوالي -2.1 مليون برميل الاسبوع الماضي بعد ان كانت قد انخفض بحوالي -2.5 مليون برميل الاسبوع ما قبل الماضي. وفي ما لو صحت التوقعات بالفعل, فستكون المخزونات الاميركية قد انخفضت للاسبوع الثالث على التوالي.

على الرغم من هذا, إلا ان هناك احتمالية كبيرة لمفاجأة للاسواق, خصوصاً بعد التي اعلن عنها من معهد البنترول الاميركي يوم امس. وعليه, على المتداولين الانتباه والتحضر لأي مفاجآت في الارقام, حيث قد تكون الحافز الاساسي للانخفاض التالي.

لا تدخل من المنتجين حتى اللحظة

على الرغم من الانخفاضات الاخيرة التي حصلت في اسعار النفط, لم نشهد اي من المنتجين سواء من اعضاء اوبك او خارجها يقومون بأي نوع من التصريحات الجديدة حول الانخفاضات الاخيرة.

اعتقد ان هذا الصمت الجاري يعتبر شيء غريب. في المرات الماضية وعندما كانت اسعار النفط تتعرض لضغوط وتنخفض ما بين 4 الى 6%, كان المنتجون من داخل اوبك وخارجها يهرعون الى الاعلام لرفع مستوى التوقعات ولوقف انخفاضات النفط.

ومع دخول سوق النفط في سوق هابطة من جديد, لم نشهد اي تعليقات من اي من المنتجين بعد وهو ما يدعوا للشك حالياً. وعليه, من المهم متابعة اعضاء اوبك وخارجها خلال الفترة المقبلة بشكل حذر, حيث من الممكن ان يصدر تصريحات جديدة حول خفض الانتاج من جديد بعد انخفاض الاسعار الحالي.

مستويات مهمة للمتابعة

بالنسبة لخام برنت, فقد ارتع من جديد من ادنى مستوى سجله في نوفمبر من العام الماضي عند مستويات 44.30 دولار للبرميل تقريباً, وهذا الارتفاع من الناحية التقنية يعتبر ارتفاع طبيعي.

وهذا الارتفاع ايضاً يأتي بعد سلسلة انخفاضات متتالية والتي استمرت حوالي الشهر تقريباً. على الرغم من ذلك, إلا ان الارتفاعات الحالية في الغالب لن تستمر طويلاً. مستويات المقاومة الاولى تتمركز عند مستويات 46.60 دولار تتبعها مستويات 47.70, والتي من المتوقع ان تقف عائقاً امام اي ارتفاع.

اما على مستوى الانخفاض, ففي ما لو تم كسر مستويات الدعم التي وصل اليها خلال الاسبوع الماضي, فمن المتوقع ان نشهد المزيد من الانخفاضات نحو مستويات جديدة قد تصل الى ادنى مستوى منذ نوفمبر من العام الماضي عند 43.50 على الاقل.

اما عن خام غرب تكساس الاميركي, فله نفس السيناريو تقريباً, حيث ارتفع من جديد من ادنى مستوى له منذ اغسطس الماضي ليصل الى مستويات 44.0 دولار خلال ساعات الصباح الاولى.

إلا ان الارتفاعات الحالية ايضاً في الغالب ما ستكون محدودة. مستويات المقاومة الاولى تتمركز عند اعلى مستويات يوم امس عند 44.40 دولار, بينما المستوى الاهم يتمركز عند 45.0 دولار والذي يعتبر مستوى المقاومة النفسي.

اما على مستوى الانخفاض, فمستويات الدعم الاولى تتمركز عند مستويات 42.10 دولار, بينما كسر هذه المستويات من المتوقع ان يضغط بشكل اكبر على الاسعار نحو مستويات 41.10 دولار وهو ادنى مستوى لخام برنت منذ منتصف اغسطس  الماضي.

 
Nour Eldeen Al-Hammoury

نور الدين الحموري لديه اكثر من 10 سنوات من الخبرة في اسواق العملات حيث عمل في العديد من المؤسسات المالية كمحلل لأسواق العملات والاسهم والسندات وغيرها كما تميز بالتركيز ايضاً على تطورات الاقتصاد العالمي, بالاضافة الى قرارات البنوك المركزية وتحليل الاسواق بصورة مشتركة ايضاً (علاقات الاسواق العالمية مع بعضها(.شارك نور الدين في العديد من المؤتمرات والندوات التعليمية في مختلف دول العالم, كما توقع ايضا الازمة المالية العالمية السابقة للعام 2007 قبل حدوثها بفترة ولطالما حذر منها. يستعمل نور الدين انواع كثيرة من التحليل وأهمها تحليل الاسواق بصورة مشتركة وهو ما يعني دمج التحليل التقني والتحليل الاساسي (الاخباري والاقتصادي) معاً مع الارقام الاقتصادية العالمية مع بعضها بعض. نور الدين ضيف دائم في العديد من القنوات الفضائية بشكل يومي تقريبا مثل راديو BBC , قناة BBC World News ,قناة الجزيرة القطرية, قناة CNBC الاوروبية و CNBC العربية, قناة العربية للاخبار ,قناة Bloomberg الامريكية وقناة سكاي نيوز العربية وغيرها.