مكتبة التداول

هل انتهت فترة التصحيح في المعادن؟

0

قبل اسبوعين من الان تقريباً, كانت المعادن الثمينة بما فيها الذهب والفضة عند اعلى مستويات العام الجاري, حيث كان الذهب قرابة 0013 دولار والفضة ارتفعت الى مستويات 18.60 دولار للاونصة.

كنا في ذلك الوقت قد اصدرنا تقريراً جديداً نحذر فيه المشترين الذين يودون ان يشتروا الذهب في ذلك الوقت عند اعلى مستويات العام الجاري بالاضافة الى ان المعادن كانت ايضاً عند اعلى مستوياتها منذ اكثر من ستة اشهر تقريباً.

كنا قد ذكرنا ايضاً ان على المتداولين الانتباه الى ان الوقت قد حان بأن بشهد بعض التصحيح في كل من الذهب والفضة بعد الارتفاعات المتتالية التي سجلتها هذه المعادن منذ بداية العام.

ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم, انخفضت اسعار الذهب والفضة بشكل تدريجي, لتفقد اكثر من 5% من ارباحها التي سجلتها خلال العام الجاري.

انخفض الذهب من جديد الى مستويات 1216 دولار للاونصة, بينما وصلت الفضة الى مستويات 16 دولار من جديد, لتصل هذه المعادن الى كافة المستويات المستهدفة لحركة التصحيح نحو الاسفل والمذكورة في التقرير الماضي.

هل انتهت فترة التصحيح للذهب والفضة؟

من الناحية التقنية, هناك اكثر من طريقة للنظر الى التحركات الحالية وخصوصاً الانخفاضات الاخيرة. النقطة السلبية لكل من الذهب والفضة اليوم هو انهما يتداولان دون خط الاتجاه المرتفع للعام الجاري, وهو ما يقلل من احتمالات عودة الارتفاع بشكل قوي هذا العام.

إلا ان النظرة العامة لكل من المعدنين لازالت ايجابية على المدى المتوسط لهذا العام, وذلك طالما ان كلا المعدنين يتداولان فوق ادنى مستويات شهر ديسمبر الماضي, وذلك عندما وصلت الفضة الى مستويات 15.60 دولار والذهب عند 1120 دولار للاونصة.

وفي نفس الوقت, ارتفع الذهب والفضة منذ تداولات الامس من مستويات الدعم تقنية مهمة, حيث ارتفعت الفضة من مستويات دعم شهر نوفمبر من العام الماضي عند 16.12 وارتفع الذهب من مستويات المقاومة التي كانت في شهر يناير والتي اصبحت الان مستويات دعم مهمة.

وعليه, قد تكون الارتفاعات الحالية وبعد كسر خط الاتجاه المرتفع هي عبارة عن تصحيح جديد نحو الاعلى قبل استمرار الانخفاض من جديد. او ان الارتفاعات الحالية قد تكون استمرارية للاتجاه الايجابي الذي بدأه كل من الذهب والفضة منذ بداية العام. إلا أن على كلا المعدنين ان يثبتا قدرتهم على الارتفاع من جديد وذلك من خلال عودة الاثنين الى ما فوق خط الاتجاه المرتفع المكسور مرة اخرى.

اين تتحرك الاسعار من هنا؟

بالنظر الى الرسم التقني للذهب اولاً, يتداول الذهب اليوم فوق متوسط 100 يوم على المستوى اليومي وهو ما يعتبر اول اشارة ايجابية على المدى القصير, بينما نحتاج الى اغلاق تداولات الاسبوع الجاري فوق ذلك المستوى والذي يتمركز عند مستويات 1226 ليعطي اشارة اكثر ايجابية لتداولات الاسبوع المقبل.

وفي نفس الوقت, يتداول الذهب حالياً فوق مستويات الدعم التي سجلها في مارس الماضي عند 1195 دولار, وهو ما يبقي احتمالات ان الانخفاض الاخير هو عبارة عن تصحيح بسيط على المدى القصير, وذلك على الرغم من كسر الذهب لخط الاتجاه المرتفع على المستوى اليومي.

وبالاضافة الى ذلك كله ايضاً, وبالنظر الى المؤشرات التقنية, من الممكن ان نرى انها وصلت الى مستويات تشبع عمليات البيع بشكل كبير وعادت الى التقاطع نحو الاعلى مرة اخرى, وهو ما يدعم فكرة الارتفاعات خلال الايام والاسابيع القليلة المقبلة.

اهم المستويات التي يجب على الجميع الانتباه اليها خلال الفترة المقبلة تتمركز عند مستويات 1246 دولار, حيث ان هذا المستوى يمثل مستويات خط الاتجاه المرتفع المكسور ومتوسط 200 يوم ومتوسط 50 يوم. جميع هذه المستويات تتمركز عند نفس المنطقة.

وعليه, اختراق هذه المستويات نحو الاعلى يعتبر شيئاً مطلوباً لنشهد استمرارية في الارتفاعات من جديد وبشكل قوي. عدا عن ذلك, فقد نعود ونشهد المزيد من الانخفاضات من جديد.

على الفضة الاستمرار في التداول فوق مستويات 15.50 دولار

بالنظر الى الرسم البياني للفضة, فالقصة مختلفة قليلاً. الفضة كانت قد تغلبت على الذهب في الارتفاع والانخفاض خلال العام الجاري, لتسجل اطول فترة انخفاضات يومية منذ سنوات.

إلا ان ارتفاع الفضة من ادنى مستويات شهر نوفمبر الماضي تقلل من حالة الضعف الحالية في الفضة لبعض الوقت. وعلى الرغم من ذلك, إلا ان على الفضة ان تثبت قوتها من خلال تحقيق مكاسب قوية خلال الفترة المقبلة.

لكن على الفضة ايضاً, ان تخترق مستويات المقاومة الاولى والتي تتمركز عند مستويات 16.75 والتي تعتبر مستويات دعم شهر مارس الماضي والتي اصبحت الان مستويات مقاومة مهمة.

وفي ما لو فشلت الفضة في تحقيق ذلك, فمن الممكن ان نشهد المزيد من الانخفاضات من جديد.

على الرغم من هذا, وفي ما لو نظرها الى المؤشرات التقنية على المستوى اليومي, من الممكن ان نلاحظ انها وصلت الى مستويات تشبع عمليات البيع بشكل كبير, وعادت الى التقاطع نحو الاعلى من جديد وهو ما يبقي النظرة الايجابية خلال الايام القليلة المقبلة على الاقل.

اختراق الفضة فوق مستويات 16.75 دولار للاونصة, سيفتح المجال لمزيد من الارتفاعات من جديد وقد تستمر هذه الارتفاعات نحو متوسط 100 يوم على المستوى اليومي والذي يتمركز عند مستويات 17.70 تقريباً. لكن اهم مستوى على الجميع الانتباه اليه خلال الفترة المقبلة يتمركز عند مستويات 17.70 والذي يمثل خط الاتجاه المرتفع المكسور, حيث على الفضة اغلاق تداولات اسبوع كامل فوق ذلك المستوى لتعيد النظرة الايجابية القوية.

وفي ما لو حصل ذلك بالفعل, فمن الممكن ان تستمر الفضة في الارتفاع خلال العام الجاري, مع احتمالية اختراق اعلى مستوى سجلته خلال الفترة الماضية حوالي مستويات 18.70 دولار.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.