مكتبة التداول

انخفاض أسعار النفط قبيل الاعلان عن قرار اوبك

0

خلال تعاملات يوم امس ارتفعت اسعار النفط واغلقت تداولات يوم امس على ارتفاع لتسجل اعلى مستوى لها منذ بداية الشهر الجاري مايو.

يأتي هذا الارقام بالتأكيد على اثر العديد من التصريحات والتعليقات من منتجين النفط سواء من منظمة اوبك او غير الاعضاء في منظمة اوبك وذلك حول احتمالية التوصل الى اتفاق لتمديد الاتفاق السابق في ديسمبر الماضي.

حتى اللحظة, لا يوجد جديد للاسواق, الحديث عن تمديد اتفاق تخفيض انتاج النفط لمدة ستة اشهر هو شيء معروف للاسواق منذ زمن طويل . لكن الخبر الجديد هو احتمال تمديد الاتفاق الى ما بعد نهاية العام الجاري اي ما بين 9 الى 12 شهر تقريباً, وهو ما تنتظره الاسواق حالياً.

انخفاض أسعار النفط اليوم

على الرغم من كل الحديث عن احتمالية التوصل الى اتفاق لتمديد خفض انتاج النفط لحوالي 6 اشهر على الاقل, انخفضت اسعار النفط اليوم بأكثر من 2% تقريباً, وذلك بعد ان كانت قد ارتفعت بواقع 1% خلال فترة التداولات الاسيوية اليوم.

انخفض خام برنت من اعلى مستويات الجلسة عند مستويات 54.60 حتى وصل الى مستويات 53.30, بينما انخفض خام غرب تكساس الاميركي من مستويات 51.97 دولار الى ادنى مستويات الجلسة عند 50.30 دولار.

لا يوجد سبب رئيسي لهذه الانخفاضات الحالية قبيل الاعلان عن نتائج اجتماعات اوبك على الاقل, لكن من الممكن ان يكون خبر العراق والذي ذكر ان صادرات النفط مع كردستان قد وصلت الى مستويات 3.92 مليون برميل يومياً.

إلا ان هذه الاخبار ليست كافية بشكل كبير لتشهد الاسعار هذا الانخفاض السريع وفي وقت بسيط. الساعات القليلة المقبلة ستعطينا المزيد من التفاصيل.

ماذا ننتظر اليوم؟

من جديد, نود ان نذكر المتداولين في اسواق الطاقة والنفط بشكل خاص, ان معظم اخبار تمديد اتفاق خفض انتاج النفط قد تم تسعيرها في الاسواق منذ زمن طويل والحديث عن التمديد متواجد في الاسواق منذ حوالي 6 اشهر من الان.

منذ بداية العام الجاري, فشلت اسعار النفط في الاستقرار عند مستويات مرتفعة على الرغم من قرارات اوبك لخفض الانتاج في ديسمبر الماضي وهو ما ادى الى تشكيل نموذج Lower High على المستوى اليومي والاسبوعي.

وهذه التحركات التي حصلت منذ بداية تعاملات العام الجاري تعطينا اشارة بأن اسعار النفط تحتاج لمزيد من الاجراءات وليس فقط تمديد خفض انتاج النفط.

أي ان اسعار النفط تحتاج لخفض الانتاج بشكل اكبر لتستطيع ان تصل الى اعلى مستويات العام الجاري من جديد. عدا عن ذلك, ففي الغالب ما ستستمر الانخفاضات من جديد.

نظرة تقنية على خام برنت

بالنظر الى الرسم البياني على المستوى اليومي, ارتفع خام برنت خلال الاسبوعين الماضيين ليعود الى ما فوق المتوسطات المتحركة بما فيها متوسط 50 و 100 و 200 يوم على المستوى اليومي.

على الرغم من هذا, إلا ان المؤشرات التقنية قد وصلت الى مستويات تشبع عمليات الشراء بشكل كبير, وعادت الى التقاطع خلال تعاملات يوم امس, وهو ما يقلل من احتمالات ارتفاع الاسعار خلال الفترة المقبلة.

وبالاضافة الى ذلك ايضاً, ومع وجود نموذج Lower Highs على المستوى اليومي على الاقل فهذا ما سيبقي النظرة العامة السلبية دون تغير, وذلك طالما استمر برنت في التداول دون القمة الاخيرة التي سجلها برنت في ابريل الماضي عند مستويات 56.65.

اما على مستوى الانخفاض, فمستويات الدعم الاولى لخام برنت تتمركز عند مستويات 52.30 والتي تمثل متوسط 50 يوم على المستوى اليومي تتبعها مستويات 52 دولار والتي تمثل متوسط 200 يوم بالاضافة الى مستوى دعم سابق على المستوى اليومي ايضاً.

نظرة تقنية على خام غرب تكساس

لدى خام غرب تكساس نفس القصة تقريباً, حيث ارتفع خام غرب تكساس الى ما فوق جميع المتوسطات المتحركة على المستوى اليومي كما هو موضح على الرسم, لكنه لم يستطيع اختراق مستويات المقاومة المتمركزة عند 52 دولار للبرميل.

كما ان المؤشرات التقنية على المستوى اليومي ايضاً قد وصلت الى مستويات تشبع عمليات الشراء على المدى اليومي وعادت الى التقاطع نحو الاسفل, وهو ما يقلل من احتمالات الارتفاع خلال تعاملات اليوم على الاقل.

كما ان لدى خام غرب تكساس نفس النموذج المتواجد في خام برنت Lower Highs على المستوى اليومي وهو ما يعني استمرار النظرة السلبية لخام غرب تكساس ايضاً وذلك طالما انه يتداول دون اعلى سمتويات شهر ابريل الماضي عند مستويات 53.80 دولار

اما على مستوى الانخفاض, فمستويات الدعم الاولى تتمركز حالياً عند مستويات 50 دولار والتي تعتبر مستويات دعم نفسية مهمة, تتبعها مستويات الدعم التالية المتمركزة عند مستويات 59.50 دولار والتي تمثل مستويات متوسط 50 و 200 يوم على المستوى اليومي.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.