مكتبة التداول

احتمالات تحرك المعادن الثمينة خلال الفترة المقبلة

0

خلال الاسبوعين الماضيين انخفضت اسعار المعادن الثمينة بما فيها الذهب والفضة بشكل تدريجي, بعد ان كانت قد ارتفعت لعدة اشهر منذ بداية العام لتصل الى مستويات جديدة لم تشهدها الاسعار منذ نهاية العام الماضي.

بالاضافة الى ذلك ايضاً, ارتفعت اسعار كل من الذهب والفضة هذا العام لتخترق مستويات مقاومة مهمة واساسية وهو ما يبقي توقعات الارتفاع دون تغير لهذا العام على الاقل.

على الرغم من ذلك وكما ذكرنا في التقارير الماضية وخصوصاً تقرير يوم امس, بأن الوقت قد حان لبعض التراجع التصحيحي قبل ان نشهد استمرارية الارتفاعات من جديد.

وبالفعل, تراجعت اسعار الذهب والقضة بشكل تدريجي لتصل الى مستويات دعم مهمة جداً, والتي كانت تعتبر مستويات مقاومة مهمة خلال بداية العام والتي تحولت الان الى مستويات دعم مهمة.

وفي تقرير اليوم, سنلقي نظرة على تحركات كل من الذهب والفضة من الناحية التقنية والاساسية, لنحاول معرفة المستويات التي من الممكن ان نشهد منها عودة للارتفاع من جديد او المستويات التي من الممكن ان تغري المشترين مرة اخرى.

الأساسيات المهمة المنتظرة في الاسواق

خلال الايام القليلة المقبلة تنتظر الاسواق العديد من الاحداث والارقام الاقتصادية المهمة والتي من المتوقع ان يكون لها تأثير كبير على الاسواق وخصوصاً على اسواق المعادن ايضاً.

بالنسبة لتداولات اليوم, قد يكون اليوم هو اهم الايام المنتظرة خلال تداولات هذا الاسبوع مع انتظار الجميع لتقرير الوظائف في القطاع الخاص الاميركي والذي سيعطينا بعض الاشارات حول احتمالات نتائج تقرير الوظائف في القطاع غير الزراعي والذي من المتوقع ان يصدر خلال يوم الجمعة المقبل.

على الرغم من هذا, إلا ان اهم حدث لهذا الاسبوع يمكن في قرار البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي خلال تداولات اليوم والتي من المتوقع ان يكون له تأثير مباشر على الاسواق, خصوصاً في ما لو قرر البنك الاحتياطي الفدرالي الامريكي بأن يستمر في رفع معدلات الفائدة العامة او الحديث عن تخفيف الميزانية العامة له من خلال تخفيض الميزانية وبيع السندات التي يحملها من مخلفات الازمة المالية العالمية.

اما عن بقية الاسبوع, يصدر تقرير الوظائف الامريكي يوم الجمعة وهو ما قد يغير حركة الاسواق والاتجاهات بعد قرار الفدرالي, وبالاضافة الى ذلك, تنتظر الاسواق نتائج الانتخابات الفرنسية والتي من المتوقع ان تؤدي نتائجها الى نوع من الفجوات حلال بداية تعاملات يوم الاثنين المقبل.

الذهب يختبر متوسط 200 يوم على المستوى اليومي

انخفضت اسعار الذهب خلال الاسابيع الثلاثة الماضية بما فيها الاسبوع الجاري, لتنخفض من جديد من مستويات 1294 دولار حتى وصلت اليوم الى مستويات 1253 دولار.

الذهب الان يتداول عند متوسط 200 يوم على المستوى اليومي خلال الايام الثلاثة الماضية, مع عدم وجود اشارات على كسر هذا المستوى حتى لحظة اصدار هذا التقرير.

الاستقرار الحالي للذهب فوق تلك المستويات قد يعتبر الاشارة الاولى الايجابية على احتمالية الارتفاع من المستويات الحالية, وخصوصاً في ما لو اتت الاساسيات المنتظرة في صالح المشترين.

المؤشرات التقنية ايضاً تعتبر في حال من تشبع عمليات البيع يشكل كبير وهو ما يرفع من احتمالات الارتفاع من المستويات الحالية او ادنى بقليل.

في ما لو استطاعت اسعار الذهب الاستقرار فوق المتوسط المذكور والذي يأتي ايضاً قرب مستويات دعم مهمة جداً, فهذا من شأنه ان يظهر بعض عمليات الشراء عند ادنى مستويات جلسة اليوم.

اما عن احتمالات الارتفاع, فمستويات المقاومة الاولى التي من الممكن ان ننظر اليها هي اعلى مستويات العام الجاري. عدا عن ذلك, فمن المتوقع ان نشهد المزيد من الانخفاض نحو مستويات 1240 دولار للاونصة.

الفضة تصحح بواقع 61.8% مرة اخرى

بالنظر الى الرسم البياني للفضة على المستوى اليومي, من الممكن ان نرى انها كسرت جميع المتوسطات المتحركة على المستوى اليومي وكسرت خط الاتجاه المرتفع الممتد منذ بداية العام الجاري.

أي متداول مبتدئ من الممكن ان يقول ان الوقت قد حان لنشهد المزيد من الانخفاض وتغير الاتجاه من ايجابي الى سلبية, لكن القصة تختلف قليلاً في الرسم اعلاه.

في المرة السابقة, ارتفعت اسعار الفضة من المستويات ذاتها وهي مستوى التصحيح 61.8% لتصل الى مستويات جديدة لهذا العام, واليوم تعود الفضة الى نفس المستوى وهو ما قد يعطي احتمالية اكبر لعودة الارتفاع من جديد من مستويات 16.80 الحالي.

كما ان الفضة لازالت تتداول فوق ذلك المستوى منذ 3 ايام تقريباً, وهو ما يعني ان هناك بعض عمليات الشراء والتي تدعم الاسعار من الانخفاض مرة اخرى.

كما ان المؤشرات التقنية تشير الى تشبع عمليات البيع بشكل كبير, وهو ما يدعم فكرة الارتفاعات من جديد ولو على المدى القصير من المستويات الحالية.

وفي ما لو حصل ذلك, فمستويات المقاومة الاولى التي من الممكن النظر اليها تتمركز عند مستويات 17.0 دولار تتبعها مستويات 17.20 دولار, بينما في ما لو اغلقت الفضة تداولات الاسبوع دون مستويات التصحيح 61.8%, فهذا مقد يؤدي الى تغير النظرة العامة من ايجابية الى محايدة.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.